recent
أخبار ساخنة

اسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر
أسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر 

اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر من اشهر مشاكل الغسالات فمن المفترض ان تكون دورة العصر بها قليل من الاهتزاز نتيجة دوران محرك الغسالة علي سرعه عالية ليحدث طرد للماء من الملابس بفضل القوي الطاردة المركزية الناتجة من دوران الحلة بسرعه عالية ،ولذلك وضع في الغسالة عناصر وظيفتها امتصاص الاهتزازات.


 ومن ثم اذا حدثت مشكلة في احدي هذه العناصر سيحدث اهتزاز للغسالة اثناء العصر وأيضا بعض الأسباب التي لا علاقه لها بالغسالة وكفاءة عملها قد تسبب اهتزاز وصوت عالي من الغسالة في مرحله العصر. وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر.



اسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر

اهتزاز الغسالة الاتوماتيك ينتج من حدوث عدم توازن دوران حله الغسالة بالحمل, بمعني تم تصميم الغسالة لتعمل وفقاً لتصميم معين تم مراعاه الاحمال المختلفة (الملابس) داخل الحلة واستواء الأرضية وسرعه الدوران وغير ذلك. واذا حدث خلل ولو صغير في اتزان الحلة سيحدث ذلك اهتزاز للغسالة .
وهذا الاهتزاز يختلف شدته باختلاف المسبب ،فقد يكون بسيط ومؤقت لأنه ناتج من شيء عارض، كوضع الملابس بطريقة غير صحيحه كما سنوضح ، وقد يكون بسبب مشكلة ميكانيكية كفك مسمار او خروج جزء من مكانه وهنا تكون قوه الاهتزاز اعلي ،وأيضا قد يكون بسبب سوء في التركيب او مشكلة ميكانيكية أدت الي عدم توازن الغسالة بشكل كبير فيتحول الامر من مجرد اهتزاز الي ان تتحرك الغسالة من مكانها .
 وحالات تحرك الغسالة من مكانها معروفه وقد تناولناها في موضوع اسباب تحرك الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر حتي لا نخلط الأعطال كلها ببعض ونعطي كل منهم حقه وفيما يلي أسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر :


عدم توازن الحمل داخل الحله (سوء توزيع الملابس)


والحمل هنا يقصد به الغسيل الموضوع في حله الغسالة بمعني يجب ان يتم تويع الغسيل بشكل جيد داخل حله الغسالة فلا يصح ان يتم تكويره والقائه داخل الغسالة بشكل عشوائي ومن الجدير بالذكر ان اغلب الغسالات الحديثة لن تسمح بتشغيل الغسالة في حاله عدم توازن الحمولة في الحلة .بينما الغسالات القديمة ستعمل الغسالة ولكن ستحدث اهتزازات وصوت عالي اثناء مرحله العصر .
ويظهر العيب في مرحله العصر نظرا لسرعه دوران المحرك بينما في مرحله الغسيل والشطف يدور المحرك ببطيء بهدف تقليب الملابس لإحداث احتكاك ينتج عنه تنظيف ومن فعدم توزيع الغسيل داخل الحلة قد يكون سبب اهتزاز الغسالة في العصر.
لعلاج المشكلة يجب تويع الملابس بشكل سليم.


عدم استواء الأرضية الموضوعة عليها الغسالة  

اسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر
كيفية ضبط ارجل الغسالة الاتوماتيك

اذا وضعت الغسالة علي ارضيه غير مستوية وان كان ذلك غير ملحوظ بالعين المجردة فقد يظهر نتيجة ذلك في مرحله العصر للغسالة ولا سيما مع زياده الحمولة علي الغسلة بمعني ان في مرحله الغسيل والشطف لا يحدث اهتزاز ولكن عند مرحله العصر سيظهر اهتزاز وصوت عالي من الغسالة.
ويجب ان تكون ارجل الغسالة متساوية بمعني اذا كانت الأرض غير مستوية يتم تغير وضع ارجل الغسالة حيث تكون مصممه ليتمكن المستخدم من تغيير وضعياتها بما يناسب الأرض في منزله كما في الصورة السابقة.


ضعف في سوست تعليق الحله

ضعف في سوست تعليق حله لغسالة
سوست تعليق حله الغسالة 
في الغسالة الفول أتوماتيك يتم تعليق الحله الثابتة (يوجد بداخلها الحله الدوارة التي يوضع بها الغسيل) في جسم الغسالة او البودي بواسطه سوست تعليق تقوم هذه السوست بامتصاص الصدمات الناتجه عن دورن حله الغسالة علي سرعه عالية اثناء مرحله العصر ومن ثم عندما يحدث تآكل في مكان تثبيت السوست في البودي سينتج عن ذلك اهتزازات وايضا صوت عالي.
 ومن الجدير بالذكر ان تجاهل وجود مشكلة في سوست تثبيت الحله قد يؤدي الي سقوط حله الغسالة وقد وضحنا ذلك في موضوع
اسباب سقوط حلة الغسالة الاتوماتيك .

قد يهمك ايضا كيفيه استبدال سوست تعليق حلة الغسالة الاتوماتيك

ضعف في مساعدين الغسالة (ممتص الصدمات)
اشكال مساعدين الغسالة
اشكال مساعدين الغسالة
يركب المساعد او ممتص الصدمات في الجزء السفلي من الغسالة بحيث انه يكون بيربط بين الحله الثابتة وارضيه البودي ومن ثم فهو يمتص الصدمات الناتجه من دوران الحله بسرعة العصر . بمعني ان سوست التعليق تمتص الصدمات من اعلي وفي نفس الوقت تعلق عليها الحله من اسفل يتواجد المساعدين لدعم الحله من اسفل وايضا لامتصاص الصدمات وبذلك عند دوران حله الغسالة علي اعلي سرعه بالحموله الكامله (الغسيل) ستمتص المساعدين الصدمات من اسفل والسوست من اعلي .
ولكن مع مرور الوقت تضعف المساعدين وتصبح بحاجه الي استبدال ونعلم ان هناك مشكلة بالمساعد من حدوث الاهتزاز بدون مسبب آخر في الغسالة.


فك او شرخ في اثقال الاتزان


اثقال الاتزان والمساعدين في الغسالة
اثقال الاتزان والمساعدين في الغسالة



ايضا يتم وضع اثقال اسمنتية علي اجزاء مختلفه من حله الغسالة الثابتة بهدف ضبط اتزان الحله (بالحموله) مع قدرة المساعدين وسوست التعليق لامتصاص الاهتزازات الناتجه عن دوران الحله عند العصر. ويتم ذلك وفقا لحسابات هندسية دقيقه بل انه في حاله فك مسمار او ربطه اكثر من المصممه عليه الغسالة سيؤدي ذلك لحدوث اهتزاز. وايضا اذا حدث شرخ او كسر لجزء في اثقال الاتزان وهو أمر نادر جدا سيؤدي الي اهتزاز وارتفاع صوت الغسالة اثناء العصر.


تلف أكس الحله (اكس الصليبة washing machine spider arm)


الذراع العنكبوتي مركب في حله الغسالة الدوارة
الذراع العنكبوتي مركب في حله الغسالة الدوارة
تثبت الحله الداخلية للغسالة باكس يعرف باسم الذراع العنكبوتي وهو الذي يحمل الحله الدوارة التي يوضع فيها الملابس بحيث يكون هتاك عادة ثلاث ثقوب في الحله يتم تثبيت الاكس العنكبوتي في الحله عن طريق مسامير تثبيت وهذا الاكس هو الذي ينقل الحركه من الطنبورة الي الحله (الطنبورة تتصل بسير مع طنبورة المحرك) ومن ثم حدوث تآكل في الاكس العنكبوتي او فك في مسامير تثبيته (نادرجدا بل عند تغير الاكس يكون من الصعب فك المسامير) ينتج عن ذلك اهتزاز وضوضاء تظهر بوضوح في مرحله العصر.


حدوث تآكل في مركز تارة الحله

تارة حلة الغسالة
تارة حلة الغسالة
في كثير من الغسالة يتم نقل الطاقة الحركيه الناتجه من المحرك الي حله الغسالة المتحركه عن طريق سير يكون متصل ببكرة في المحرك واخري مركبه علي أكس الحله (الذراع العنكبوتي المثبته به الحله الداخليه ويرتكز في الحله الثابته علي رولمان بلي واويل لسيل مانع لتسرب ). فأحيانا يحدث تآكل في مركز التارة  ومينتج عن ذلك عدم تثبيتها بالشكل المطلوب فيؤدي ذلك للحدوث اهتزاز وصوت مرتفع اثناء دوران الحله اثناء العصر.

قد يهمك ايضا اسباب سقوط سير الغسالة الاتوماتيك 


تلف رولمان بلي الحله

رولمان بلي الحله
رولمان بلي الحله
 تلف رولمان البلي يحدث عدم توازن في حله الغسالة ومن ثم عند مرحله العصر ينتج عن ذلك اهتزاز وصوت عالي قد يكون مميز عن باقي اصوات اعطال الغسالة الاخري .ويجب الاسراع بصيانة واصلاح الغسالة في حاله تلف رولمان البلي لان تشغيل الغسالة وهناك مشكلة في كراسي الحله (البلي) سيسبب مشاكل ميكانيكية اخري في الغسالة فتتضاعف تكلفه الاصلاح.



وجود انعواج في البودي (جسم الغسالة)

جزد مشكلة في جسم الغسالة  قد تسبب اهتزاز عند العصر لان سوست التعليق والمساعدين مثبتين علي البودي هذا تصميم الغسالة تم علي اساس سلامه الهيكل الخارجي بحيث يكون اتزان الغسالة مع الحمل شامل جميع مكوناتها ومن ثم حدوث انعواج كبير في جسم الغسالة قد يكون سبب  اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر.

هذه اشهر الاسباب التي تؤدي الي حدوث اهتزاز للغسالة اثناء العصر .
google-playkhamsatmostaqltradent