recent
أخبار ساخنة

أسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك أثناء العصر وكيفية حل المشكلة

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر
أسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك أثناء العصر 

اهتزاز الغسالة الاتوماتيك أثناء العصر من اشهر مشاكل الغسالات، ومن المفترض ان تكون دورة العصر بها قليل من الاهتزاز، نتيجة دوران محرك الغسالة علي سرعه عالية، ليحدث طرد للماء من الملابس، وذلك بفضل القوي الطاردة المركزية الناتجة من دوران الحلة بسرعه عالية ،ولذلك وضع في الغسالة عناصر وظيفتها امتصاص الاهتزازات.

ومن ثم اذا حدثت مشكلة في احدي هذه العناصر سيحدث اهتزاز الغسالة عند التنشيف. وأيضا بعض الأسباب التي لا علاقه لها بالغسالة وكفاءة عملها قد تسبب اهتزاز وصوت عالي من الغسالة في مرحله العصر. وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك أثناء العصر.


أسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك أثناء العصر

اهتزاز الغسالة الاتوماتيك ينتج من حدوث عدم توازن دوران حله الغسالة بالحمل، بمعنى تم تصميم الغسالة لتعمل وفقاً لتصميم معين، حيث تم مراعاه الأحمال المختلفة (الملابس) داخل الحلة واستواء الأرضية وسرعه الدوران وغير ذلك. واذا حدث خلل ولو صغير في اتزان الحلة سيحدث  بسبب ذلك اهتزاز للغسالة .

وهذا الاهتزاز يختلف شدته باختلاف المسبب ،فقد يكون بسيط ومؤقت لأنه ناتج من شيء عارض، كوضع الملابس بطريقة غير صحيحه كما سنوضح ، وقد يكون بسبب مشكلة ميكانيكية كفك مسمار او خروج جزء من مكانه ، وهنا تكون قوه الاهتزاز أعلى، وأيضا قد يكون بسبب سوء في التركيب، او مشكلة ميكانيكية أدت الي عدم توازن الغسالة بشكل كبير ،فيتحول الأمر من مجرد اهتزاز الي ان تتحرك الغسالة من مكانها .

وحالات تحرك الغسالة من مكانها معروفه وقد تناولناها في موضوع اسباب تحرك الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر حتي لا نخلط الأعطال كلها ببعض ونعطي كل منهم حقه.

 وفيما يلي أسباب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك أثناء العصر :

عدم توازن الحمل داخل الحلة (سوء توزيع الملابس)


والحمل هنا يقصد به الغسيل الموضوع في حله الغسالة، بمعني يجب ان يتم توزيع الغسيل بشكل جيد داخل حله الغسالة ،فلا يصح ان يتم تكويره وإلقاءه داخل الغسالة بشكل عشوائي.

ومن الجدير بالذكر ان اغلب الغسالات الحديثة لن تسمح بتشغيل الغسالة في حاله عدم توازن الحمولة في الحلة. بينما الغسالات القديمة ستعمل الغسالة ولكن ستحدث اهتزازات وصوت عالي أثناء مرحله العصر .

ويظهر العيب في مرحله العصر نظرا لسرعه دوران المحرك، بينما في مرحله الغسيل والشطف يدور المحرك ببطيء بهدف تقليب الملابس لإحداث احتكاك ينتج عنه تنظيف، ومن ثم فعدم توزيع الغسيل داخل الحلة قد يكون سبب اهتزاز الغسالة في العصر.
 
حل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك في هذه الحالة يتم إتباع ما يلي :
  • الالتزام بسعة الغسالة الموضحة في كتيب الإرشادات ، وعدم تكديس الغسيل في الغسالة ، وأيضا مراعاه أن في كثير من برامج الغسالة تكون لها سعة أقل من سعة الحلة بمعني لو سعة الغسالة 8 كيلو في البرنامج الرئيسي نجدها في برنامج مخصص لنوعية غسيل محدده 4 كيلو وهذا يختلف من غسالة إلى أخري لذا يجب الرجوع الي كتيب إرشادات الغسالة.
  • عدم وضع كمية غسيل قليلة جداً في الغسالة. كأن يتم وضع بنطلون واحد وتشغيل البرنامج الرئيسي عليه ،فهذا أيضا قد يسبب اهتزاز الغسالة أثناء العصر.
  • يجب توزيع الملابس بشكل متساو داخل حلة الغسالة.

عدم استواء الأرضية


كيفية ضبط ارجل الغسالة الاتوماتيك
كيفية ضبط ارجل الغسالة الاتوماتيك

اذا وضعت الغسالة علي أرضيه غير مستوية، وان كان ذلك غير ملحوظ بالعين المجردة (يستخدم ميزان ماء لمعرفة مدي استواء الغسالة) ،فقد يظهر نتيجة ذلك في مرحله العصر للغسالة ، ولا سيما مع زياده الحمولة علي الغسلة .

بمعني ان في مرحله الغسيل والشطف لا يحدث اهتزاز ولكن عند مرحله العصر سيظهر اهتزاز وصوت عالي من الغسالة ،وقد تتحرك الغسالة من مكانها.

ويجب ان تكون ارجل الغسالة متساوية بمعني اذا كانت الأرض غير مستوية يتم تغير وضع ارجل الغسالة، حيث أنها مصممه ليتمكن المستخدم من تغيير ارتفاعها بما يناسب الأرض في منزله كما في الصورة السابقة.

حل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك في  حالة عدم استواء الغسالة يتم ما يلي :
  • ضبط أرجل الغسالة بما يناسب الأرضية .
  • التأكد من عدم وجود تآكل في أحد أرجل الغسالة ، وفي حالة وجود تآكل يتم استبدال الأرجل ، لأنه لن يحدث استواء إذا كانت الأرجل غير مستوية.



ضعف في سوست تعليق الحلة

ضعف في سوست تعليق حله لغسالة
سوست تعليق حله الغسالة 

في الغسالة الفول أتوماتيك (التحميل الأمامي) يتم تعليق الحلة الثابتة (يوجد بداخلها الحلة الدوارة التي يوضع بها الغسيل) في جسم الغسالة او البودي بواسطه سوست تعليق . 

تقوم هذه السوست بامتصاص الصدمات، الناتجة عن دورن حله الغسالة علي سرعه عالية أثناء مرحله العصر، ومن ثم عندما يحدث تآكل في مكان تثبيت السوست في البودي سينتج عن ذلك اهتزازات، وأيضا صوت عالي. 

ومن الجدير بالذكر ان تجاهل وجود مشكلة في سوست تثبيت الحلة قد يؤدي الي سقوط حله الغسالة . ولحل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك إرجاع لمقالنا عن  كيفيه استبدال سوست تعليق حلة الغسالة الاتوماتيك



ضعف في مساعدين الغسالة (ممتص الصدمات)

اشكال مساعدين الغسالة
أشكال مساعدين الغسالة

يركب المساعد او ممتص الصدمات في الجزء السفلي من الغسالة بحيث انه يكون بيربط بين الحلة الثابتة وأرضيه البودي ومن ثم فهو يمتص الصدمات الناتجة من دوران الحلة بسرعة العصر .

 بمعني ان سوست التعليق تمتص الصدمات من اعلي وفي نفس الوقت تعلق عليها الحلة، ومن اسفل يتواجد المساعدين لدعم الحلة من اسفل، وأيضا لامتصاص الصدمات، وبذلك عند دوران حله الغسالة علي اعلي سرعه بالحمولة الكاملة (الغسيل) ستمتص المساعدين الصدمات من اسفل والسوست من اعلي .

ولكن مع مرور الوقت تضعف المساعدين وتصبح بحاجه الي استبدال ونعلم ان هناك مشكلة بالمساعد من حدوث الاهتزاز بدون مسبب آخر في الغسالة.

ولحل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك في هذه الحالة :
  • التأكد من تثبيت المساعدين
  • التأكد من أن المساعدين تعمل بكفاءة .
  • استبدال المساعد الذي به المشكلة وإن كان الأفضل استبدال جميع المساعدين لضمان تشغيل هادئ .



فك او شرخ في أثقال الاتزان


اثقال الاتزان والمساعدين في الغسالة
أثقال الاتزان والمساعدين في الغسالة


يتم وضع أثقال إسمنتية علي أجزاء مختلفة من حله الغسالة الثابتة، بهدف ضبط اتزان الحلة (بالحمولة)، مع قدرة المساعدين وسوست التعليق على امتصاص الاهتزازات الناتجة عن دوران الحلة عند العصر. ويتم ذلك وفقا لحسابات هندسية دقيقه بل انه في حاله فك مسمار او ربطه اكثر من المصممة عليه الغسالة سيؤدي ذلك لحدوث اهتزاز.

 وأيضا اذا حدث شرخ او كسر لجزء في أثقال الاتزان وهو أمر نادر جدا سيؤدي الي اهتزاز وارتفاع صوت الغسالة أثناء العصر.

ولحل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك في هذه الحالة يتم ما يلي:
  • التأكد من سلامة تثبيت الأثقال الإسمنتية
  • التأكد من عدم وجود فك في مسامير ثبيت الأثقال الإسمنتية.
  • التأكد من عدم وجود شرخ ولو صغير في الأثقال الإسمنتية ، وفي حالة وجود شرخ يتم استبدال ثقل الاتزان.


تلف الذراع العنكبوتي( صليبة الحلة )


صليبة حلة الغسالة
الذراع العنكبوتي أو صليبة حلة الغسالة مركبة في حله الغسالة الدوارة

تثبت الحلة الداخلية للغسالة باكس يعرف باسم صليبة حلة الغسالة ، وهو الذي يحمل الحلة الدوارة التي يوضع فيها الملابس، بحيث يكون هناك عادة ثلاث ثقوب في الحلة ،ويتم تثبيت الذراع العنكبوتي في الحلة عن طريق مسامير تثبيت.

 وصليبة الحلة هي التي تنقل الحركة من الطنبورة الي الحلة (الطنبورة تتصل بسير مع طنبورة المحرك) ومن ثم حدوث تآكل في صليبة حلة الغسالة، او فك في مسامير تثبيته (نادر جدا بل عند تغير صليبة حلة الغسالة يكون من الصعب فك المسامير) ينتج عن ذلك اهتزاز وضوضاء تظهر بوضوح في مرحله العصر.

ولحل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك في هذه الحالة يتم ما يلي:
  • يتم الكشف علي جميع مشاكل الغسالة أولاً قبل بدء الظن في وجود مشكلة في الذراع العنكبوتي.
  • يتم الكشف الفني علي حلة الغسالة دون فكها ، فإذا وجد فيها حرية حركه زائده عن الحد المسموح حينها يكون الشك في رولمان البلي وصليبة حلة الغسالة .
  • يتم استبدال صليبة حلة الغسالة إذا كانت تالفة .



حدوث تآكل في مركز تارة الحلة

تارة حلة الغسالة
طارة حلة الغسالة
في كثير من الغسالة  (ليس كل الغسالات بها طارة وسير) يتم نقل الطاقة الحركية الناتجة من المحرك الي حله الغسالة المتحركة عن طريق سير يكون متصل ببكرة في المحرك وأخري مركبه علي أكس الحلة (الذراع العنكبوتي المثبت به الحلة الداخلية ويرتكز في الحلة الثابتة علي رولمان بلي وأويل سيل مانع لتسرب ). 
أحيانا يحدث تآكل في مركز الطارة وينتج عن ذلك عدم تثبيتها بالشكل المطلوب فيؤدي ذلك للحدوث اهتزاز وصوت مرتفع أثناء دوران الحلة أثناء العصر.


ولحل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك في هذه الحالة يتم ما يلي:
  • يتم فحص ثبات الطارة أو الطنبورة التي يركب عليها السير .
  • يتم التأكد من ثبات مسمار تثبيت الطارة .
  • في حالة تلف الطارة يتم استبدالها.


تلف رولمان بلي الحله

رولمان بلي الحله
رولمان بلي الحله

تلف رولمان البلي يحدث عدم توازن في حله الغسالة ،ومن ثم عند مرحله العصر ينتج عن ذلك اهتزاز وصوت عالي قد يكون مميز عن باقي أصوات أعطال الغسالة الأخرى .

ولحل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك في هذه الحالة يتم ما يلي:
  • يتم فحص الحلة والتأكد من وجود مشكلة في تثبيت الحلة ( ما يخص علامات تلف رولمان البلي والذراع العنكبوتي)
  • يجب الإسراع بصيانة وإصلاح الغسالة في حاله تلف رولمان البلي لان تشغيل الغسالة وهناك مشكلة في كراسي الحله (البلي) سيسبب مشاكل ميكانيكية أخرى في الغسالة فتتضاعف تكلفه الإصلاح.




وجود انعواج في البودي (جسم الغسالة)

وجود مشكلة في جسم الغسالة، قد يسبب اهتزاز عند العصر ،لان سوست التعليق والمساعدين مثبتين علي البودي،  فتصميم الغسالة تم علي أساس سلامه الهيكل الخارجي، بحيث يكون اتزان الغسالة مع الحمل شامل جميع مكوناتها ومن ثم حدوث انعواج كبير في جسم الغسالة قد يكون سبب اهتزاز الغسالة الاتوماتيك أثناء العصر.

ولحل مشكلة اهتزاز الغسالة الاتوماتيك في هذه الحالة يتم  استعدال البودي أو استبداله إذا كان في حالة يصعب علاجها.



الخلاصة

اهتزاز الغسالة أثناء مرحلة العصر قد يكون ناتج من سوء الاستخدام كما في حالة وضع كمية ملابس أكبر من سعة الحلة ، أو عدم ضبط استوائها ، أو وجود مشكلة ميكانيكية في أحد مكوناتها كما في حالة رولمان البلي والطارة وصليبة الحلة .
ويجب ان يتم الفحص بواسطه فني مدرب حيث أن طريقة فك وتركيب مكونات الغسالة تتطلب مهارة فنية ولا يصح أن يقوم المستخدم بذلك إلا إذا كان علي علم بكيفية الإصلاح واستخدام أدوات الإصلاح الصحيحة ومؤهل للقيام بذلك.

أسئلة شائعة


الغسالة بتخبط أثناء العصر فما هو السبب؟

سبب خبط الغسالة عاده ما يكون ناتج من زيادة حمولة الغسالة، أو عدم تثبيت احد المكونات بشكل جيد، أو وجود عائق لا يمنع دوران الحلة ولكن يسبب صوت الخبط، أو عدم استواء الأرضية . ولحلة المشكلة يتم فحص الغسالة جيداً ،والتأكد من ثبات مكوناتها ،وخاصة السخان حيث أنه مثبت داخل حلة الغسالة الثابتة ، وأيضا يجب التأكد من تثبيت طنبورة الغسالة إن وجدت وباقي مكونات الغسالة.


ما هو العمر الافتراضي للغسالة الاتوماتيك؟

العمر الافتراضي للغسالة الاتوماتيك يختلف باختلاف العلامة التجارية ، بمعني هناك غسالات تم استخدام مكونات عالية الجودة في صناعتها ، وهذه لها عمر افتراضي طويل تقريباً 15 عام أو اكثر ، ونري حالياً غسالات تعمل منذ عشرين عام وأكثر ، أما الغسالات التي تم استخدام مكونات رديئة الجودة في صناعتها فهي تعمل لسنوات قليله حوالي 5 سنوات ، وقد تظهر المشاكل خلال تلك الفترة. وبشكل عام العمر الافتراضي للغسالة الاتوماتيك هو من 5 الي 15 عاماً.


لماذا الغسالة تصدر صوت عند الدوران؟

الصوت الذي يصدر من الغسالة عند الدوران قد يكون ناتج من عدم توزيع الغسيل بشكل صحيح ، أو أن الغسيل به شيء يحتك بحلة الغسالة ، وحينها سنسمع صوت احتكاك ، وأيضا قد يكون الصوت ناتج من وجود مشكلة فنية ، فقد تكون أرجل الغسالة غير مستوية ، أو سوست التعليق ضعيفة ونفس الأمر للمساعدين ، وقد تكون المشكلة في رولمان بلي الغسالة.
google-playkhamsatmostaqltradent