recent
أخبار ساخنة

دور أو وظيفة المحرك في الدارة الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
دور المحرك الكهربائي في الدارة الكهربائية
دور المحرك الكهربائي في الدارة الكهربائية

اختراع المحرك الكهربائي يعتبر بمثابة نقطه تحول في شكل العالم ، والمحركات الكهربائية هي أجهزة كهروميكانيكية تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية ، و تعد المحركات الكهربائية جزءًا مهمًا من أي نظام كهربائي. فالمحرك الكهربائي واسع الاستخدام فهو في كل مصنع ، مكتب ، ومنزل . وسنتعرف على دور أو وظيفة المحرك الكهربائي في الدارة الكهربائية



وظيفة المحرك في الدارة الكهربائية



وظيفة المحرك في الدائرة الكهربائية هي تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية. من خلال الاستفادة من مبادئ الكهرومغناطيسية، ينتج المحرك حركة دوارة، والتي يمكن استخدامها لقيادة الأجهزة الميكانيكية المختلفة أو أداء مهام محددة. توجد المحركات بشكل شائع في الأجهزة والمركبات والآلات والأنظمة الصناعية. إنها تلعب دورًا حاسمًا في تشغيل العديد من الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية.


فمثلاً ما الذي يفعله الخلاط الموجود في منزلنا؟


ببساطة شفرات أو سكينة الخلاط الموجودة في وعاء الخلاط تقوم بهرس أو تقطيع الأشياء وخلطها مع بعضها البعض . ولكن كيف يحدث هذا!!
لتدور شفرات الخلاط لا بد من وجود مصدر لهذه الحركة ، والمسئول عن انتاج هذه الحركة هو الموتور ، بمعنى يعمل اجهاز الخلاط الكهربائي معتمدا علي الطاقة الكهربائية ،فيقوم المحرك الكهربائي الموجود داخل الخلاط بتحويلها من طاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية.


فعندما يتم تطبيق الجهد عبر المحرك، يتدفق تيار كهربائي من خلال ملفات المحرك. تولد الملفات مجالًا مغناطيسيًا يتفاعل مع المغناطيس الدائم للمحرك أو المغناطيس الكهربائي، اعتمادًا على نوع المحرك. ويسبب هذا التفاعل قوة تؤدي إلى حركة دورانية أو خطية، اعتمادًا على تصميم المحرك وتطبيقه.


إذا نفهم من ذلك ان وظيفة المحرك في الدائرة الكهربائية للخلاط هي تحويل الطاقة الكهربائية إلي طاقة ميكانيكية يستفاد منها في إدارة شفرات الخلاط فيستطيع الخلاط تقطيع وهرس الأشياء التي توضع بداخله.


ونفس الامر في الغسالة الكهربائية ، فالمحرك الكهربائي يقوم إدارة حلة الغسالة التي نضع بها الملابس المراد غسلها ، وبسبب دوران حلة الغسالة يحدث احتكاك بين الملابس فيحدث لها تنظيف ، ثم يقوم المحرك في مرحلة العصر بإدارة الحلة بسرعة عالية وذلك لتخليصها من الماء الموجود فيها فتتم عميلة العصر .


ونفس الامر في المروحة الكهربائية أو الشفاط أو غير ذلك من تطبيقات المحرك ،حيث يتم تسخير الدوران الناتج من عمل المحرك لأداء مهام مختلفة، مثل تشغيل الآلات أو المركبات أو الأجهزة المنزلية.


ويجب ملاحظة أنه عندما تتوقف هذا الأجهزة عن الدوران ، فمثلاً إذا لم تدور حلة الغسالة يكون الشك أن المحرك الكهربائي لا تصل إليه الكهرباء أو هناك عائق يمنع دورانه .





تُستخدم المحركات الكهربائية على نطاق واسع نظرًا لكفاءتها ومتطلبات الصيانة المنخفضة وتشغيلها الصديق للبيئة مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي.


باختصار، وظيفة المحرك في الدائرة الكهربائية تحويل الطاقة الكهربائية إلى حركة ميكانيكية، مما يجعل المحركات ضرورية لمختلف التطبيقات، بما في ذلك الآلات الصناعية والأجهزة والمركبات والروبوتات.
google-playkhamsatmostaqltradent