recent
أخبار ساخنة

أسباب تعليق المصعد (توقف الأسانسير بين الأدوار)

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تعليق المصعد
أسباب تعليق المصعد

المصعد أو الأسانسير له أهمية كبيرة في الحياة الحديثة، حيث يعتبر وسيلة مريحة وفعالة لنقل الأشخاص والبضائع بين الأدوار المختلفة في المباني. فهو يوفر الوقت والجهد حيث يمكن للمصعد نقل الأشخاص بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى صعود السلالم الطويلة أو حمل الأحمال الثقيلة.

يتم تصميم المصاعد بمعايير أمان عالية، مما يجعلها وسيلة آمنة لنقل الناس. يتضمن ذلك ميزات مثل الأبواب الآلية، وأنظمة الكشف عن حركة الأشخاص، وأجهزة الطوارئ. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود المصاعد يقلل من خطر حدوث إصابات بسبب استخدام السلالم أو التنقل البدني لنقل البضائع. ومع ذلك قد تحدث المشاكل رغم اتخاذ احتياطات الأمان . ومن أشهر مشاكل المصاعد مشكلة تعليق المصعد أو توقف الأسانسير بين الأدوار . لذا في هذا المقال سنتعرف على أسباب تعليق المصعد.




أسباب تعليق المصعد


يتحرك المصعد ويبدا في الصعود أو النزول ، وفجاءة يتوقف بين الأدوار ، فالمصعد علق ، وإذا واجهت حالة تعليق غير متوقعة، يمكنك تجربة أزرار الإنقاذ التلقائية، إذا كانت لا تعمل أو غير فعالة، فأنت بحاجة إلى الضغط على نظام جرس الإنقاذ أو استخدام الهاتف الداخلي. للبحث و الإنقاذ من الخارج، من وحدة الصيانة الخاصة بالمصعد. ولا يجب أن تحاول الخروج من المصعد إلا بالشكل الأمن ، وخاصة في حالة انقطاع التيار الكهربائي ، فكثير من الناس يحاول الخروج من المصعد إذا كان هناك متسع يسمح بذلك ، وهذا تصرف غير آمن .

وفيما يلي أشهر أسباب تعليق المصعد:

انقطعت الكهرباء عن المصعد فجأة


تستخدم المصاعد الطاقة الكهربائية لتشغيلها، لأن مصدر الطاقة هذا يعتمد على النظام الكهربائي بأكمله في المنطقة، وستكون هناك حالات انقطاع التيار الكهربائي، أو مشاكل كهربائية نادرة بسبب ماس كهربائي أو حريق. عند حدوث مشاكل، يتوقف المصعد أيضًا عن العمل، حتى عندما تتحرك كابينة المصعد بين الطوابق.

يعد نظام الإنقاذ الآلي ARD (جهاز الإنقاذ الآلي) أهم الوسائل المتبعة في تصميم المصعد لضمان السلامة في هذه الحالة. يعمل هذا النظام وفق الآلية التالية: عند توقف المصعد فجأة بسبب انقطاع التيار الكهربائي، سيتم تفعيل مصدر الطاقة الاحتياطية تلقائيا وإيصال المصعد إلى أقرب طابق، وفتح الباب للسماح للأشخاص الموجودين في الكابينة بالخروج.



وفي حالة تعطل نظام ARD أيضًا، يجب أن يكون المصعد مزودًا ببعض الخيارات الأخرى لتجنب المخاطر. يمكن للمبنى تجهيز المولدات ومصادر الوقود (البنزين، الزيت) المتوفرة دائماً، أو تجهيز أنظمة الإنقاذ الأوتوماتيكية الأخرى مثل SRS (نظام الإنقاذ الذاتي). مع هذه الميزة، عند انقطاع التيار الكهربائي وفشل ARD، ما عليك سوى الضغط على الزر لتفعيل ميزة SRS، وسينتقل المصعد تلقائيًا إلى أقرب طابق ويفتح الباب ليخرج الركاب.

وبشكل عام في حالة انقطاع التيار الكهربائي سيتوقف المصعد عن العمل ، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لانقطاع التيار الكهربائي، منها انقاع التيار في المنطقة السكنية ، وأيضا انقطاع الكهرباء بسبب وجود خلل في الدائرة الكهربائية .




الاستخدام غير السليم

في بعض المصاعد يتم تصميمها لتقوم بالفصل إذا اقترب أحد من الباب بشكل غير أمن ، بمعنى ان نظام الأمان يقوم بإيقاف تشغيل المصعد لمنع الضرر. وبعد أن يقف كل شخص في المصعد بعيدا عن المنطقة المحددة يمكن حينها أن يعود المصعد للعمل مرة أخرى.

كما قد يحدث تعليق المصعد نتيجة للإساءة إلى استخدامه، مثل تحميله بوزن يتجاوز الحد الأقصى المسموح به أو التأرجح بشكل عنيف داخله. كما قد يتوقف المصعد بين الطوابق إذا كان محملاً بأكثر من طاقته ووزنه.

كما قد يتوقف المصعد بين الطوابق إذا قام شخص ما بفتح الأبواب أو الضغط على زر التوقف في حالات الطوارئ أثناء تحرك المصعد.



عدم الالتزام بجدول الصيانة


يمكن أن يحدث توقف المصعد بشكل غير صحيح بسبب عدم صيانة المصعد وتنظيفه بانتظام وفي الوقت المحدد، وبالتالي تكون هناك مشكلة في القضبان، ويمكن أن يكون ذلك أيضًا بسبب خطأ في النظام في لوحة الاتصال مما يؤدي إلى عدم تسجيل الأمر.

في هذه الحالة، إذا كنت بالخارج، فلا تدخل إلى كابينة المصعد، وتوقف عن استخدام المصعد فورًا وأبلغ الدعم الفني للتعامل معه. إذا كنت في الكابينة عليك استخدام وسائل الإنقاذ المجهزة للمصعد للذهاب إلى أقرب طابق، عند توقف المصعد لا ينبغي عليك الإسراع بالخروج على الفور، بل يجب طلب المساعدة من المتخصصين والانتظار للتأكد أن الخروج من المصعد آمن .



عطل في الآليات والمكونات

قد يتسبب خلل في الآليات الميكانيكية مثل الأسلاك أو الحبال أو الأجزاء المتحركة الأخرى في تعليق المصعد ، وقد تكون هناك مشكلة في النظام الكتروني حيث يمكن أن يؤدي وجود خلل في أنظمة التحكم الإلكترونية المثبتة في المصعد إلى تعطله أو توقفه بين الأدوار.







كلمة أخيرة


بشكل عام، يجب على الأشخاص الذين يعانون من تعليق المصعد أن يبقوا هادئين وينتظروا فريق الصيانة المتخصص لإصلاح المشكلة. ولا تعبث بالآليات أو الدائرة الكهربائية محاولًا إصلاح شيء لا تعرفه جيدًا.
 
ومن أجل منع وقوع حوادث مؤسفة، يجب صيانة المصاعد بانتظام وفقًا للوائح (مرة واحدة على الأقل كل 3 أشهر للمصاعد المنزلية، وشهر واحد للمصاعد العامة).
 
بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا ترقية المصاعد لتشمل تقنيات السلامة المتقدمة التي يمكن أن تقلل من مخاطر الحوادث. وعندما يقع حادث، بالإضافة إلى التعامل الفوري لضمان سلامة الأشخاص، يحتاج المصعد أيضًا إلى فحصه وتفتيشه وصيانته مباشرة قبل التشغيل العادي.


مراجع
8 elevator problems users need to pay attention to
The Three Most Common Elevator Problems
google-playkhamsatmostaqltradent