recent
أخبار ساخنة

5 أسباب وراء ارتفاع صوت موتور المياه

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب ارتفاع صوت موتور المياه
أسباب ارتفاع صوت موتور المياه

تعتبر مضحة الماء المنزلية من الأجهزة شديدة الأهمية في المنزل ،حيث تسمح مضخة المياه بزيادة ضغط المياه في المنزل، مما يسهل توزيع المياه في جميع الأماكن داخل المنزل. بفضل المضخة، ستحصل على ضغط مياه قوي للاستحمام وتشغيل المعدات المنزلية مثل غسالة الملابس والغسالة الصحون ، وفهي توفر الوقت وتحافظ على الأجهزة ، فمثلا إذا لم يصل الماء بالضغط المطلوب لغسالة الملابس سنجدها تتوقف عن العمل وتعرض رمز خطا على الشاشة ، فلا غسيل بدون ماء ، لذا مضخة المياه المنزلية تعتبر أداة أساسية لتحسين تدفق وضغط المياه في المنزل. توفر الراحة والكفاءة وتُحسن أداء الأجهزة المنزلية وتُمكنك من استخدام المياه بسهولة ومرونة.


وارتفاع صوت موتور المياه من المشاكل المشهورة لموتور الماء ، وفي الحقيقة صوت أي محرك يستدل به على سلامة عمله أو وجود مشكله فيه . بمعنى إذا كان صوت المحرك طبيعي نعلم أن المحرك يعمل بدون مشاكل ، أما إذا ارتفع الصوت عن المعتاد فهذا يعني ان هناك مشكلة ما تسببت في ذلك . وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب علو صوت موتور المياه وكيفية حل المشكلة.




أسباب ارتفاع صوت موتور المياه


علو صوت موتور الماء له العديد من الأسباب ، منها ما ينتج من وجود خلل في عمل مضخة الماء ، ومنها ما يكون ناتج لوجود مسبب خارجي لا علاقة بمكونات مضخة الماء به ، ولكنها تأثرت بذلك المسبب ، وفي هذه الحالة بمجرد إزالة المسبب تنحل مشكلة الصوت ، أما الأسباب الناتجة عن خلل فهي تحتاج إلى إصلاح . وفيما يلي أشهر أسباب ارتفاع صوت موتور الماء:


عدم تثبيت موتور الماء

يجب أن يكون موتور الماء ثابت ، بمعني لا يجب وضعه على مكان غير مستوي ، لأن ذلك سيسبب عدم عمل المضخة بالكيفية المطلوبة ، وسيرتفع صوت موتور الماء . وحل هذه المشكلة سهل ، وهو التأكد من تثبيت موتور الماء بشكل صحيح .



انسداد في الأنابيب

قد يكون هناك عائق أو انسداد في الأنابيب المتصلة بالمضخة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط وبالتالي ارتفاع صوت المضخة ، بمعنى أن موتور الماء يعمل ليسحب الماء من مصدر التغذية ويقوم بدفعه إلى أنابيب المياه المنزلية ، وبالتالي إذا كان هناك سدد في الأنابيب سيرتفع صوت موتور الماء . ولحل المشكلة في هذه الحالة يجب التأكد من عدم وجود أي عائق أو سدد في مواسير الماء وخاصة عند مدخل المضخة.




ضغط الماء غير المتوازن

إذا كان ضغط الماء مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا، فقد ينتج عن ذلك ارتفاع في صوت موتور الماء ، كما قد يحدث عدم توازن في ضغط الماء بين المدخل والمخرج للمضخة مما يسبب ارتفاع صوتها. قد يكون ذلك بسبب احتجاز هواء في النظام أو خلل في التصميم.



موتور الماء ذو جودة سيئة

في بعض الأحيان يكون السبب هو أن جودة الخامات المصنع منها موتور الماء سيئة ، وهذا مع مواتير الماء الغير تابعة لعلامة تجارية موثوقة ، وهذا يفسر الفارق الكبير في السعر لنفس القدرة ، كما أن المضخات ذات الجودة المنخفضة يحدث تآكل لأجزائها بشكل سريع لذا في بداية تشغيلها تكون جيده ، بل وقد تتعجب لماذا هي رخيصة الثمن ولكن مع مرور الوقت تظهر هذه المشكلة وغيرها من المشاكل التي قد لا تظهر في مضخات العلامات التجارية الكبيرة إلا بعد مرور سنوات طويلة.







خلل في عمل احد أجزاء مضخة الماء

مضخة الماء تتكون من أجزاء ميكانيكية وأجزاء كهربائية ، في حالة وجود خلل في الأجزاء الكهربائية قد نلاحظ ظهور صوت زنه وقد لا ترفع المضخة الماء ، أما إذا كانت المشكلة في الأجزاء الميكانيكية فسنلاحظ ارتفاع صوت موتور الماء بشكل مزعج ، وهذا يكون ناتج من وجود تآكل في أحد الأجزاء .





كلمة أخيرة
لحل مشكلة علو صوت موتور الماء، يُنصح بالتواصل مع فني متخصص لفحص المضخة وتقديم الصيانة اللازمة. قد يكون من الضروري تنظيف الأنابيب، أو ضبط توازن ضغط الماء أو استبدال الأجزاء التالفة في المضخة .
google-playkhamsatmostaqltradent