recent
أخبار ساخنة

معنى حرف N و L في الكهرباء والفرق بينهم

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرق بين N و L في الكهرباء
الفرق بين N و L في الكهرباء

التمييز بين L وN أمر بالغ الأهمية لضمان التشغيل الآمن والفعال للأجهزة الكهربائية، وببساطة في معنى حرف N و L في الكهرباء  ان في التوصيلات الكهربائية يتم استخدام الحرف L للإشارة للخط الحامي أو الحار ، بينما يستخدم الحرف N للإشارة للخط المعادل أو البارد.

تحتوي الكابلات الكهربائية الخاصة بالأجهزة الكهربائية على ثلاثة أسلاك: السلك الحي أو الحامي (L)، والسلك المحايد (N)، والسلك الأرضي وقد لا يتواجد السلك الأرضي في بعض الكابلات وهذا يختلف باختلاف النظام المتبع في البلد.

وفي هذا المقال سنتعرف على الفرق بين N و L في الكهرباء



معنى L في الكهرباء


حرف L في أسلاك الكهرباء هو اختصار ل "live wire" أو "Line" بمعنى السلك الحي ، ويعرف أيضا بالخط الحامي أو الخاط الساخن ،أو المباشر، أو فردة الكهرباء .


وهو الذي يقوم بنقل التيار الكهربائي من مصدر الطاقة إلى الجهاز الكهربائي، مما يعني أنه من الخطر لمس سلك L أثناء وجود مصدر طاقة يغذيه.

عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية، من المهم تحديد السلك الحي بشكل صحيح، لأنه يحمل التيار ويشكل أكبر خطر للإصابة بصدمة كهربائية.


في العديد من البلدان، يكون السلك الحي أحمر أو أي لون آخر غير الأخضر أو الأبيض أو الرمادي. ومع ذلك، من الضروري ملاحظة أن ترميز الألوان يمكن أن يختلف وفقًا للقوانين والمعايير الكهربائية المحلية.


إذا لم تكن متأكدًا من ترميز الألوان في منطقتك، فيمكنك مراجعة إرشادات الشركة المصنعة ، حيث تأتي العديد من الأجهزة الكهربائية مع أدلة المستخدم أو الملصقات التي تشير إلى توصيلات الأسلاك الصحيحة. تأكد من الرجوع إلى هذه التعليمات قبل المتابعة.

إذا كنت غير متأكد أو غير مرتاح للتعرف على السلك الحار بنفسك، فمن الأفضل طلب المساعدة من كهربائي مؤهل. لديهم الخبرة والمعدات اللازمة لتحديد السلك الحي بأمان.


تذكر دائمًا إعطاء الأولوية للسلامة عند التعامل مع الكهرباء. إذا لم تكن متأكدًا أو تشعر بعدم الارتياح، فمن الأفضل طلب المساعدة المهنية بدلاً من المخاطرة بالإصابة أو الضرر.


الآن بعد أن ناقشنا السلك الحي، دعونا ننتقل إلى فهم السلك المحايد.


معنى حرف N في الكهرباء


حرف N في الاسلاك الكهربائية يعبر عن الخط المعادل "neutral wire" ويعرف بالخط البارد أو المحايد.

 والسلك المحايد في السلك الكهربائي هو المسؤول عن إكمال الدائرة والسماح للتيار بالتدفق مرة أخرى إلى مصدر الطاقة. وعادةً ما يتم ترميزه بالألوان بشكل مختلف عن السلك L ، بمعنى أن في كل بلد يكون هناك نظام للألوان هذا النظام يفرق بين لون السلك الحار والبارد حتى لا يختلط الأمر على الفني.



في العديد من المناطق، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا، يكون السلك المحايد عادةً أبيض أو رمادي. وبعض البلدان يتم استخدام اللون الأسود للخط البارد ،لذا كما ذكرنا سابقًا، من المهم التحقق من ترميز الألوان في الكود والمعايير الكهربائية المحلية ، حيث قد توجد اختلافات.


إذا لم تكن متأكدًا من ترميز الألوان أو كنت بحاجة إلى تحديد السلك المحايد، ارجع إلى تعليمات الشركة المصنعة، كما هو الحال مع تحديد السلك المباشر، فإن الرجوع إلى دليل مستخدم الجهاز أو الملصقات يمكن أن توفر إرشادات حول توصيل السلك المحايد بشكل صحيح.

إذا لم تكن متأكدًا من تحديد السلك المحايد أو شعرت بعدم الارتياح ، فمن الأفضل استشارة كهربائي مؤهل يمكنه مساعدتك في تحديد السلك الصحيح.


تذكر أن فهم السلك المحايد وتحديده بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية، لأنه يضمن التدفق الآمن والفعال للتيار الكهربائي في الدائرة.

الخلاصة 

السلك "L" الموجود في السلك الكهربائي هو السلك الحي الذي يحمل التيار إلى الجهاز. السلك "N" هو السلك المحايد، الذي يكمل الدائرة ويحمل التيار إلى المصدر. كن حذرًا دائمًا عند العمل مع الأسلاك الكهربائية.



مراجع
How To Identify The Live (L) And Neutral (N) Wires In An Electrical Cord
Learn Electrical Wiring Tips & Color Coding of Wires from Professionals
google-playkhamsatmostaqltradent