recent
أخبار ساخنة

الماء ينزل من السخان أصفر (صدأ)..أشهر الأسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الماء ينزل من السخان أصفر
الماء ينزل من السخان أصفر

الماء الذي ينزل لنا من السخان يجب أن يكون صافيا ،وعندما نجد الماء ينزل لنا وقد تحول للون الأصفر فهذا دلالة على وجود مشكلة تحتاج إلى حل ، وفي هذا المقال سنتعرف على سبب اصفرار الماء القادم من السخان او ظهور صدأ في الماء.




أسباب تجعل الماء ينزل من السخان أصفر


أولا يجب التأكد من أن الماء الذي ينزل من صنبور الماء البارد صافيا ، وأن اللون الأصفر يظهر فقط عند فتح صنبور الماء الساخن ، وإذا وجد أن الماء البارد لونه أصفر فهذا دلالة على وجود مشكلة في شبكة المياه المنزلية ،ولا علاقة للسخان بذلك.

 أما إذا كان الماء النازل من السخان لونه أصفر ( السخان يطلع صدأ ) فذلك قد يكون لوجود سبب أو اكثر من الأسباب التالية :



صدأ في شبكة النقل


من الوارد أن يحدث صدأ في خرطوم السخان ، وهو خرطوم من نوع خاص ، وقد يكون أقرب للأنبوب منه إلى الخرطوم ، وما يهمنا أنه بمرور الوقت ، وخاصة في حالة عدم استخدام حنفية الماء الساخن لفترة طويلة ، قد يحدث صدأ في شبكة النقل وبالتحديد في الخرطوم ، وحل هذه المشكلة يكون باستبدال خرطوم السخان.



الماء ينزل من السخان أصفر
صدأ في خرطوم السخان




صدأ خزان السخان الكهربائي


خزان السخان يكون على شكل اسطواني أو كروي أو بيضاوي المقطع ويصنع من النحاس أو الصلب الذي لا يصدأ حسب نوع المياه ومصادرها فإذا كانت المياه حامضية صنع الخزان من سبائك معدنية خاصة أساسها النيكل، أما إذا كان الماء عسرا فيفضل صناعته من سبائك الصلب، وقد يصنع من الصلب المجلفن أو المغلف بمادة البورسلان تحت الحرارة لمقاومة الصدأ والتأكل والإهتراء ، ويحاط من الخارج بغلاف معدني يفصل بينهما مادة عازلة، مثل الصوف الزجاجي أو الألياف أو اللباد أو مواد أخرى لتقليل الفقد الحراري، وللمحافظة على حرارة الماء أطول مدة ممكنة، قد يكون السطح العلوي من الخزان مقوسا لكي يتحمل الضغط إضافة إلى ذلك فإنه يجب ترك حيزا إضافيا ليسمح بتمدد الماء عند التسخين كما يجب أن تكون حواف الوصل للخزان ملحومة بطريقة جيدة، والتأكد من ذلك باختبارها تحت ضغوط عالية .ويزود كل وعاء من الصلب المجلفن بوقاية مهبطية عبارة عن مصعد (قضيب) من الماغنيسيوم. بحيث يمنع المصعد حدوث صدأ أو تأكل لمادة الوعاء بفعل الخلية الالكتروليتية (التي تنشأ عن وجود معدنين مختلفين مغمورين في محلول كهربائي) ماء بلا ملح. ومهما كانت المادة التي يصنع منها الوعاء فإنه يجب أن يكون ذي تصميم جيد وسماكة تفي بالمتطلبات .




ومع ذلك قد يحدث صدأ في الخزان ، وعادة ذلك يكون بسبب عدم تنظيف السخان وصيانته ، وعندما يبدأ الصدأ في الانتشار داخل خزان المياه، قد تلاحظ تغير لون الماء النازل من السخان إلى اللون الأصفر أو قد تلاحظ وجود صدأ ينزل مع الماء.

وفي هذه الحالة يتم تنظيف السخان وفحص الخزان جيدا ، وإذا كان قد وصل إلى درجة يصعب حلها بحيث أن تكون آمنة للاستخدام يفضل استبدال السخان .




تلف عمود الحماية (الماغنسيوم)


وهو عبارة عن عمود من المغنيسيوم يتدلى داخل خزان السخان العمومي. ووظيفة عمود الماغنسيوم في السخان هي أنه يقوم بحماية جدار الخزان من الداخل خصوصا في مناطق المياه الحمضية، حيث يتفاعل معها مباشرة قبل أن تتفاعل مع مادة الخزان، ولذا فإن هذا العمود يتأكل خلال سنوات قليلة، ويجب فحصه من آن لآخر، وذلك بإخراجه وقياس سمكه الذي يجب أن يتراوح ما بين 1,25 الى 2 سم تقريبا، فإذا كان أقل من ذلك، يجب تغييره مباشرة، أما بالنسبة للسخانات التجارية فلا تحتوي على مثل هذا العمود نظرا لأن مياه المنازل تكون في الغالب عذبة.
وفي حالة تلف عمود الحماية قد تلاحظ أن ماء السخان أصفر ،حيث إذا بدأ القضيب في الصدأ، فقد تؤدي جزيئات الصدأ إلى تحويل الماء إلى اللون الأصفر .وفي هذه الحالة يجب فحصه واستبداله إذا لزم الأمر.





كلمة أخيرة


إذا كان عمر سخان الماء أكثر من 10 سنوات، فقد تكون هناك مكونات صدئة أخرى يجب معالجتها. لذلك، قد يكون من الأفضل شراء سخان مياه جديد للمياه الساخنة بدلاً من ذلك. يمكن أن تؤثر جودة إمدادات المياه التي تتلقاها بشكل كبير على عمر هذه الأجهزة. لذا من الأفضل شراء سخان ماء جديد فهذا سيوفر لك في استهلاك الكهرباء ، وأيضا جودة تسخين الماء ستكون افضل .
google-playkhamsatmostaqltradent