recent
أخبار ساخنة

الفرق بين التبخر والغليان والتكاثف

الفرق بين التبخر والغليان والتكاثف
الفرق بين التبخر والغليان والتكاثف

هناك بعض المفاهيم في التبريد والتكييف التي يصعب فهمها على الدارس أو المتدرب المبتدئ ، ومن هذه المصطلحات التبخر والتكاثف والغليان لذا في هذا المقال سنوضح الفرق بينهم في ايجاز يناسب المبتدئ.




الفرق بين التبخر والغليان والتكاثف


التبخر: هو عملية تحول جسم من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية (البخارية) نتيجة اكتسابه كمية من الحرارة. حيث يمكن للجسم السائل أن يتبخر بغض النظر عن درجة حرارته. (يمكن رؤية التبخر عندما تبدأ مكعبات الثلج في الذوبان. مثال آخر هو جفاف الأرضيات المبللة والملابس المبللة).

التكاثف: هو عملية تحول جسم من الحالة الغازية (البخارية) إلى الحالة السائلة نتيجة لنزع كمية من الحرارة منه. (أمثلة: يتكون الندى على العشب في الصباح، والضباب فوق بحيرة باردة، والتعرق الخارجي من زجاج بارد.)

الغليان: هو عملية رفع درجة حرارة السائل إلى درجة الغليان وعندها يتبخر السائل مع بقاء درجة حرارته ثابتة طيلة فترة التبخر. (أمثلة: الماء المغلي في وعاء، طنجرة الضغط تطلق البخار).


لاحظ أن

  • إذا سخن البخار إلى درجة أعلى من درجة حرارة الغليان يصح بخارا محمصا(جافأ)، وعندها لا يحتوي البخار على أي كمية سائل غير متبخر، أما إذا حوى البخار مزيجا من البخار والسائل الذي نتج منه دعي عندها بالبخار الرطب، أما البخار المشبع فهو بخار عند درجة حرارة التبخر حيث يؤدي أي سحب للحرارة منه مهما كان طفيفا، أو زيادة في الضغط المطبق عليه إلى تكاثفه.
  • يستغرق الغليان وقتًا أقل حتى يكتمل، بينما يستغرق التبخر وقتًا أطول.
  • وجه الشبه بين التبخر والغليان هو أنه عند زيادة درجة الحرارة أو الضغط أو كليهما، يتحول الشكل السائل إلى الشكل الغازي.
  • معظم السوائل لها نقطة غليان مما يؤدي إلى حركة أكثر هياجًا وسرعة داخل جزيئات المادة. من المهم أيضًا ملاحظة أن الغليان ليس عملية تحدث بشكل طبيعي في معظم الأوقات، على عكس التبخر.
  • يحدث الغليان في جميع أنحاء السائل بينما يحدث التبخر على سطح السائل ويحتاج الغليان إلى مصدر حرارة مستمر للحفاظ على الغليان
  • التكثيف هو عكس التبخر ، حيث يتحول بخار الماء إلى قطرات صغيرة من الماء.
  • يتطلب التبخر بعض الطاقة (الحرارة) لتحويل جزيئات السائل إلى بخار، مما يسبب تأثير التبريد
google-playkhamsatmostaqltradent