recent
أخبار ساخنة

تجنب هذه الأشياء فهي تسبب حرق موتور الغسالة

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب احتراق موتور الغسالة
أسباب احتراق موتور الغسالة

موتور الغسالة هو مصدر الحركة التي تدير حله الغسالة ، وهذا في جميع الغسالات فلا يهم إذا كانت الغسالة تحميل أمامي (فول أتوماتيك) أو تحميل علوي (فوق أتوماتيك) أو نصف أتوماتيك (الغسالة الحوضين أو الهاف أتوماتيك)، ففكرة العمل واحدة ، فهناك حلة غسيل تدور بفعل دوران محرك الغسالة .

ويستخدم في الغسالات الأتوماتيكية ثلاث أنواع من المحركات وهم المحرك ذو المكثف ، والمحرك ذو الشربون ، ومحرك الدفع المباشر ،وهذا المقال ليس للحديث عن محرك الغسالة وكيف يعمل ولكن وما يهمنا في هذا المقال هو أن نوضح للمستخدم بعض التصرفات الخاطئة التي تتسبب في تضرر المحرك .




أفعال تتسبب في احتراق محرك الغسالة


الموتور اتحرق هي جمله يستخدمها الفنيون ليصفو حالة المحرك ، ويقصدوا بذلك أن الموتور أصبح لا فائدة منه لأن ملفاته قد تلفت تلف لا يمكن للمحرك أن يقوم بدوره بعدها ، ولإصلاح المحرك يجب إعادة لفه إن أمكن ذلك . وفيما يلي أشهر الأفعال الخاطئة التي تتسبب في تلف المحرك :




عدم ضبط استواء الغسالة


قد تتعجب من ذلك ما علاقة ضبط استواء الغسالة على الأرض والذي يعد أمر سهل بفضل وجود أرجل الغسالة التي يمكن ضبطها بما يناسب استواء الأرضية ، ولكن هذا التعجب ليس في محله ، فالغسالة جهاز به كثير من الحركة ، بل هو يعتمد على الحركة في عمله ، وبالتالي عدم ضبط استواء الغسالة يؤدي إلى زيادة التحميل على مكوناتها.

ضبط استواء الغسالة
ضبط استواء الغسالة

فهو لا يضر المحرك وحسب ، بل يضر المساعدين وسوست التعليق ويسبب تآكل السير وطنبورة المحرك وطنبورة الحلة (الطنبورة هي البكرة التي يوضع عليها السير) ، ورولمان بلي المحرك ورولمان بلي الحلة .

لذا لا تتهاون في الحفاظ على غسالتك مستوية فهذا الفعل السهل (لحد ما) يحافظ على غسالتك تعمل بكفاءة عالية وأيضا يطيل عمرها ، ويقلل نفقات الإصلاح المستقبلية ، كما أنه يحافظ على محرك الغسالة.




زيادة التحميل على الغسالة


زيادة التحميل لا نقصد بها عدد مرات تشغيل الغسالة في اليوم ، ولكن نقصد بها كمية الغسيل التي يتم وضعها في حلة الغسالة ، فالخوف كل الخوف من أن يتم وضع كمية غسيل أكبر من سعة الغسالة ، وسعة الغسالة هي الوزن الذي على أساسها اشتريت الغسالة ، فإذا اشتريت غسالة سعة 9 كيلو لا يصح أن تضع بها 10 كيلو من الغسيل وهذا في البرنامج الرئيسي.

زيادة التحميل على الغسالة
زيادة التحميل على الغسالة

بمعنى أن ليس جميع برامج الغسالة يتم تحميلها بسعة الغسالة المقننة وهي 9 كيلو في مثالنا هذا ، وذلك لأن بعض برامج الغسيل لها ظروف خاصة ، لتناسب نوعية القماش.

فمثلا في الدورة السريعة تكون سعة الغسالة أقل بكثير من سعتها المقننة، وذلك لظروف هذه الدورة التي تختلف عن الدروة الرئيسية.

ونفس الأمر في حالة غسيل ملابس شتوية ثقيلة أو بطاطين ، وليس بطاطين فقط كما يظن البعض فالفكرة ليست في تسمية العنصر المراد غسله ولكن في أن هذا العنصر عندما يغمر في الماء يزيد وزنه وبالتالي يعد تحميل كبير على الغسالة ، وستجد في كتيب الغسالة السعة المحددة لغسيل البطاطين.

والتحميل الزائد على الغسالة يؤدي إلى زيادة التحميل على المحرك مما يسبب ضعفه وبمرور الوقت يسبب احتراقه ، لذا نجد الشركات الصانعة للغسالات الحديثة تضع رمز خطأ خاص بزيادة الحمولة أو عدم توازن الحمل في الغسالة ، وذلك ليحافظوا على مكونات الغسالة ويمنعوا وقوع ضرر ناتج من سوء الاستخدام.




ضعف مساعدين أو سوست الغسالة


تم تصميم الغسالة ليعمل محركها في ظروف محدده حيث هناك ممتص صدمات أو كما يعرف بالمساعدين يقوم بامتصاص الصدمات من أسفل الحلة ومن أعلى هناك السوست التي تحمل حلة الغسالة وتمتص الصدمات أيضا ولكن من أعلي وهذا ينشئ تناغم في عمل الغسالة ، مما يجعل المحرك يعمل في ظروف مثالية لحد ما .

وما يهمنا أن في حالة ضعف السوست او المساعدين سيزيد ذلك من التحميل على المحرك مما يؤدي إلى ضعفه وبمرور الوقت تلف المحرك.




تلف رولمان البلي


سواء كان رولمان بلي الحلة أو رولمان بلي المحرك فأي منهما يؤثر على عمل المحرك بكفاءة ، بل ويتسبب في ضعف المحرك وتلفه ، وبلي الحلة هو المكون الذي يرتكز عليه الأكس (صليبة الحلة) الذي يحمل حلة الغسالة المتحركة ، وعندما يكون ضعيف يؤثر ذلك على المحرك.

أما بلي الموتور فهو موجود في المحرك نفسه ويرتكز عليه أكس الموتور الذي يدور ، ما يهمنا أنه عندما تسمع صوت عالي من الغسالة ، وكنت تستخدمها بشكل صحيح (في حالة الاستخدام بشكل صحيح يكون من النادر تلف رولمان البلي) فمن المحتمل أن يكون السبب هو تلف رولمان بلي الحلة أو المحرك.




كلمة أخيرة


محرك الغسالة هو قلبها ، فبلا محرك ستصبح الغسالة قطعة من المعدن لا فائدة منها في غسيل الملابس ، لذا ننصح بالحفاظ على محرك الغسالة وذلك باستخدام الغسالة بشكل صحيح.

لاحظ أن محرك الغسالة تم تصميمه ليدور طوال عمر الغسالة ، ولكن ذلك في حالة الاستخدام الصحيح للغسالة ، أما في حالة تكديس الغسالة بحمولة كبيرة أو وضعها على أرضية غير مستوية أو تجاهل الصوت العالي للغسالة عندما يظهر فهذا قد يؤدي إلى تلف موتور الغسالة وهو مكون ليس بالرخيص.
google-playkhamsatmostaqltradent