recent
أخبار ساخنة

العلاقة بين الفريون والزيت

العلاقة بين الفريون والزيت
العلاقة بين الفريون والزيت

زيت تزييت الضاغط يقوم بعدة وظائف هامة ، وعلى الرغم من أن الفريون (مركب التبريد) هو سائل العمل المطلوب للتبريد، إلا أن الزيت ضروري لتزييت الأجزاء الميكانيكية المتحركة للضاغط.

فهو يقلل التآكل الميكانيكي عن طريق تقليل الاحتكاك ، كما يحافظ الزيت أيضًا على اغلاق الخلوصات بين الجانب العلوي والسفلي للضاغط ، لذا فزيت تزييت الضاغط ضروري لعمل الضاغط .

ومن الطبيعي ان يحدث تلامس لزيت التزييت مع مركب التبريد لذا ينبغي أن يكون وسيط التبريد مستقرا كيميائياً مع وجود الزيت.




العلاقة بين الفريون والزيت



فكرة عمل دورة التبريد الأكثر شيوعًا تعتمد على تدوير مادة التبريد وتبخيرها وتكثيفها في نظام مغلق. يحدث التبخر عند درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض بينما يحدث التكثيف عند درجة حرارة عالية وضغط مرتفع. وهذا يجعل من الممكن نقل الحرارة من منطقة ذات درجة حرارة منخفضة إلى منطقة ذات درجة حرارة عالية

في حالة وجود ملوثات في المجموعة مثل الهواء أو الرطوبة بكمية محسوسة، فإنه غالبا ما تحدث تفاعلات كيميائية بين الشوائب وبين وسيط التبريد وزيت التزييت، تشكل أحماضا وأوساخا تسبب تأكلا للأسطح المعدنية المصقولة.

إن درجات حرارة التصريف المرتفعة تسرع حدوث هذه التفاعلات وتسبب حدوث رواسب فحمية على صمامات التصريف وعلى المكبس وخط التصريف، وتزداد خطورة هذه التفاعلات إذا كانت زيوت التزييت المستخدمة غير كاملة التقطير أو غير مستقرة كيميائياً.

تقسم وسائط التبريد حسب قابلية امتزاجها بالزيت إلى ثلاث مجموعات:
  • مجموعة تمتزج بالزيت مهما كانت النسبة بينهما، وفي كل ظروف عمل مجموعات التبريد.
  • مجموعة تمتزج بالزيت عند الظروف العادية في منطقة التكثيف، لكنها تنفصل عن الزيت في منطقة التبخير.
  • مجموعة لا تمتزج بالزيت ( أو قليلة الامتزاج بالزيت ) وفي كل ظروف عمل مجموعات التبريد.




إن أحد التأثيرات الرئيسية التي تنتج عن انحلال وسيط التبريد في الزيت هي تخفيف زيت صندوق مرفق الضاغط وبالتالي تنخفض لزوجته ويصبح رقيقاً الأمر الذي يزيد الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة للضاغط، ولمعالجة تخفيف لزوجة الزيت ينبغي استخدام زيوت لزوجتها أعلى من الزيوت التي تستخدم مع وسائط التبريد غير القابلة للامتزاج بالزيت تحت ظروف التشغيل نفسها.


وينبغي المحافظة على لزوجة الزيت في حدود معينة حتى يكون تزييت الضاغط تزييتا سليما، فإذا كانت لزوجة الزيت منخفضة جدا فلن يتشكل غشاء واقي يفصل بين الأجزاء المتحركة والمتحاكة فيما بينها، أما إذا كانت لزوجة الزيت عالية جدا فلن يكون للزيت السيولة الكافية لينساب بين الأجزاء المتحركة حيث الفراغ فيما بينها صغيرا، وفي كلتا الحالتين يكون تزييت الضاغط غير كاف.


إن السبب الوحيد لوجود الزيت في مجموعة التبريد هو تزييت الضاغط، لذلك فإن الزيت يقوم بدوره على أكمل وجه عندما يقتصر وجوده على الضاغط، وعليه فمن الطبيعي أخذ الاحتياطات لفصل الزيت عن وسيط التبريد واعادته إلى صندوق مرفق الضاغط للمحافظة على منسوب معين ثابت ويؤدي عملية التزييت.

يجب أن تعمل زيوت التبريد بشكل صحيح على نطاق واسع من درجات الحرارة. يمكن أن تصل درجات حرارة الضغط النهائية في ضواغط التبريد إلى درجات حرارة قصوى تصل إلى 180 درجة مئوية. لذلك يجب أن يكون زيت التبريد مستقرًا حراريًا. إذا كان الزيت يحتوي على أجزاء من الزيت المتطاير، فإن الأطراف الأخف تدخل إلى نظام الضاغط كبخار حيث تتكثف وتقلل من كفاءة نقل الحرارة، ولكنها تزيد أيضًا من لزوجة الزيت.


في حالة استخدام وسيط تبريد يمتزج بالزيت فلا توجد مشكلة في إرجاع الزيت لصندوق المرفق لأن الزيت يبقى مختلطا مع وسيط التبريد أثناء مروره في مجموعة التبريد وبالتالي يعود إلى الضاغط عبر خط السحب، شريطة أن يكون تصميم المبخر وأنابيب التبريد صحيحين.


أما في حالة استخدام وسيط تبريد لا يمتزج بالزيت فإن إرجاع الزيت إلى صندوق المرفق صعبا إذا وصل إلى المكثف، فمثلا الأمونياك ( وهو أخف من الزيت ) فإن كمية كبيرة من الزيت ستنفصل عنه وتترسب عند النقاط المنخفضة في المجموعة، لذلك يجب العمل على إيجاد نقاط تصريف للزيت عند أخفض نقطة في المبخرات والمجمعات التي تحوي سائل الأمونياك.


ولتقليل كمية الزيت التي تهاجر من الضاغط مع وسيط التبريد يركب أحيانا جهاز لفصل الزيت أو ما يسمى مصيدة الزيت على خط التصريف بين الضاغط والمكثف.





مراجع
Everything you need to know about Refrigeration Compressor oils
مقررات التعليم الفني السوري.
google-playkhamsatmostaqltradent