recent
أخبار ساخنة

7 أسباب تجعل مروحة الثلاجة لا تتوقف

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل مروحة الثلاجة لا تتوقف
أسباب تجعل مروحة الثلاجة لا تتوقف

الثلاجات الحديثة الغير مكونة للثلج (النوفروست) يوجد بها مروحة لتوزيع الهواء البارد ، ومن المشاكل الشائعة في الثلاجات وجود خلل في عمل المروحة مثل أن لا تعمل المروحة أو تعمل باستمرار ، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب عمل مروحة الثلاجة باستمرار.



مروحة الثلاجة

بعض الثلاجات لا يوجد بها مروحة في الفريزر ، وأيضا في بعض الثلاجات يوجد مروحة في الفريزر ومروحة أخرى للمكثف ، والمكثف موجود في دائرة التبريد الموجودة خارج جسم الثلاجة وعادة ما يكون في هذه الحالة بجوار الضاغط (موتور الثلاجة). وفي هذا المقال نتناول مروحة المبخر (الفريزر) لا مروحة المكثف فهي التي تعرف بمروحة الثلاجة.


وظيفة مروحة الثلاجة 

مروحة الثلاجة
مروحة الثلاجة

سحب الهواء من حجرة الطعام الطازجة وحجرة (الفريزر)، ودفعه عبر زعانف وانابيب المبخر، ويخرج بارداً إلى حجرات الثلاجة مرة أخرى . 

بمعنى أن وظيفة مروحة المبخر هي :
  • سحب الهواء الدافئ من داخل حجرة الثلاجة.
  • دفع الهواء الدافئ عبر ملفات المبخر، وهي ملفات معدنية باردة تحتوي على مركب التبريد الذي يتبخر فينتج عن ذلك التبريد .
  • تبريد الهواء عند ملامسته لملفات المبخر.
  • دفع الهواء البارد مرة أخرى إلى حجرة الثلاجة، مما يسبب تدفقًا للهواء البارد يحافظ على برودة الطعام.


اين توجد مروحة الثلاجة

يختلف موقع مروحة المبخر بناءً على تصميم الثلاجة، لكنها تتواجد عادةً في أحد الأماكن التالية:
  • خلف حجرة الثلاجة: في هذه الحالة، تكون المروحة مرئية عادةً من خلال فتحات التهوية في الجزء الخلفي من الثلاجة.
  • في أعلى حجرة الثلاجة: في هذه الحالة، تكون المروحة مخفية خلف لوحة أو غطاء.
  • أسفل حجرة الثلاجة: في هذه الحالة، تكون المروحة عادةً مرئية من خلال فتحات التهوية في الجزء السفلي من الثلاجة.

مع العلم أن موقع مروحة المبخر يختلف حسب نوع الثلاجة. يرجى الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بثلاجتك للحصول على تعليمات محددة.

أسباب عدم توقف مروحة الثلاجة عند الدوران


لا تعمل مروحة المبخر في الثلاجات بشكل مستمر بمعنى أنها يجب أن تتوقف عن العمل من حين إلى أخر، وفيما يلي أشهر أسباب عمل مروحة المبخر باستمرار:
  1. وضع الثلاجة على "الحد الأقصى" أو "Super Cool": في بعض الثلاجات، يؤدي تشغيل وضع "الحد الأقصى" أو "Super Cool" إلى تشغيل مروحة المبخر باستمرار حتى يتم الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة.
  2. تكرار فتحر باب الثلاجة : فتح باب الثلاجة باستمرار أو تركه مفتوح يؤدي إلى خروج الهواء البارد من حيز التبريد بمعني سيكون مطلوب من دائرة التبريد أن تعمل لفترات إضافية لتعويض الهواء البارد الذي خرج من الثلاجة أثناء نسيان باب الثلاجة مفتوح.
  3. وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية: إذا كانت درجة حرارة الغرفة مرتفعة جدًا، كما في حالة وضح الثلاجة في المبطخ بجوار البوتاجاز أو تم وضعها في مواجهه الشمس أو لم يتم ترك مساحة كافية حول الثلاجة ،فقد تضطر مروحة المبخر إلى العمل باستمرار للحفاظ على برودة الثلاجة.
  4. انسداد في مجرى الهواء: قد يكون هناك انسداد في مجرى الهواء داخل الثلاجة، مما يمنع الهواء البارد من التدفق بشكل صحيح ويسبب تشغيل المروحة باستمرار وذلك قد يحدث بسبب تكديس أطباق وعلب الطعام في الثلاجة بشكل يعيق حركة الهواء البارد مما سيؤثر على كفاءة التبريد في الثلاجة وسيؤدي إلى عمل دائرة التبريد لمدة طويلة.
  5. مشكلة في الثرموستات: قد يكون الترموستات (منظم درجة الحرارة)معطلًا أو متسخًا، مما يجعله يرسل إشارة خاطئة إلى المروحة لتشغيلها بشكل مستمر.
  6. تراكم الثلج على المبخر: في الثلاجات ذات نظام نوفروست، يمكن أن يتراكم الثلج على المبخر، مما يمنع تدفق الهواء ويؤدي إلى تشغيل مروحة المبخر باستمرار.
  7. خلل في عمل لوحة التحكم الإلكترونية : في الثلاجات التي يوجد بها كارتة إلكترونية في حالة وجود خلل في الدائرة الإلكترونية الخاصة بالتحكم في عمل مروحة الفريزر قد يؤدي ذلك إلى عمل المروحة باستمرار .


كلمة أخيرة

لا تعمل مروحة الثلاجة دون توقف بل يجب أن تتوقف عن العمل عندما تصل درجة التبريد في الثلاجة للدرجة المطلوبة ، كما يجب أن تعمل مروحة المبخر بسلاسة وهدوء لذا إذا سمعت أي أصوات ضوضاء غير عادية، فقد تكون هناك مشكلة في المروحة ، كما يجب ملاحظة أن مشاكل المروحة قد يكون السبب فيها تراكم الغبار على المروحة لذا تأكد من نظافة مروحة المبخر بمعنى قم أو أطلب من فني متخصص تنظيف مروحة المبخر بشكل دوري لإزالة الغبار والأوساخ. سيساعد ذلك على ضمان عملها بشكل صحيح.

إذا كنت تعتقد أن مروحة المبخر في ثلاجتك لا تعمل بشكل صحيح، فمن الأفضل الاتصال بفني صيانة مختص لفحصها وإصلاحها.
google-playkhamsatmostaqltradent