-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

الأسلاك المستخدمة في الالكترونيات

الأسلاك

تتكون الدائرة الكهربائية البسيطة من مصدر الجهد سواء كان متردد أو مستمر وحمل (المقاومة) والأسلاك ولذلك فالأسلاك جزء رئيسي من الدائرة الكهربائية.
وعند التفكير بقانون أوم إذا أردنا تشغيل مصباح كهربائي يوجد لدينا مصدر تيار مثلا 4.5V ومقاومة R=22.5Ω ومصدر إضاءة وهو الذي يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية عبر الموصل وهو الاسلاك.
الأسلاك
الأسلاك 

تصنع الاسلاك من مواد مختلفة فنجد منها ماهو مصنوع من النحاس أو الالومنيوم أو الحديد ..الخ وكل عنصر من هذه العناصر تكون له مقاومة نوعية خاصة به وتميزه عن غيره من العناصر وكلما كانت المقاومة النوعية قليلة كلما كان السلك المصنوع منه افضل في توصيل التيار فنجد الفضة والنحاس والذهب أفضل في توصيل الكهرباء من الألومنيوم والحديد والنيكروم, وتختلف مقاومة السلك ايضا باختلاف قطره، فكلما كان قطر السلك اكبر كلما كانت مقاومته اقل فمثلا سلك قطره واحد ملى تكون مقاومته أقل من سلك أخر قطره نصف ملي.

أمثلة للمقاومة النوعية

المقاومة النوعية
المقاومة النوعية


معايير الأسلاك


كلنا نسمع عن الاسلاك 0.5 ملي و 1 ملي و2 ملي ولكن هناك معايير عالمية يطلق American Wire Gauge عليها وهى عبارة عن ترميز مرقم من 0 إلى 40 وهذا الترميز يشير إلى سماكة السلك فقط من AWG 0 إلى AWG 40.
ويعتبر الترميز AWG 0 أسمك الأسلاك يبنما الترميز AWG 40 أرفع الأسلاك.

ماذا لو تم تصنيع سلك اسمك من AWG 0 فماذا سيكون ترميزه؟

اذا تم تصنيع اسلاك ذات سمك اكبر فإنها سوف تندرج تحت التصنيف AWG 0 حيث هذا التصنيف يمكن له ان يكون كالتالي:(0000 ,AWG0 ,AWG00 , AWG000 , AWG )فكلما كان هناك اصفار اكثر دل على سمك أكبر.

ولمعرفة ماهو مقدار السمك للسلك يكون من خلال الجدول التالي American Wire Gauge

ملحوظة

 ما هى الأسلاك المستخدمة في التجارب الالكترونية في هذه الدورة ؟
هى AWG 22 و AWG 24 و AWG 26

دورة الاكترونيات العملية:الأسلاك


للذهاب الي فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة