recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل الفرن الكهربائي

كيف يعمل الفرن الكهربائي
كيف يعمل الفرن الكهربائي

الفرن الكهربائي هو جهاز تسخين ، بمعنى نستخدمه لطهي الطعام ، واغلب أجهزة التسخين الكهربائية تعتمد علي فكرة رئيسة في عملها وهي توصيل الكهرباء لعنصر تسخين (الهيتر) ثم تنتقل الحرارة الي الطعام .

وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة عمل الفرن الكهربائي وكيف يسخن الطعام.




كيف يعمل الفرن الكهربائي

الفرن الكهربائي تقوم فكرته علي سخان كهربائي (هوائي)، اذا تم توصيل الكهرباء لطرفيه ترتفع درجه حرارته، وبالتالي يمكن الاستفادة من هذه الحرارة في طهي الطعام.


الفرن الكهربائي يستخدم الكهرباء لتوليد الحرارة التي تستخدم لطهي الطعام وتحميصه ، عند تشغيل الفرن، يصل التيار الكهربائي إلى عنصر التسخين ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها.

وبالتحكم في شدة الكهرباء التي تمر عبر العناصر التسخينية، يمكن تعديل درجة الحرارة داخل الفرن.

بمجرد الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، يمكنك وضع الطعام داخل الفرن على الرفوف المخصصة. يتم تسخين الطعام من خلال انتقال الحرارة المنبعثة من العناصر التسخينية إلى الهواء داخل الفرن، ومن ثم إلى الطعام نفسه.

وللفرن باب يسمح بدخول صينية بداخله ، وعادة يكون الفرن مزود بعنصري تسخين أو أكثر أحدهما من أعلى والثاني من أسفل صينية الطعام.

علاوة على يحتوي على لوحات عاكسة تقوم بتكثيف الحرارة على المواد المطلوب معاملتها. ويتم التحكم وضبط درجة الحرارة داخل الفرن بواسطة بكرة ضابطة للحرارة ومفتاح التحكم.

وبعض الأنواع تحتوي على ضابط توقيت يقوم بتحديد مدة العمل بمعنى يتم تشغيل وإيقاف تشغيل عنصر التسخين بشكل أتوماتيكي
حسب الرغبة، وبعضها يحتوي على موتور (محرك كهربائي) يقوم بتحريك الشواية الملحقة.

وأيضا في بعض أنواع الأفران الكهربائية يوجد مروحة لتقوم بتوزيع الحرارة في جميع أركان الفرن لضمان طهي عالى الجودة.



يمكن استخدام الفرن الكهربائي لأغراض متنوعة مثل خبز الخبز والبيتزا، وتحميص اللحوم والخضروات، وتحضير الكعك والحلويات الأخرى. يعتبر الفرن الكهربائي خيارًا شائعًا لأنه يوفر توزيعًا متساويًا للحرارة ويتحكم بسهولة في درجة الحرارة المطلوبة.





ولكن كيف يتم ذلك وما هي أجزاء الفرن الكهربائي؟

مكونات الفرن الكهربائي


الجسم الخارجي او البودي (Outer Case)

وهو الهيكل الذي يجمع مكونات الفرن معا، ويصنع هيكل الفرن الكهربائي من صاج مجلفن كهربائياً مما يساعد على تماسك الدهان ويجعله مقاوما للصدأ أو التأكل مع سهولة التنظيف، ويعالج السطح الخارجي بمادة تقاوم تأثيرات البيئة المحيطة.


 باب الفرن الكهربائي
ويركب في جسم الفرن ويتم وضع فيه زجاج مقاوم للحرارة حتي يسمح للمستخدم بمشاهده ما يتم داخل الفرن أثناء عمليه الطهي حتي لا يضطر المستخدم فتح الباب.

أرفف الفرن وصينية الطعام
وهي عبارة عن ارفف يتم وضع صينية الطعام عليها ويمكن تغيير مستوي قربها او بعدها عن عنصر التسخين العلوي او السفلي حيث يكون لها مجري داخل هيكل الفرن تثبت عليها.


كابل الفرن
وهو كابل له مواصفات خاصه ولا يصح نهائيا اذا حدث وتلف هذا الكابل ان يستبدل بشكل عشوائي، بل يستبدل بنفس المواصفات حيث انه يتحمل قيمة امبير محدده من قبل المصنع ،وأيضا يتحمل الارتفاع في درجه الحرارة الذي يكون بالقرب منه.

السخان او الهيتر او الشمعة
السخان او شمعه الفرن الكهربائي
السخان او شمعه الفرن الكهربائي 

عنصر التسخين وهو العنصر الأساسي في الفرن الكهربائي، فهو منتج الحرارة التي تطهي الطعام ،ويكون عبارة عن ماسورة معدنية غير قابله للصدأ بداخلها سلك حراري (من النيكل كروم) ، ومعزول تماما عن جسم الماسورة ،وينتهي بطرفين.

 حيث عند توصيل الكهرباء لهذين الطرفين، ترتفع حرارة السلك الحراري ومن ثم تسخن الماسورة المعدنية لترفع حرارة المنطقة المحيطة بها.

 ويصنع الهيتر بأشكال واطوال متعددة تناسب المكان الذي سيركب فيه . وعاده يركب في الفرن الكهربائي عنصري تسخين احدهم في الأعلى والآخر في الأسفل، ومن ثم يكون تركيز الحرارة علي الطعام من اعلي ومن اسفل فتكون عملية الطهي أسرع .

 ويمكن تشغيل سخان واحد فقط حسب الحاجه، و يستخدم في الأفران عنصر تسخين  قدرته من 2 إلى 3 كيلو وات  (العنصر الواحد).


مفتاح التشغيل 
وهو مفتاح كهربائي من نوع خاص يسمح بتوصيل الكهرباء لعنصر تسخين واحد أو لكلا عنصري التسخين.


التايمر او المؤقت الزمني 
المؤقت الزمني للفرن الكهربائي
المؤقت الزمني للفرن الكهربائي

وهو المسئول المه الزمنية لتشغيل الفرن بمعني هل سيعمل الفرن ربع ساعه او نصف ساعه او اكثر حيث عند انتهاء المدة الزمنية المحددة يقوم التايمر بفصل الكهرباء عن الفرن.

الترموستات او الحساس الحراري 
ترموستات الفرن الكهربائي
ترموستات الفرن الكهربائي 

بالطبع لا يمكن ترك عنصري التسخين يعملا دون التحكم في درجه الحرارة (وان كان بعض الافران رخيصة الثمن لا تحتوي علي ثرموستات) حيث يتم ضبط الثرموستات على درجة الحرارة المطلوبة.

بمعنى أن الترموستات يقوم بالتحكم في درجة الحرارة ، وذلك عن طريق التحكم في عمل عنصر التسخين ، فإذا وصلت درجة حرارة الفرن للدرجة المطلوبة يفصل الترموستات الكهرباء عن عنصر التسخين ، وإذا انخفضت درجة الحرارة ،يقوم الترموستات بإعادة توصيل الكهرباء وهكذا.
وعند الانتهاء من زمن التشغيل يفصل المؤقت الزمني ويتوقف الفرن. ويكون الثرموستات متصل بأكره يتعامل معها المستخدم للتحديد درجه الحرارة المطلوبة داخل الفرن.

محرك الشواية Motor

في بعض الافران يوجد محرك للشواية ،بمعنى يكون هناك شوكه تعليق لما يراد شوية، فعند تشغيل الشواية يدور المحرك لتدور الشوكة. وبالتالي يتم توزيع الحراري بشكل افضل علي الطعام ويستخدم هنا محرك استنتاجي بقطب مظلل كمحرك للشواية . ويتم التحكم فيه بواسطة مفتاح تشغيل للشواية.


لمبات البيان 
وهي توضح هل تصل الكهرباء للفرن او لعناصر التسخين ام لا وبالطبع يكون دورها ارشادي حسب مكان تركيبها فاذا ركبت علي التوالي مع عنصر التسخين ستضيء عندما يعمل العنصر وهكذا.

والأفران تعمل بمنتهى البساطة، ويعكس هذا تركيبها العملي البسيط والمنطقي ،وبالتالي فهي سهلة الصيانة والإصلاح ،حيث إن تصميم مكوناتها يُسهل رفع القطعة وإعادة تركيبها ثانية.


الدائرة الكهربائية للفرن الكهربائي

الدائرة الكهربائية للفرن الكهربائي
الدائرة الكهربائية للفرن الكهربائي 

الدائرة الكهربائية للفرن الكهربائي في غاية البساطة، فلدينا طرفي الكهرباء (حار وبارد) عند توصيل فيشه كابل الفرن في المقبس (البريزة) تنتقل الكهرباء الي الكابل ومنه الي داخل الفرن حيث يكون عاده موجود لمبة بيان فتضئ لتعلمنا بوجود كهرباء واصله للفرن ومنه تنتقل الكهرباء الي التايمر ليتحكم في السماح لها بالمرور او لا حسب حاجه المستخدم، وتخرج الكهرباء من التايمر لتجد الثرموستات الذي أيضا يقرر هل ستصل للسخان ام لا ومنه الي مفتاح التشغيل ان وجد.


google-playkhamsatmostaqltradent