recent
أخبار ساخنة

5 أسباب وراء رعشة الكهرباء في المنزل

ادمن
الصفحة الرئيسية

رعشة الكهرباء في المنزل من اشهر الأعطال الكهربائية شيوعا ، وللأسف تتسبب في تلف كثير من الأجهزة الكهربائية ، وبشكل عام تحدث رعشة الكهرباء في المنزل لعده اسباب منها سوء التوصيلات السلكية او التحميل الزائد او مشكلة من مصدر التغذية الكهربائية (شركة الكهرباء). 

وسنسعي عبر مقالنا هذا لفهم العطل وتحديد المسبب الحقيقي له ، فمثلا هل العطل بسبب كهرباء المنزل بأكمله ام المشكلة في غرفة واحده او جانب واحد من التوصيلات في الشقة وهكذا.

سبب تذبذب الكهرباء في المنزل
اسباب رعشة الكهرباء في المنزل

أسباب رعشة الكهرباء في المنزل

رعشة الكهرباء يمكن ملاحظتها في الإضاءة بمعنى ستلاحظ أن لمبات البيت ترمش أو النور بيرعش ولحل مشكلة تذبذب الكهرباء في المنزل يجب أولا تحديد اذا كانت الرعشة في المنزل بأكمله ام في غرفه بعينها ، ام انه في كشاف ضوئي فمثلا ضوء الغرفة فقط يرعش .
وذلك لان رعشة الكهرباء عاده تكون ناتجه من عدم تركيب الكابل او السلك بشكل جيد ، او حدوث امر ما سبب خروج السلك من مكانه واليك الأسباب المحتملة لرعشة الكهرباء في المنزل:


أسباب رعشة الكهرباء في المنزل
نقطه اتصال ضعيفة

سوء توصيل الكهرباء لجهاز محدد

اذا كانت الرعشة في جهاز محدد فقط دون باقي الأجهزة في الغرفة حينها يكون الشك في كابل الجهاز أو المقبس المغذي للجهاز ، ولحل المشكل يجب فحص كابل الجهاز والتأكد من توصيله جيدا ، كما قد يكون المقبس (البريزة) الذي يغذي الجهاز بالكهرباء هو السبب فقد يمون المقبس تالف أو خرج السلك من المسمار او اصبح مشعر بمعنى غير متصل جيدا ، وهنا يجب فحص البريزة واذا كان السلك تلف بمعني احترق مثلاً يتم البحث عن السبب وإذا كان المقبس تظهر عليه اثار حرق يجب استبداله .


كما يجب التأكد من سلامه الكابل ، بمعني لا يوجد به قطع او ان ترامل ربط الكابل داخل الجهاز غير متصلة جيدا بمكان تثبيتها.
كما قد يكون السبب في ذلك هو مكون او عنصر كهربائي داخل الجهاز نفسه مثلا سوء التوصيلات السلكية لمفتاح تحكم او فك في توصيلات لوحة التحكم.



خلل في الدائرة المغذية للغرفة

إذا كانت المشكلة في غرفة محددة في المنزل ، يكون الاحتمال الأكبر ان المشكلة في دائرة المفتاح الاتوماتيك (القاطع الكهربائي) وليس في المفتاح نفسه فقد يكون السلك الواصل للمفتاح غير مربوط جيدا فيسبب الرعشة.


وقد يكون السبب في ذلك سوء التوصيلات السلكية الموجودة في البواط الذي يتم توزيع الاسلاك منه الي الغرفة.



مشكلة في تغذية الشقة

اذا كانت المشكلة في الشقة بأكملها فهذا يعني ان المشكلة في تغذية الشقة علي الأرجح ،ولاسيما ان هناك مفتاح حماية رئيسي يتواجد عاده خارج الشقة ،بحيث ان الكهرباء الواصلة للشقة تمر عليه أولا. اذا كان السلك غير مربوط جيدا في المفتاح قد يتسبب ذلك في رعشة الكهرباء في الشقة.

وقد يكون دخل النيوترال للشقة غير موصول جيدا او سوء التوصيلات السلكية المغذية للشقة.


مشكلة في مفتاح الحماية الرئيسي

اذا كانت المشكلة في المنزل بأكمله يكون الاحتمال هو مفتاح الحماية الرئيسي الخاص بالمنزل حيث في كثير من المنازل يتواجد مفتاح او عده مفاتيح للحماية للتحكم في تغذية الكهرباء والفصل عندما تحدث مشكلة .


مشكلة في التوصيلات العمومية

اذا كانت رعشة الكهرباء تحدث في الشارع فهذه المشكلة ناتجه من التوصيلات العمومية ولا علاقة لها بالتوصيلات المنزلية وعاده ما تكون المشكلة في الكابل الرئيسي المغذي للمنطقة. فعند زياده الاحمال تحدث به مشكلة وتحدث بعد ذلك الرعشة كناتج للعطل الذي حدث للكابل.

 
google-playkhamsatmostaqltradent