recent
أخبار ساخنة

سبب انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل

ادمن
الصفحة الرئيسية
سبب انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل
سبب انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل

مشكلة انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل من المشاكل المشهورة في الكهرباء المنزلية حيث ما يحدث هو ان تكون احدي الغرف بها كهرباء والإضاءة تعمل بها والبرايز ولا يوجد اي مشكلة بينما احدي الغرف لا يوجد بها كهرباء ، وقد تكون الإضاءة تعمل ولكن لا يوجد كهرباء في البرايز او العكس او كلاهما لا يعمل بمعني الغرفه او جزء محدد من المنزل لا يوجد به كهرباء فما هو سبب ذلك ؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا هذا عن سبب انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل.

لاحظ أن : الصيانة الكهربائية المنزلية تحتاج الي معرفه عمليه باساسيات الكهرباء و التمديدات الكهربائية المنزلية والتركيبات الكهربائية المنزلية لذا فعملية الاصلاح مهمه الفني المحترف .




أسباب انقطاع الكهرباء عن جزء من المنزل


والسبب الرئيس لانقطاع الكهرباء عن احدي الغرف هو وجود فتح في الدائرة الكهربائية الخاصه بالغرفة وهذا يكون ناتج لاحد الاسباب التالية :


فك في السلك الواصل للمفتاح الاتوماتيك

المفتاح الاتوماتيك هو القاطع الكهربائي( circuit breaker) الذي يوضع بغرض الحماية الكهربائية من الارتفاع في المفاجئ في التيار او حدوث قصر في الدائرة الكهربائية واذا كان السلك الواصل للمفتاح غير مثبت جيداً من الممكن ان يحدث رعشة في الكهرباء في بادئ الامر (هذا يسبب تلف الاجهزة الكهربائية وخاصه الثلاجة) ولكن بعد ذلك ومع اي اهتزاز بسيط يخرج السلك من مكانه فيصبح المفتاح في وضع تشغيل ومع ذلك لا يوجد كهرباء ولحل المشكلة يتم تثبيت السلك جيداً في المفتاح.



القاطع الكهربائي فاصل

بمعني ان المفتاح في وضع OFF وهذا يكون ناتج من وجود مشكلة حدثت في هذا الجزء من المنزل مثل قفله كهربائية او وجود مشكلة في احد الاجهزة الكهربائية الواصله علي برايز هذه الغرفه وهذا يحدث كثيراً ويجب قبل ارجاع المفتاح ايل وضع التشغيل التأكد من عدم وجود قفله في البرايز وايضا يفضل ازاله فيش الاجهزة المركبه في البرايز حتي اذا كانت هناك مشكلة في احد الاجهزة لا تؤدي الي فصل الكهرباء مره اخري وحتي تتمكن من حصر العطل ومعرفه سببه بعد ذلك.





قطع في اسلاك الدائرة الكهربائية

وهنا نقصد الدائرة الكهربائية المغذية للغرفة بأكملها او للجزء الذي انقطعت عنه الكهرباء وهذا الفتح علي الاغلب يكون في بواط التوزيع الذي يخرج من الاسلاك التي تذهب الي البرايز حيث يكون هناك قطع او فك في احد اسلاك التغذية الرئيسة.



هذه هي الاسباب المشهورة لقطع الكهرباء عن احدي الغرفه او مجموعه برايز دون الباقي اما في حاله الشقه فقد يكون السبب ايضا هو خروج السلك من القاطع الكهربائي الرئيسي اي الذي يغذي الشقه باكملها، او قد تكون هناك عده مصادر للتغذية في نفس العمارة وبالتالي يحدث انقطاع للكهرباء لبعض الشقق والبعض الأخر تظل الكهرباء تعمل فيه .

اما في حاله انقطاع الكهرباء عن بريزة او اثنان وهما علي خط واحد فهذا علي الاغلب ناتج من قطع في السلك المغذي لهم حيث تكون علي الاغلب هذه البرايز علي تغذية واحده (لا ننصح بذلك يجب ان تكون لكل علبه كهرباء بها بريزة او أكثر خط منفصل بمعني دائرة خاصه بقاطع حماية خاص بهم فقط )وبالتالي عندما يحدث بها قطع تنقطع لكهرباء عنهم جميعاً.
google-playkhamsatmostaqltradent