-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

كيف يحدث الحريق بسبب الكهرباء

كيف يحدث الحريق بسبب الكهرباء
كيف يحدث الحريق بسبب الكهرباء


الحرائق الكهربائية شائعة الحدوث في كل من البيئات التجارية والسكنية. ووفقًا لبيانات صادرة من مؤسسة السلامة الكهربائية الدولية ، يحدث أكثر من 50000 حريق كهربائي منزلي سنويًا مع ما يقرب من 500 حالة وفاة وأكثر من 1400 إصابة. والأضرار التي لحقت بالممتلكات السكنية تزيد عن مليار دولار. وعلى الجانب التجاري ، وفقًا لإدارة الحرائق الأمريكية ، حدث 8200 حريق بسبب عطل كهربائي ، بلغ إجمالي الخسائر 431 مليون دولار في عام 2017.


وفي مصر كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى تقرير له عن أسباب نشوب الحرائق، أن إجمالى الحرائق على مستوى جمهورية مصر العربية، خلال عام 2018، يبلغ نحو 52 ألف حادث وتمثل الحرائق الناتجة عن الماس الكهربائى و الشرر الاحتكاكى نسبة 21%، ثم احتراق المواقد والأفران والغلايات بنسبة 7.7% .
مع تزايد انتشار الحرائق الكهربائية ، تحتاج المساكن والشركات التجارية إلى اتخاذ إجراءات احترازية لحماية المواطنين و البنايات التجارية والسكنية .

كيف يحدث الحريق بسبب الكهرباء


الحريق الكهربائي هو حريق نشب بسبب أي عطل أو خلل في عمل المكونات الكهربائية للمعدات أو الآلات ما تسبب في نشوب حرائق كهربائية.وايضا الحرائق في اللوحات الكهربائية نتيجة التحميل الزائد أو من انتهاء عمر اللوحة التشغيلي. وايضا تعمل معدات الإضاءة كمصدر للحرارة قريب جدًا من المواد القابلة للاحتراق بسهولة.

معلومات هامه عن الحرائق الكهربائية

فيما يلي بعض المعلومات او الحقائق الهامه التي جائت في تقرير ادارةه الحرائق الأمريكية U.S. Fire Administration:

تحدث الحرائق الكهربائية في المباني السكنية في أغلب الأحيان في المساكن المكونة من أسرة واحدة وعائلتين (83٪).
حدثت الحرائق الكهربائية في المباني السكنية في أغلب الأحيان في شتاء شهر يناير (12٪) بسبب زيادة استخدام أجهزة التدفئة والأضواء.
في 17٪ فقط من الحرائق الكهربائية في المباني السكنية ، اقتصر انتشار الحريق على المكان الذي بدأ فيه الحريق.
غالبًا ما تبدأ الحرائق الكهربائية في المباني السكنية في غرف النوم (15٪) والسندرات أو الأماكن الشاغرة (13٪).
على الرغم من أن معظم الحرائق الكهربائية تبدأ في غرفة النوم ، إلا أن أكبر عدد من الوفيات يحدث مع الحرائق الموجودة في غرفة المعيشة وغرفة الأسرة.
كانت العناصر المسببة في بدء اشعال الحريق في المباني السكنية غالبا هي الأسلاك الكهربائية وعزل الكابلات (31 ٪) .
كانت العوامل المحددة الرئيسية التي ساهمت في اشتعال الحرائق الكهربائية للمباني السكنية هي الأعطال الكهربائية الأخرى ، والخلل الوظيفي (43٪) ، وقوس الدائرة القصيرة غير المحدد (23٪) ، وقوس الدائرة القصيرة من العزل التالف والبالي (11٪).

أشهر اسباب حدوث حرائق بسبب الكهرباء


نحن نعتمد بشدة على الكهرباء لتشغيل أعمالنا ومنازلنا ، و سياراتنا. لذا رجاء لا تفترض أن أنظمتك الكهربائية تعمل بشكل صحيح لأنها تعمل على بشكل يومي دون مشاكل،فالأنظمة الكهربائية تشكل خطر حريق محتمل الحدوث. لذا يعتبر فهم الأسباب الشائعة للحرائق الكهربائية واتباع الإجراءات الوقائية للحفاظ على الأنظمة الكهربائية أمر سيقلل من فرصة نشوب حريق.
وفيما يلي اشهر اسباب حدوث حرائق بسبب الكهرباء:



اهمال الصيانة

اهمال الصيانة او عدم القيام بها بالشكل المطلوب هو السبب الرئيسي للحرائق الكهربائية. سيؤدي إجراء الصيانة الدورية للوحات الكهربائية إلى تقليل مخاطر نشوب حريق. حيث تشمل الصيانة إزالة الأوساخ والغبار وفحص واستبدال المفاتيح الاتوماتيك ( قواطع الدائرة ) التي جاء وقت استبدالها او اصبحت لا تناسب الدائرة الكهربائية.

الاسلاك الكهربائية البالية (عفا عليها الزمن)

غالبًا ما تسبب الأسلاك الكهربائية القديمة حرائق كهربائية. فإذا كان عمر المنزل أكثر من 20 عامًا ، فقد لا يكون لديه القدرة على التعامل مع الكميات المتزايدة من الأجهزة الكهربائية في المنزل العادي اليوم ، مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون ذات الشاشات العريضة ومشغلات الفيديو وأجهزة الميكروويف ومكيفات الهواء وغير ذلك فهذه المنازل جهزت ليعمل بها عدد محدود من الاجهزة والانوار.

وبالتالي لا يمكن للأسلاك المنزلية القديمة التعامل مع حمل الكهرباء الموجود في المنازل واقعيا في وقتنا الحاضر. والاسلاك القديمة ترتفع درجه حرارتها بشكل كبير مع تزايد الاحمال عليها وفي النهاية تشتعل فيها النيران.

يصعب أحيانًا معرفة ما إذا كان لديك أسلاك قديمة وغير آمنة لأن الأعمال الكهربائية غالبًا ما تكون مخبأة خلف جدران منزلك. تذكر ، مع ذلك ، أن مشاكل الأسلاك تشكل تهديدًا كبيرًا فهي حريق محتمل او منتظر حدوثه.
لذا يرجي الانتباه لعلامات وجود مشاكل كهربائية في المنزل وهي :
  • المفتاح الاتوماتيك (القاطع) بيفصل بشكل متكرر
  • ارتعاش الكهرباء في المنزل
  • ارتفاع حرارة االأجهزة الكهربائية بشكل غير طبيعي
  • شرر كهربائي في المقابس او الاجهزة .
  • رائحة شياط غير معلوم سببها.

استبدال كابل جهاز كهربائي بكابل لا يناسبه

بمعني ان كل جهاز له قدره معينه يجب مراعاتها عند استبدال الكابل مثال علي ذلك لدينا غلاية ماء لسبب ما تلف الكابل ونحتاج الي استبداله هل يصح وضع كابل لمبة صغيرة مكانه بالتأكيد لا لان كابل الغلاية الكهربائية واجهزة التسخين بشكل عام من نوع خاص تتحمل الحرارة ومن ثم اذا تم الاستهتار بمواصفات كابل اي جهاز كهربائي عند استبداله فهو سبب في حدوث حريق محتمل.



الالتواءت في الاسلاك


تسبب الالتواءات في الأسلاك مقاومة كهربائية داخل السلك ، مما يؤدي إلى نشوء حرارة ويمكن أن يتسبب في نشوب حريق كهربائي. يمكن أن يؤدي الانحناء في السلك إلى نشوب حريق ويحدث في اللوحات الكهربائية والأسلاك البالية وأسلاك التمديد وحتى في شواحن الهاتف.


المَقَابِس الكهربائية المشتركة

وهي موجوده في كثير من البيوت بلا شك فان يكون اكثر من بريزة لنفس المصدر بمعني انه يتم عمل كوبري من سلكة لكل بريزة وبالتالي التحميل سيكون علي سلكة وحده ( سلكتين حار وبارد) ومع مرور الوقت تتآكل الأسلاك وتشكل مسبب لحريق محتمل الحدوث وخاصة عند استخدام اجهزة كهربائية بها مشكلة مثال علي ذلك :
جهاز كهربائي به موتور المروحه او الغسالة وحدث لسبب ما انه هناك مانع لدوران المحرك وبالتالي سيقوم المحرك بسحب امبير عالي وهنا حاله الاسلاك والتوصيلات هي ما سيقرر ما سيحدث.




فالخطر موجود في بيوتنا فرجاء عدم التساهل ولك ان تتخيل اذا حدث تشريز بسيط وكان المقبس (البريزة) بجواره ستارة مثلا فماذا سيحدث ؟

المصادر : wirechiefelectricfiretraceallumiax -firerescue1 -الوطن 
 

الاسمبريد إلكترونيرسالة