recent
أخبار ساخنة

6 أسباب وراء احتراق القاطع الكهربائي

قاطع الدائرة أو القاطع الكهربائية يعلب دور في غاية الأهمية في الدائرة الكهربائية فهو عنصر حماية ، فهو يعمل على قطع التيار الكهربائي تلقائياً عندما يمرّ تيار كهربائي أكبر من قدرة القاطع، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأسلاك وتلفها ، كما يفصل التيار في حالة وجود دائرة قصر (قفلة /شورت) والمقصود بدائرة القصر هو اتصال مباشر بين طرفيّ سلك كهربائي ، مما يؤدي إلى ارتفاع هائل في التيار الكهربائي واشتعال الحرائق.

نفهم من ذلك ان القاطع يعلب دوراً جوهريا في حماية الدائرة الكهربائية ، وعندما نلاحظ وجود احتراق في القاطع فهذا دلالة على تلفه ووجوب استبداله ، ولكن قبل استبدال القاطع يجب معرفة السبب وراء احتراق القاطع .




أسباب احتراق القاطع الكهربائي

أسباب احتراق القاطع الكهربائي
أسباب احتراق القاطع الكهربائي

يوفر القاطع الكهربائي فوائد متعددة، فهو يحافظ على سلامة الأشخاص من خلال منع حدوث الصدمات الكهربائية والحرائق ويحمي الأجهزة الكهربائية من التلف الناتج عن التيار الزائد أو قصر الدّارة. ويعتبر احتراق القاطع الكهربائي علامة على وجود مشكلة أدت إلى احتراقه . وأسباب احتراق القاطع الكهربائي عديدة نذكر منها ما يلي :



الحمولة الزائدة


التحميل الزائد نقصد به تحميل الدائرة التي تم تركيب القاطع عليها بأحمال أكبر مما تم تصميم الدائرة عليه ،وهذا يحدث عندما عندما يتم توصيل عدد كبير من الأجهزة الكهربائية بدائرة واحدة، مما يؤدي إلى زيادة التيار الكهربائي ، الذي ينتج عنه ارتفاع حرارة القاطع مما قد يؤدي إلى احتراقه.

والتحميل الزائد يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لاحتراق القاطع ، وفي حالة اكتشفنا أن سبب احتراق القاطع هو التحميل الزائد يجب إعادة تصميم الدائرة بما يناسب الاحمال التي ستعمل عليها ، مع الآخذ في الاعتبار مقاسات الأسلاك واحمالها. ويفضل أن يكون لكل جهاز كبير (كالغسالة أو السخان) دائرة منفصلة بقاطع خاص به.


قد يهمك أيضا أعراض تلف القاطع الكهربائي


قصر الدائرة


القفلة أو الشورت سيركت يحدث عندما يحدث تلامس لطرفي اسلاك الكهرباء (الحامي والبارد) ، ونتيجة لذلك ينتج ارتفاع هائل في التيار الكهربائي مما يتسبب في احتراق القاطع.


ويجب ملاحظة ان القفلة قد تتسبب في حدوث حرائق ، بمعنى ان احتراق القاطع يجب أن يؤخذ على محمل الجد ، ويجب مراجعة الدائرة الكهربائية جيداً.




ارتفاع درجة الحرارة

في الأيام الصيفية شديدة الحرارة ، من الطبيعي أن ترتفع حرارة الأجهزة الكهربائية وخاصة تلك التي تحتوي على محركات كهربائية ، وما يهمنا ان في حالة ارتفاع حرارة القاطع قد يتلف وتظهر عليه علامات احتراق .


ولكن هذا ليس معناه أن احتراق القاطع ناتج عن حرارة الجو فقط ، ولكن أيضا بسبب ارتفاع حرارة الأجهزة مما أثر على عملها فنتج عن ذلك سحب تيار كبير أثر بالتبعية على القاطع والاسلاك في الدائرة.


تلف في الأسلاك الكهربائية

اختيار الاسلاك التي تناسب الدائرة مهمة ليست بالسهلة ، فيجب ان يتحمل السلك أمبير الدائرة (التيار الكهربائي)، بمعنى ان اختيار أسلاك لا تناسب الاحمال في الدائرة قد يتسبب في حدوث قصر الدّارة واحتراق القاطع.
 
وقد وضحنا أحمال الاسلاك وكيفية اختيار مساحة مقطع السلك المناسبة للدائرة في مقال سابق عن جدول تحمل الاسلاك للتيار الكهربائي


قدم عمر القاطع


القاطع الكهربائي له عمر تشغيلي ، ومع مرور الوقت، تتلف مكونات القاطع الكهربائي ، بمعنى انه يصبح اضعف مما كان عليه عندما كان جديد ، مما يجعله أكثر عرضة للاحتراق.


ولكن هذا لا يحدث بعد شهور أو سنوات قليلة فالقواطع التابعة لعلامة تجارية موثوقة تستمر في العمل لسنوات ، ولكن استخدام قواطع كهربائية رخيصة أو غير مطابقة للمواصفات القياسية ،قد يؤدي إلى احتراقها بسهولة عند حدوث أي عطل.



أخطاء في التركيب

تركيب القاطع بشكل غير صحيح أو تركيب قاطع لا يناسب الدائرة ، حيث يجب اختيار قاطع بقدرة تتناسب مع قدرة الدائرة الكهربائية التي سيتم تركيبه عليها وإذا تم تركيب القاطع اقل مما ينساب الدائر ستظهر المشاكل وسيكون هذا من أسباب فصل القاطع الكهربائي باستمرار ، و قد يؤدي إلى احتراقه .




كلمة أخيرة

عندما نجد قاطع محترق ، فيجب عند استبداله التعامل مع الدائرة بشكل أحترافي بمعنى اننا نتتبع الدائرة ، ونتأكد من احمالها بمعنى
يجب مراعاة نوع الأجهزة الكهربائية التي سيتم توصيلها بالدائرة، مثل الثلاجات والغسالات والمكيفات وهل كانت الدائرة تناسب القاطع ام لا .
وأيضا الاسلاك الموجودة في الدائرة تناسب الأحمال أم لا ، ويجب قبل تركيب القاطع الجديد أن نتأكد من عدم وجود قصر في الدائرة .


ونؤكد على أنه يجب تركيب القواطع الكهربائية من قبل كهربائي مختص ، كما يجب فحص القواطع الكهربائية بشكل دوري للتأكد من سلامتها.
google-playkhamsatmostaqltradent