recent
أخبار ساخنة

كيفية فحص الدايود

admin
الصفحة الرئيسية
إن لفحص الدايود مهمة أساسية في مجالات الإلكترونيات المختلفة، فإنه يضمن سلامة الدوائر الإلكترونية، واكتشاف الأعطال وإصلاحها، و تحسين أداء الدوائر، أو حتى فهم مبادئ الإلكترونيات.

كيفية قياس الدايود بالافوميتر


قم باختيار وضع الدايود على الأفوميتر،وستجده مرمزًا برمز الدايود (مثل مثلث مع سهم) أو يُكتب "DIODE"، ثم اختر نطاقًا مناسبًا لقياس التيار وعادةً ما يكون نطاق 1mA أو 10mA كافيًا لمعظم الدايودات.
وصل الطرف الموجب للدايود (الأنود ) بالسلك الأحمر للأفوميتر، والطرف السالب للدايود (الكاثود ) بالسلك الأسود للأفوميتر.

لو كان الدايود في الانحياز الأمامي يجب أن تُظهر قراءة الأفوميتر تيارًا منخفضًا (عادةً بالميكرو أمبير) وإذا لم تُظهر أي قراءة، أو كانت القراءة عالية، فهذا قد يشير إلى دايود تالف.
بينما لو عكسنا الدايود ليصبح الدايود في الانحياز العكسي يجب أن تُظهر قراءة الأفوميتر قيمة مفتوحة (لا تيار)، وإذا أظهرت أي قراءة، فهذا قد يشير إلى دايود تالف.

كيفية قياس الدايود بالملتيميتر DMM


يمكننا قياس الدايود بالملتيميتر DMM بطريقتين هما:

  • فحص الدايود بواسطة الملتيميتر DMM باستخدام مقياس المقاومة
  • فحص الدايود بواسطة الملتيميتر DMM باستخدام خاصية فحص الدايود

فحص الدايود بواسطة الملتيميتر DMM باستخدام مقياس المقاومة

كيفية فحص الدايود
فحص الدايود بواسطة الملتيميتر DMM باستخدام مقياس المقاومة

نقوم بتوصيل الطرف الموجب للملتيميتر مع الطرف الموجب للدايود والطرف السالب للملتيميتر مع الطرف السالب للدايود، لو كان الدايود في الانحياز الأمامي يمر التيار ولذلك نجد المقاومة صغيرة جدا، بينما لو عكسنا الدايود ليصبح الدايود في الانحياز الخلفي لا يمر التيار وبالتالي المقاومة كبيرة جدا OL.

فحص الدايود بواسطة الملتيميتر DMM باستخدام خاصية فحص الدايود

كيفية فحص الدايود
فحص الدايود بواسطة الملتيميتر DMM باستخدام خاصية فحص الدايود

نقوم بتوصيل الطرف الموجب للملتيميتر مع الطرف الموجب للدايود والطرف السالب للملتيميتر مع الطرف السالب للدايود، لو كان الدايود في الانحياز الأمامي نجد القيمة هي عبارة عن قيمة الضريبة التي يقوم بخصمها الدايود ليمرر التيار وهي تتراوح بين 0.5 فولت إلى 0.7 فولت، بينما لو عكسنا الدايود ليصبح الدايود في الانحياز الخلفي لا يمر التيار وبالتالي لا يعطي قراءة أو يكون OL .

كيفية فحص الدايود القنطرة؟

دورة الالكترونيات:كيفية فحص الدايود
كيفية فحص الدايود القنطرة؟

نجد أن القنطرة بها طرف موجب وطرف سالب، نقوم بتوصيل الطرف الموجب للقنطرة بالطرف السالب للملتيميتر، والطرف السالب للقنطرة مع الطرف الموجب للملتيميتر، نجد أن فحص الدايود أعطى إشارة 1 فولت وهو مجموع مايخصمه الدايودان، وإذا عكسنا المجس للملتيميتر لن يعطينا قراءة لأن الدايود هنا يكون في الانحياز العكسي.

طريقة أخرى لفحص القنطرة

نقوم بتوصيل الطرف الموجب للقنطرة بالطرف السالب للملتيميتر، والطرف الموجب للملتيميتر مع كل دايود على حدى نجد أنه أعطى 0.5 فولت مع الأربع دايودات، وإذا عكسنا المجس للملتيميتر لن لن يعطينا قراءة لأن الدايود هنا يكون فى الانحياز العكسي.
ملاحظة
يمكن فحص الدايود داخل الدائرة دون الحاجة إلى إخراجه منها لفحصه ويكون ذلك إذا لم يكن الدايود موصل على التوازي مع دايودات أخرى.

المصادر

دورة الالكترونيات العملية: كيفية فحص الدايود

للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent