recent
أخبار ساخنة

كيفية فحص ترموستات الفرن الكهربائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
كيفية فحص ترموستات الفرن الكهربائي
كيفية فحص ترموستات الفرن الكهربائي

ترموستات الفرن الكهربائي هو منظم درجة الحرارة بمعنى هو الذي يتحكم في درجة الحرارة داخل الفرن ، فعندما تصل درجة الحرارة للدرجة المحددة من قبل المستخدم يقوم الترموستات بفصل الكهرباء عن عنصر التسخين (الأفران الكهربائية) ،أو اغلاق الغاز (الأفران الغاز) وذلك حسب تصميم الفرن ، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة فحص ترموستات الفرن الكهربائي .




كيفية فحص ترموستات الفرن الكهربائي



فيما يلي فيديو يوضح طريقة الفحص باستخدام الأفوميتر ويليه التعليق عليه وتوضيح لبعض الملاحظات الهامة:






فيما يلي الخطوات السبع لاختبار مجموعة منظم الحرارة للتحكم في درجة الحرارة:

( قبل البدء في أي عملية فحص أو إصلاح، تأكد من فصل سلك الطاقة الخاص بالجهاز أو إيقاف تشغيل مصدر الطاقة.)

  1. قم بتدوير قرص تحديد النطاق الموجود على جهاز القياس المتعدد (الأفوميتر) على إعداد قياس المقاومة الكهربائية وعلى أقل إعداد للأوم.
  2. تأكد من تشغيل قرص منظم الحرارة إلى وضع "التشغيل" عند إعداد درجة حرارة منخفضة إلى متوسطة. إذا لاحظت موضع منظم الحرارة عندما كان لا يزال مثبتًا في مبيت التحكم، فيمكنك استبدال القرص الموجود على ساق المفتاح لفهم إعداد درجة الحرارة الذي تحدده بشكل أفضل. بخلاف ذلك، فلا بأس في استخدام بعض التخمين.
  3. قم بتوصيل الطرف الأسود إلى أحد نقاط التوصيل(الترامل) الأساسية لمنظم الحرارة والسلك الأحمر إلى الطرف الأساسي الآخر.
  4. تحقق من شاشة الأفوميتر لمعرفة ما إذا كانت تظهر مقاومة قريبة من صفر أوم. إذا كان الأمر كذلك، فستعرف أن منظم الحرارة لديه استمرارية في درجة حرارة الغرفة مما يعني أن المكون يعمل... حتى الآن.
  5. بالنسبة للجزء التالي من الاختبار، ضع لمبة استشعار منظم الحرارة على سطح الشواية الكهربائية (قد تحتاج إلى وزنها بجسم معدني صغير مثل المقبس).
  6. اضبط صينية الخبز على درجة حرارة أعلى مما تشك في ضبط منظم الحرارة عليه.
  7. راقب شاشة الأفوميتر لمعرفة التغير في لقيمة الأومية. عندما تسخن لمبة الاستشعار، يجب أن تفتح نقاط التلامس الموجودة في منظم الحرارة وتقطع الاستمرارية (بدون أوم).
  8. إذا حدث هذا، فيجب أن تعمل مجموعة منظم الحرارة بكامل طاقتها. ومع ذلك، إذا استمرت شاشة الأفوميتر في إظهار ما يقرب من صفر أوم ، فهذا يعني أن نقاط اتصال منظم الحرارة ظلت مغلقة وأن منظم الحرارة لا يستجيب بشكل صحيح للتغيرات في درجة الحرارة. بالطبع، إذا لم يستجيب منظم الحرارة للتغير في درجة الحرارة، فستعرف أنه غير صالح وسيحتاج إلى استبداله بآخر جديد.



عندما تكون هناك مشكلة في ترموستات الفرن فقد نلاحظ عدم انضباط درجة حرارة الفرن أو ان الفرن لا يعمل بمعنى لا يوجد تسخين فشمعات الإشعال لا تقوم بالتسخين وذلك لأن الترموستات يمنع مرور الكهرباء إليها أو ان الفرن يسخن أكثر من اللازم وذلك يعني أن الترموستات في وضع توصيل دائم بمعنى لا يقوم بفصل الكهرباء عن عنصر التسخين عندما تصل درجة الحرارة للدرجة المطلوبة .
وفي حالة كنا نشك في الترموستات لا نقوم باستبداله مباشرة بل نفحصه ونفحص التوصيلات السلكية الخاصة به أولا ، وفي حالة تلف الترموستات يتم استبداله. 

google-playkhamsatmostaqltradent