recent
أخبار ساخنة

هل ضعف الكهرباء يؤثر على الثلاجة؟ أسبابه وكيفية حل المشكلة

ادمن
الصفحة الرئيسية

هل ضعف الكهرباء يؤثر على الثلاجة
هل ضعف الكهرباء يؤثر على الثلاجة

 
نعلم ان الثلاجة لها فولتيه مقننه بمعنى انها مثلاً تعمل علي 220 فولت او 110 فولت حسب البلد، ولكن أحيانا يكون الفولت القادم من المصدر منخفض، او لسبب ما أصبحت الفولتية الواصلة للثلاجة اقل من المطلوب بكثير. فهل ضعف الكهرباء يؤثر علي الثلاجة!!


هل ضعف الكهرباء يؤثر على الثلاجة

من المفترض ان يكون الفولت الواصل للثلاجة 220 فولت(حسب البلد). يقل او يزيد عن ذلك قليلاً لن يكون ذو تأثير، ولكن كلما قل الفولت سيقل الأمبير في السخانات ومواتير المراوح والأنوار، بمعنى انه اذا قمنا بتوصيل فولت اقل من 220 فولت لهذه الأجزاء ستقل قدرتها فمثلا سنجد اللمبة تعطي اضاءة اقل.

 فالكهرباء الواصلة الي الثلاجة يتم تحويلها الي شكل من اشكال الطاقة فمثلا في اللمبة هي طاقة ضوئية وفي السخان طاقة حرارية وفي محرك المروحة طاقة حركية، وعندما نقلل الفولتية الواصلة لهذه العناصر ستقل كفاءتها ولن تقوم بالدور المطلوب في الدائرة علي أكمل وجه هذا بالنسبة للمكونات الكهربائية.

اما بالنسبة للضاغط (موتور الثلاجة) فعندما نعطيه فولتية اقل مما يطلب فقد لا يستطيع الدوران، فالشغل المطلوب منه يحتاج كهرباء اقوي من الواصلة له، فماذا سيفعل؟

 سيكافح من اجل القيام بدوره في الدائرة فسيقوم بسحب أمبير عالي وهنا سترتفع درجه حرارته ويفصل الحساس الحراري (الأوفرلود) الكهرباء عن محرك الضاغط  ونجد ان هناك شكوي ان الثلاجة تشتغل وتفصل بعد ثواني. وأيضا قد يكون ذلك سبباً في تلف الضاغط.

نفهم من ذلك أن إجابة هل ضعف الكهرباء يؤثر على الثلاجة ؟
هي نعم ضعف الكهرباء يؤثر على الثلاجة وقد يسبب تلف الضاغط بمرور الوقت ، كما يؤدي إلى ضعف في التبريد بالرغم من عدم وجود أي مشاكل أخرى .


أسباب انخفاض الجهد

  • الكابل العمومي الواصل للمكان قطره أقل من الاحمال (الأجهزة)
  • السلك طويل جداً.
  • شبكة الكهرباء في هذه المنطقة تم تصميمها لأحمال اقل ولكن مع زيادة التحميل تضعف الكهرباء.
  • زيادة الأحمال الكهربائية ونقصد بذلك أن الأجهزة الكهربائية الموصولة بالشبكة الكهربائية للمنزل اكبر من قدرتها.

كيفية حل المشكلة

مشكلة ضعف الكهرباء من المشاكل التي يجب حلها لأنها تؤثر على كافة الأجهزة الكهربائية في المنزل ، وليس الثلاجة وحسب ، وفي الحقيقة اذا كان العطل بسبب الاسلاك الموجودة في المكان يكون من السهل حل المشكلة وذلك باستبدال الاسلاك بأخري لها قطر اكبر للتحمل الزيادة في الاحمال.

أما اذا كانت المشكلة من الشبكة العمومية فالحل يكون بتركيب مثبت للجهد ، وهو جهاز إلكتروني مصمم للحفاظ على جهد كهربائي ثابت عند خرجه، بغض النظر عن التغيرات في جهد الدخل. يُعرف أيضًا باسم منظم الجهد أو "الستبلايزر". يعمل مثبت الجهد على منع الأضرار التي قد تلحق بالأجهزة الكهربائية بسبب التغيرات في الجهد الكهربائي ، كما تُظهر الأجهزة أداءً أفضل وأكثر استقرارًا عند استخدام مثبت الجهد. فمثبت الجهد هو استثمار ذكي يحمي الأجهزة الكهربائية ويطيل عمرها الافتراضي.

google-playkhamsatmostaqltradent