recent
أخبار ساخنة

أضرار انخفاض الجهد الكهربائي وكيفية حل المشكلة

ادمن
الصفحة الرئيسية
أضرار انخفاض الجهد الكهربائي
أضرار انخفاض الجهد الكهربائي

انخفاض الجهد الكهربائي هو ظاهرة تحدث عندما ينخفض الجهد الكهربائي عن المستوى المقبول. يُقاس الجهد الكهربائي بوحدة الفولت (V)، ويجب أن يكون الجهد في المنازل والمكاتب 220 فولت +/- 10% أو حسب النظام المتبع في البلد.
وفي هذا المقال سنتعرف على أضرار انخفاض الجهد وطرق حل هذه المشكلة






أضرار انخفاض الجهد الكهربائي

انخفاض الجهد الكهربائي هو مشكلة شائعة يمكن أن يكون لها العديد من الأضرار وفيما يلي أشهر اضرار انخفاض الفولتية عن الحد المقنن :

تلف الأجهزة الكهربائية


قد يعتقد البعض أن زيادة الجهد هي فقط التي تسبب تلف الأجهزة الكهربائية ،حيث يمكن أن تؤدي تقلبات الجهد، خاصةً الارتفاعات المفاجئة، إلى إتلاف الأجهزة الكهربائية بشكل دائم أو مؤقت.

ولكن انخفاض الجهد أيضا يسبب تلف الأجهزة الكهربائية ، فقد يسبب تلف اللوحات الإلكترونية والمحركات كما قد يسبب عدم عمل الأجهزة بشكل صحيح و قد تُصبح الأجهزة غير فعالة أو تُصدر ضوضاء غير طبيعية أو تتوقف عن العمل بشكل كامل.


ضعف أداء الأجهزة


ليعمل كل جهاز يحتاج إلى فولتية محددة ، ببساطه محرك كهربائي يعمل على 220فولت ماذا تنتظر منه إذا تم توصيله على 160فولت مثلا لن يقوم بالعمل المطلوب ، ويجب ملاحظة أن المحرك جزء من كثير من الأجهزة المنزلية ، بمعنى ا الشكوى قد تكون أن الغسالة لا تعصر أو أن موتور الماء لا يرفع الماء أو أن الثلاجة لا تبريد أو نسمع صوت زنة ولن الموتور لا يعمل ونبدأ في تشخيص المشكلة وننسى أن انخفاض الجهد الذي حدث في وقت التشغيل هو سبب المشكلة ، والذي قد يسبب تلف الجهاز بمرور الوقت.

وأيضا قد تصبح الإضاءة خافتة أو تعمل الأجهزة ببطء أو تتوقف عن العمل بشكل متقطع.




تقصير عمر الأجهزة


تُقلّل تقلبات الجهد من عمر الأجهزة الكهربائية ، لأن ببساطة نطلب منها ان تعمل بدون الطاقة اللازمة لها فهي تكافح من أجل أداء المهمة المطلوبة منها ، وهذا سبب لتعطل كثير من الأجهزة بعد مرور فترة ليست بطويلة من عملها ، بالرغم من استخدام الجهاز بشكل صحيح ، وهنا تجد التعجب من مستخدم الجهاز عندما يجد نفس طراز جهازه يعمل عند أحد أصدقائه بدون أي مشاكل بينما جهازه لم ستمر كثيرا رغم أنه يستخدمه بشكل صحيح ويحافظ عليه قدر المستطاع ، فالمشكلة لا علاقة لها بالاستخدام ولكن ضعف الكهرباء هي السبب وراء تقصير عمر الأجهزة الكهربائية.




الإزعاج


انخفاض الجهد يسبب عدم عمل الجهاز بالكيفية المطلوبة بمعنى ستلاحظ مثلاً انخفاض في قوة الإضاءة أو صدور ضوضاء غير عادية من الأجهزة الكهربائية التي تحتوي على محرك كهربائي ، وذلك لأن الأجهزة تكافح من أجل أن تعمل .

وهذا يسبب إزعاج وحيرة للمستخدم فهو لا يعمل ما سبب المشكلة ، فالإضاءة أصبحت ضعيفة من تلقاء نفسها وهذا قد يؤثر على حالته النفسية فقد يظن الدنيا أصبحت اكثر ظلاما من حوله ، فالإضاءة وجودتها مهمه بلا شك لحالتنا النفسية.




انخفاض الإنتاجية


المكينة الكهربائية هي أساس الصناعة وبلا شك عندما ينخفض الجهد ينخفض أداء المكائن الكهربائية بمعنى أن الإنتاجية ستقل ، بل والمشاكل الفنية ستكثر مما يجعل تكلفة المنتجات أعلى من المعدل الطبيعي ،هذا بخلاف المشاكل التي تحدث في حالة عدم الانتباه إلى ان السبب هو انخفاض الجهد الكهرباء وليس الخطأ البشري أو الميكانيكي للماكينة.







كيفية حل مشكلة انخفاض الجهد الكهربائي 


هناك عدة نصائح للحل مشكلة انخفاض الجهد الكهربائي ، فمثلا يوصي الخبراء باستخدام كابلات ذات مقطع عرضي أكبر وذلك لأن
جميع الموصلات تتمتع بمقاومة طبيعية تعيق تدفق التيار الكهربائي. مع مرور التيار، تُفقد بعض الطاقة على شكل حرارة، مما يؤدي إلى انخفاض الجهد. كلما زادت مقاومة الموصل، زاد انخفاض الجهد، و تُقلّل الكابلات ذات المقطع العرضي الأكبر من مقاومة الموصل، وبالتالي تُقلّل من انخفاض الجهد.


كما قد تحتاج بعض المناطق إلى ترقية الشبكة الكهربائية، مثل استبدال الأسلاك القديمة أو زيادة قدرة المحولات، لتحسين جودة التيار الكهربائي.


وأيضا يمكن استخدام مصادر الطاقة البديلة، مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، لتوفير مصدر طاقة مستقر للأجهزة الكهربائية.




ويمكن حل مشكلة انخفاض الجهد الكهربائي باستخدام مثبتات الجهد:


مثبت الجهد، المعروف أيضاً باسم منظم الجهد، هو جهاز كهربائي يُستخدم للحفاظ على جهد ثابت ومستقر للأجهزة الكهربائية المتصلة به، وذلك لحمايتها من الأضرار الناتجة عن تقلبات الجهد في الشبكة الكهربائية.


حيث تعمل مثبتات الجهد على تثبيت الجهد عند مستوى آمن، مما يحمي الأجهزة من الأضرار الناتجة عن تقلبات الجهد.

يمكن أن تؤدي تقلبات الجهد، مثل الارتفاعات المفاجئة أو الانخفاضات، إلى إتلاف الأجهزة الكهربائية بشكل دائم أو مؤقت. يعمل مثبت الجهد على تثبيت الجهد عند مستوى آمن، مما يحمي الأجهزة من هذه المخاطر.

كما تعمل الأجهزة بكفاءة أكبر عند تلقيها جهدًا ثابتًا. يُحسّن مثبت الجهد من أداء الأجهزة ويضمن عملها بشكل سلس ومستقر. ولكن يجب اختيار مثبت الجهد المناسب ، فيجب أن تكون قدرة مثبت الجهد أكبر من أو تساوي قدرة الجهاز الذي تريد توصيله به.


كما يجب أن يكون نطاق الجهد المدعوم من قبل مثبت الجهد مناسبًا لنطاق الجهد في الشبكة الكهربائية التي تريد استخدامه فيها. كما قد توفر بعض مثبتات الجهد ميزات إضافية مثل حماية من التيار الزائد، وشاشة عرض رقمية، وجهاز تحكم عن بعد.

كلمة أخيرة

تأكد من أن جميع التوصيلات الكهربائية في منزلك أو مكان عملك آمنة وسليمة ، ولا تقم بتحميل الشبكة الكهربائية بأكثر من قدرتها ، فكلما زاد عدد الأجهزة الكهربائية المتصلة بالشبكة، زادت كمية التيار المستهلكة. وحاول قد الإمكان استخدم الأجهزة الموفرة للطاقة ، فعند شراء جهاز جديد ضع في حساباتك أن تتخير جهاز موفر للطاقة . وإذا كنت تواجه مشكلة انخفاض الجهد الكهربائي استشر فنيًا كهربائيًا متخصصًا .
google-playkhamsatmostaqltradent