recent
أخبار ساخنة

أسباب وجود كهرباء في جسم الثلاجة وكيفية علاجها

ادمن
الصفحة الرئيسية

الثلاجة المنزلية من الأجهزة المنزلية التي يتعامل معها جميع افراد البيت بما فيهم الأطفال. وبالتالي وجود كهرباء في جسم الثلاجة ليست بمشكلة صغيرة بل يعتبر كارثة منتظر حدوثها .

فلك ان تتخيل احد الافراد يقوم بفتح الثلاجة فيجد ان باب الثلاجة يكهرب او ان الفريزر يكهرب او من يضع يده علي جسم الثلاجة يتكهرب . لذا في مقالنا هذا  سنتعرف على أسباب الماس الكهربائي في الثلاجة.

باب الثلاجة يكهرب
أسباب وجود كهرباء في جسم الثلاجة وكيفية علاجها

أسباب الماس الكهربائي في الثلاجة


مبدئيا يجب توضيح ان الكهرباء الواصلة الينا في البيوت هي ببساطه عبارة عن سلكتين خط كهرباء ونسميه الفاز (ويعرف أيضا بالفرده الحية او الخط الحامي او طرف الكهرباء) والسلكة الأخرى هي المعادل (وتعرف أيضا بالنيوترال او الفردة الميته او الخط البارد).

 واي جهاز كهربائي ليعمل يجب ان تركب فيشة الجهاز (القابس) في البريزة (المقبس) التي بها السلكتين السابق ذكرهم فيصل للجهاز الكهرباء عنه طريق الفيشة ثم الكابل ثم تدخل داخل الجهاز.

وأيضا يوجد سلكة ثالثة وهي الأرضي ولكن للأسف هذا النظام غير معمم في جميع البلدان العربية، لذا في هذا المقال نتعامل علي أساس ان البريزة بها سلكتين فقط. 

ويحدث أحيانا ان جزء كهربي يكون متصل بطرفة الفاز(الحامي) في الدائرة فيحدث به تلامس مع جسم الثلاجة، وبالتالي يصبح جسم الثلاجة كلها متصل بطرف الفاز.

وعندما يقوم شخص بملامسة جسم الثلاجة يسرى التيار الكهربي من طرف الفاز الذي بجسم الثلاجة إلى الأرض التي تعتبر نيوترال من خلال جسم ذلك الشخص فيشعر بمرور التيار في جسمه وهذا ما يعرف بالماس الكهربائي.

وهذا يحدث في الأجهزة التي لا يوجد بها طرف ارضي، لذلك يعتبر تأريض الأجهزة الكهربائية أمر ضروري. 

والماس له درجات مختلفة فقد يسبب الشعور بتنميل بسيط وقد يؤدي الي الموت وذلك حسب قوة تلامس الفاز مع جسم الثلاجة او الضاغط (موتور الثلاجة) ودرجه تلامس الشخص مع الأرض.

ويحدث الماس لعدة أسباب وهي : 

  • سقوط ماء علي أي جزء كهربائي غير معزول مثل الثرموستات. 
  • تحميص بإحدى ملفات المحرك (موتور الثلاجة) وانهيار عزل العضو الثابت.
  • حدوث حرق في في سلك أي سخان في الدائرة قد ينتج عنه تلامس هذا السلك مع جسم الثلاجة.
  • قطع العزل من علي أي سلك في الدائرة وتلامس هذا الجزء مع جسم الثلاجة.



كيفية الكشف علي وجود ماس في الثلاجة

لا يتم ابدا الكشف علي وجود ماس كهربائي في الثلاجة باستخدام مفك الاختبار (مفك التست) وأيضا لا يعقل ان يكون الكشف علي وجود الماس بوضع اليد فهذا خطر قد يؤدي الي الموت.

ولكن ما ينصح به الخبراء هو توصيل لمبة بين جسم الجهاز في منطقة مكشوفه وغير معزولة وبين الطرف النيوترال في مصدر التيار (يتم معرفته بالمفك التست) فاذا أعطت اللمبة أي ضوء فهذا يعني وجود ماس كهربائي بالثلاجة وتكون قوة الماس علي حسب قوة اضاءة اللمبة.
كيفية الكشف علي وجود ماس كهربائي في الثلاجة
كيفية الكشف علي وجود ماس كهربائي في الثلاجة


ملاحظة : عندما نضع مفك الاختبار (التست) في فتحه البريزة لنعلم هل هناك كهرباء ام لا فالفتحة التي يضئ فيها مصباح المفك هي الفتحة الواصل لها سلكة الفاز والأخرى هي النيوترال .

وأيضا عند الشك ان السبب هو الثرموستات (المنظم الحراري) نقوم بفحصه ولكن باستخدام الملتميتر علي مقياس المقاومة حيث يتم وضع منظم درجة الحرارة في وضع (off) إغلاق، ووضع أحد أطراف مقياس المقاومة على جسم المنظم والآخر على أحد الأطراف الكهربائية للمنظم فإذا أعطى مقياس المقاومة قراءه يعتبر أن المنظم تالف، أي في وضع توصيل ما بين المتلامسات الداخلية وجسم المنظم مما يسبب تماس كهربائي مع جسم الثلاجة وإذا لم يعطي مقياس المقاومة قراءه يعتبر أن المنظم سليم.

وأيضا يوجد أسلوب اخر لفحص سنوضحه في السطور القادمة.





علاج مشكلة الماس الكهربائي في الثلاجة

يوجد علاج مؤقت لعطل الماس (الثلاجة بتكهرب) يقوم به البعض ولكنه غير آمن ولا ننصح به كما انه قد لا يعطى نتيجة في كل الأعمال وهو أن يتم عكس وضع للفيشة في البريزة أو أن يتم عكس طرفي التيار إذا كان الجهاز يعمل بدون فيشة والهدف من ذلك أنه عند عكس طرفي التيار فان الجزء المسبب للماس المتصل بطرف للفاز سيصبح متصل بطرف المعادل (النيوترال).

وبالتالي سيظل سبب الماس موجود ولكن بما أنه متصل بالنيوترال فلن يؤثر علي أي شخص يلامس الجهاز ولكن هذا العلاج لا يجدي في كل الأحوال حيث انه أحيانا يكون الماس بسبب جزء مثلاً في نصف ملفات موتور ولذلك من الناحيتين سيصل جزء من التيار( الفاز) لجسم الجهاز .

كما انه في حالة الأجهزة التي تعمل بفيشة فانه من غير المضمون ان يتم وضع الفيشة دائما في هذا الاتجاه.

لذلك لا ننصح بهذا الحل كعلاج لمشكلة الثلاجة تكهرب إلى يلمسها ولكن يمكن ان يستخدم كحل مؤقت في حالات الضرورة القصوى. اما العلاج الحقيقي هو
  •  فحص الدائرة الكهربائية للثلاجة والبحث عن وجود سلك مقطوع واستبداله ان وجد. 
  •  فحص الثرموستات كما وضحنا أعلاه او كما سنوضح في السطور القادمة واستبدال الثرموستات اذا كان السبب.
  • فحص العناصر الكهربائية الثانوية في الدائرة الكهربائية للثلاجة (تختلف من ثلاجة لأخري) والتأكد من عدم وجود أي جزء منها غير معزول ومتصل بجسم الثلاجة.
  • فحص الضاغط والتأكد من سلامة ملفاته ويمكن اجراء فحص اللمبة السابق ذكره للتأكد من عدم وجود ماس كهربائي به.
ويجب ملاحظة الأتي عند الفحص 

عند البحث عن مصدر الماس الكهربائي يجب الكشف مرتين بحيث يتم وضع الفيشة مقلوبة في المرة الثانية.
وكما وضحنا ان العلاج  الحقيقي  لعطل الماس هو معرفة سببه وإصلاحه وذلك عن طريق أن يتم فصل وإلغاء الجزء المشكوك فيه وتشغيل الجهاز بدونه فذا اختفى الماس يكون هذا الجزء هو مسبب الماس. 

ومثال على ذلك اذا كان الماس في ثلاجة باب واحد  فان الشك يكون أكثر في الثرموستات حيث يحدث كثيرا أن تسقط مياه من الفريزر على جدران الكابينة او على بالب الثرموستات وتصل لداخل الثرموستات وتسبب حدوث الماس وللتأكد من ذلك يتم فك الثرموستات وخلع طرفي للسلك المتصلين به وتوصيلهما ببعضهما أي تشغيل الثلاجة والضاغط بدون للثرموستات فإذا اختفى الماس يكون معنى
ذلك أن الماس كان بسبب الثرموستات ويجب عندها تغيير الثرموستات وليس تجفيفه حيث أنه غالبا ما يكون بداخله صدأ يسبب استمرار الماس حتى بعد تجفيفه . 

أما إذا أستمر وجود ماس حتى بعد إلغاء الثرموستات فربما يكون الماس بسبب حدوث بدء تحميص في الضاغط (موتور الثلاجة) ولا يشترط أن يسبب ذلك ارتفاع في الأمبير فقد يكون التحميص في بدايته.

ضاغط الثلاجة
ملفات موتور الثلاجة


وللتأكد من ذلك يتم تشغيل الضاغط بسلك خارجي بعيداً عن دائرة الثلاجة أي ان الجزء الوحيد المتصل بالتيار الكهربي في كل دائرة للثلاجة يكون هو الضاغط فقط فإذا أستمر وجود الماس دل ذلك على أن الضاغط هو السبب ،ولكن إذا اختفى الماس فان السبب يكون في أي جزء أخر بالدائرة .

وإذا كان الماس بسبب الضاغط فلا يمكن عمل أي شيء في ذلك ويتم عكس الفيشة كما سبق وتستمر الثلاجة بهذا للوضع حتى يتلف للضاغط  في يوما ما ويتم تغييره وهذا غير أمن بلا شك وننصح باستبدال الضاغط في هذه الحالة.


مصدر المقال 
كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله الجزء الثالث (الأعطال الكهربائية).
google-playkhamsatmostaqltradent