-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أسباب وجود كهرباء في جسم الثلاجة وكيفية علاجها

الثلاجة المنزلية من الاجهزة المنزلية التي يتعامل معها جميع افراد البيت بما فيهم الاطفال ووجود كهرباء في جسم الثلاجة ليست بمشكلة صغيرة بل يعتبر كارثة منتظر حدوثها ،فلك ان تتخيل احد الافراد يقوم بفتح الثلاجة فيجد ان باب الثلاجة يكهرب او ان الفريزر يكهرب او من يضع يده علي جسم الثلاجة يتكهرب . وسنتعرف في مقالنا هذا علي اسباب الماس الكهربائي في الثلاجة.

باب الثلاجة يكهرب
أسباب وجود كهرباء في جسم الثلاجة وكيفية علاجها

 اسباب الماس الكهربائي في الثلاجة

مبدئيا يجب توضيح ان الكهرباء الواصلة الينا في البيوت ببساطه عبارة عن سلكتين خط كهرباء ونسمية الفاز (ويعرف ايضا بالفرده الحية او الخط الحامي او طرف الكهرباء) والسلكه الاخري هي المعادل (وتعرف ايضا بالنيوترال او الفردة الميته او الخط البارد). واي جهاز كهربائي ليعمل يجب ان تركب الفيشة في البريزة التي بها السلكتين السابق ذكرهم فيصل للجهاز الكهرباء عنه طريق الفيشة ثم الكابل ثم تدخل داخل الجهاز. 

وايضا يوجد سلكة ثالثة وهي الآرضي ولكن للأسف هذا النظام غير معمم في جميع البلدان العربية لذا في هذا المقال نتعامل علي اساس ان البريزة بها سلكتين فقط. 

ويحدث احيانا ان جزء كهربي يكون متصل بطرفة الفاز(الحامي) في الدائرة فيحدث به تلامس مع جسم الثلاجة وبالتالي يصبح جسم الثلاجة كلها متصل بطرف الفاز وعندما يقوم شخس بملامسة جسم الثلاجة يسرى التيار الكهربي من طرف الفاز الذي بجسم الثلاجة إلى الأرض التي تعتبر نيوترال من خلا جسم ذلك الشخص فيشعر بمرور التيار في جسمه وهذا ما يعرف بالماس الكهربائي.

وهذا يحدث في الاجهزة التي لا يوجد بها طرف ارضي . والماس له درجات مختلفه فقد يسبب الشعور بتنميل بسيط وقد يؤدي الي الموت وذلك حسب قوة تلامس الفاز مع جسم الثلاجة او الضاغط (موتور الثلاجة)ودرجه تلامس الشخص مع الارض.

ويحدث الماس لعدة اسباب وهي : 

  • سقوط ماء علي اي جزء كهربائي غير معزول مثل الثرموستات 
  • تحميص باحدي ملفات المحرك (موتور الثلاجة) وانهيار عزل العضو الثابت
  • حدوث حرق في في سلك اي سخان في الدائرة قد ينتج عنه تلامس هذا السلك مع جسم الثلاجة
  • قطع العزل من علي اي سلك في الدائرة وتلامس هذا الجزء مع جسم الثلاجة.


كيفية الكشف علي وجود ماس في الثلاجة 

لا يتم ابدا الكشف علي وجود ماس كهربائي في الثلاجة باستخدام مفك الاختبار (مفك التست) وايضا لا يعقل ان يكون الكشف علي وجود الماس بوضع اليد فهذا خطر قد يؤدي الي الموت. 

ولكن ما ينصح به الخبراء هو توصيل لمبة بين جسم الجهاز  في منطقة مكشوفه وغير معزولة وبين الطرف النيوترال في مصدر التيار (يتم معرفته بالمفك التست)  فاذا اعطت الللمبة اي ضوء فهذا يعني وجود ماس كهربائي بالثلاجة وتكون قوة الماس علي حسب قوة اضاءة اللمبة.

كيفية الكشف علي وجود ماس كهربائي في الثلاجة
كيفية الكشف علي وجود ماس كهربائي في الثلاجة


ملاحظة : عندما نضع مفك الاختبار (التست) في فتحه البريزة لنعلم هل هناك كهرباء ام لا فالفتحه التي يضئ فيها مصباح المفك هي الفتحه الواصل لها سلكة الفاز والاخري هي النيوترال .

وايضا عند الشك ان السبب هو الثرموستات (المنظم الحراري) نقوم بفحصه ولكن باستخدام الملتميتر علي مقياس المقاومة حيث يتم وضع منظم درجة الحرارة في وضع (off) إغلاق، ووضع أحد أطراف مقياس المقاومة على جسم المنظم والآخر على أحد الأطراف الكهربائية للمنظم فإذا أعطى مقياس المقاومة قراءه يعتبر أن المنظم تالف أي في وضع توصيل ما بين المتلامسات الداخلية وجسم المنظم مما يسبب تماس كهربائي مع جسم الثلاجة وإذا لم يعطي مقياس المقاومة قراءه يعتبر أن المنظم سليم.
وايضا يوجد اسلوب اخر لفحص سنوضحه في السطور القادمه.

علاج مشكلة الماس الكهربائي في الثلاجة

يوجد علاج مؤقت لعطل الماس يقوم به البعض ولكنه غير آمن ولا ننصح به  كما انه قد لا يعطى نتيجة في كل الأعمال وهو أن يتم عكس وضع للفيشة في البريزة أو أن يتم عكس طرفي  التيار إذا كان الجهاز يعمل بدون فيشة والهدف من ذلك أنه عند عكس طرفي التيار فأن الجزء المسبب للماس المتصل بطرف للفاز سيصبح متصل بطرف المعادل (النيوترال) وبالتالي سيظل سبب الماس موجود ولكن بما أنه متصل بالنيوترال فلن يؤثر علي أي شخص يلامس الجهاز ولكن هذا العلاج لا يجدي في كل الأحوال حيث انه احيانا يكون الماس بسبب جزء مثلا في نصف ملفات موتور ولذلك من الناحيتين سيصل جزء من التيار ( الفاز ) لجسم الجهاز . كما انه في حالة الأجهزة التي تعمل بفيشة فانه من غير المضمون ان يتم وضع الفيشة دائما في هذا الاتجاه.
لذلك لا ننصح بهذا الحل كعلاج للمشكلة ولكن يمكن ان يستخدم كحل مؤقت في حالات الضرورة القصوي.
اما العلاج الحقيقي هو 
  •  فحص الدائرة الكهربائية للثلاجة والبحث عن وجود سلك مقطوع واستبداله ان وجد. 
  •  فحص الثرموستات كما وضحنا اعلاه او كما سنوضح في السطور القادمة واستبدال الثرموستات اذا كان السبب.
  • فحص العناصر الكهربائية الثانوية في الدائرة الكهربائية للثلاجة (تختلف من ثلاجة لاخري) والتاكد من عدم وجود اي جزء منها غير معزول ومتصل بجسم الثلاجة.
  • فحص الضاغط والتأكد من سلامة ملفاته ويمكن اجراء فحص اللمبة السابق ذكره للتأكد من عدم وجود ماس كهربائي به.
ويجب ملاحظة الأتي عند الفحص 

عند البحث عن مصدر الماس الكهربائي يجب الكشف مرتين بحيث يتم وضع الفيشة مقلوبة في المرة الثانية.
وكما وضحنا ان العلاج  الحقيقي  لعطل الماس هو معرفة سببه وإصلاحه وذلك عن طريق أن يتم فصل وإلغاء الجزء المشكوك فيه وتشغيل الجهاز بدونه فذا اختفى الماس يكون هذا الجزء هومسبب الماس. 

ومثال على ذلك اذا كان الماس في ثلاجة باب واحد  فان الشك يكون أكثر في الثرموستات حيث يحدث كثيرا أن تسقط مياه من الفريزر على جدران الكابينة او على بالب الثرموستات وتصل لداخل الثرموستات وتسبب حدوث الماس وللتأكد من نلك يتم فك الثرموستات وخلع طرفي للسلك المتصلين به وتوصيلهما ببعضهما أي تشغيل الثلاجة والضاغط بدون للثرموستات فإذا اختفى الماس يكون معنى
ذلك أن الماس كان بسبب الثرموستات ويجب عندها تغيير الثرموستات وليس تجفيفه حيث أنه غالبا ما يكون بداخله سدأ يسبب استمرار الماس حتى بعد تجفيفه . 

أما إذا أستمر وجود ماس حتى بعد إلغاء الثرموستات فربما يكون الماس بسبب حدوث بدء تحميص في الضاغط (موتور الثلاجة) ولا يشترط أن يسبب ذلك ارتفاع في الأمبير فتد يكون التحميص في بدايته وللتأكد من ذلك يتم تشغيل الضاغط بسلك خارجي بعيدا عن دائرة الثلاجة أي ان الجزء الوحيد المتصل بالتيار الكهربي فى كل دائرة للثلاجة يكون هو الضاغط فقط فإذا أستمر وجود الماس دل ذلك على أن الضاغط هو السبب ولكن إذا اختفى الماس فأن السبب يكون في أي جزء أخر بالدائرة وإذا كان الماس بسبب الضاغط فلا يمكن 
عمل أي شئ في ذلك ويتم عكس الفيشة كما سبق وتستمر الثلاجة بهذا للوضع حتى يتلف للضاغط  في يوما ما ويتم تغييره.


مصدر المقال 
كتاب افكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله الجزء الثالث (الاعطال الكهربائية).
الاسمبريد إلكترونيرسالة