recent
أخبار ساخنة

الغسالة الاتوماتيك لا تسحب المسحوق.. أشهر الأسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الغسالة الأتوماتيك لا تسحب المسحوق أو لا تسحب المعطر أو المنعم أو الزهره من اشهر أعطال الغسالة الاتوماتيك. وأحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى خروج الملابس غير نظيفة بعد انتهاء الغسلة.

 وفي هذا المقال سنتعرف علي الأسباب المحتملة التي تؤدي إلي عدم سحب المسحوق من درج الصابون.

الغسالة الأتوماتيك لا تسحب المسحوق او لا تسحب المعطر او المنعم او الزهره
الغسالة الاتوماتيك لا تسحب المسحوق ..أشهر الأسباب


أسباب عدم سحب الغسالة الاتوماتيك للمسحوق 

ببساطه عندما تعمل الغسالة الأتوماتيك تبدء في سحب الماء ويدخل الماء عن طريق صمام دخول الماء إلي درج المسحوق حيث يكون سقف الدرج به ثقوب تنزل منها المياه علي الخانة المطلوبة وتسحب المسحوق أو المعطر معها وهي نازله إلي حله الغسالة.
ومن ثم اذا حدث ضعف في كميه المياه أو سوء توزيعها لن تسحب الغسالة المسحوق أو المنعم أو المعطر كما سنوضح.

ولمعلومات أكثر يرجي مراجعه مقالنا السابق  شرح درج المسحوق في الغسالة الأتوماتيك.

 انحناء في خرطوم دخول الماء

الغسالة لا تسحب المسحوق
انعواج في خرطوم دخول الماء الموجود خارج الغسالة

ببساطه اذا كانت المياه الداخلة للغسالة ضعيفة لن تصل لجميع ثقوب سقف الدرج فمن المفترض أن تنزل المياه من سقف الدرج علي الخانة المطلوبة للغسلة فإذا كان ضغط الماء ضعيف سينزل من جزء دون الأخر. وبالتالي تكون الشكوى الغسالة لا تسحب المسحوق بالكامل.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن لو ضغط الماء القادم من المصدر ضعيف قد يسبب نفس المشكلة.


انسداد جزئي في مصفاه صمام دخول الماء

كما وضحنا في موضوع صمام دخول الماء في الغسالة الاتوماتيك أنه يوجد مصفاه أو فلتر في مدخل الصمام لتمنع دخول الرواسب الي دخل الصمام حتي لا يتلف ومن ثم أحيانا يحدث سدد جزئي وليس كلي، لأن في حالة وجود سدد كلي سيكون العطل أن الغسالة لا تسحب المياه.

وعندما يتواجد سدد جزئي في فلتر صمام دخول الماء ،يؤثر علي ضغط المياه . وبالتالي لن يتم سحب الماء بالكيفية المطلوبة المصمم عليها الغسالة.
حيث أن قوة ضغط الماء لا تسمح بالتدفق اللازم لسحب المسحوق من الدرج وسيجد المستخدم أن المسحوق مبلل بالماء ولكن لم ينزل ونفس الأمر لوكان ضغط الماء ضعيف لأي سبب.

سدد في سقف درج المسحوق

الغسالة الاتوماتيك لا تسحب المسحوق
سدد في سقف درج المسحوق

سقف درج الصابون عبارة عن طبقتين بينهم فراغ مقسم إلى عدة خانات كالجزء المتحرك . وكل خانة بها ثقوب من أسفل ينزل من خلالها الماء فوق خانة داخل الجزء المتحرك ومنها إلى فتحة في قاعدة الجزء الثابت إلى داخل الحلة .

أحيانا مع الاستخدام يحدث سدد في ثقوب سقف درج المسحوق وذلك بسبب بقايا مسحوق الغسيل وهنا يتم تنظيف سقف درج المسحوق باستخدام فرشاه وينصح بالرجوع الي الموضع الخاص بكيفية تنظيف درج المسحوق.



 مشكله في ذراع الرشاش (بعض الغسالات)

نلاحظ أن درج المسحوق مقسم خانات تنزل المياه فوق الخانة المحددة تبعا للبرنامج الغسيل ولكن كيف يتم ذلك ؟ يتم ذلك بأسلوبين الأول باستخدام ذراع رشاش بمعني هذا الذراع يتحكم في دخول الماء للدرج واذا حدث به مشكله ستظهر المشاكل التالية الغسالة تسحب المسحوق فقط أو المعطر فقط أو لا تسحب المسحوق الموجود في خانه وأخري لا.



خلل في صمام دخول الماء

الأسلوب الثاني للتحكم في دخول الماء لخانات درج المسحوق يكون باستخدام صمام دخول ماء به أكثر من مخرج . مثلاً صمام بمدخل واحد ومخرجين أو ثلاث  مخارج وهكذا .


وكل مخرج يكون متصل بخانه في درج المسحوق ويتحكم العقل الإلكتروني للغسالة (كارتة الغسالة) في توصيل الكهرباء لملف الصمام المطلوب واحيانا يتلف ملف من الملفات فتجد الماء ينزل في خانه والخانة الأخرى لا ينزل فيها الماء وبالطبع هنا عاده يتم استبدال الصمام بالكامل لأنه يصعب صيانته وإصلاحه.




كلمة أخيرة

عدم سحب الغسالة للمنظف أو المعطر او الزهرة أو المنعم قد يكون وجود سدد في سقف درج المسحوق وهذا هو الشائع، وفي هذه الحالة كل ما سيطلبه الأمر هو تنظيف ادرج المسحوق وسقف الدرج من الداخل والتأكد من أن الفتحات غير مسدودة.
ومع ذلك قد يكون سبب المشكلة ضعف في ضغط الماء أو وجود سدد في فلتر الصمام وهذا يمكن حلة بسهولة عن طريق تنظيف فلتر الصمام .
ونادرا ما يكون السبب تلف صمام دخول الماء أو ذراع الرشاش وخاصة أن ذراع الرشاش غير مستخدم بكثرة في الغسالات الحديثة ، أما تلف الصمام ففي الغسالات الحديثة سيظهر رمز خطأ يدل على وجود مشكلة في سحب الماء وحينها يسهل على الفني تحديد الصمام الذي به المشكلة واستبداله.
google-playkhamsatmostaqltradent