recent
أخبار ساخنة

4 أسباب تجعل لمبة الثلاجة لا تعمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل لمبة الثلاجة لا تعمل
أسباب تجعل لمبة الثلاجة لا تعمل

عندما نفتح باب الثلاجة تضئ اللمبة الموجودة بداخل الثلاجة وبالتالي تضئ حيز الكابينة ونستطيع ان نري الأطعمة الموجودة بالثلاجة بشكل واضح ،ولكن ماذا اذا فتحنا الباب ولاحظنا عدم وجود اضاءة وما هي الأسباب التي تؤدي الي عدم عمل لمبة الثلاجة هذا ما سنسعي لتوضيحه عبر مقالنا عن أسباب عدم عمل اضاءة الثلاجة.

لمبة الثلاجة 

تحتوي كل ثلاجة أو مجمدة منزلية على مفتاح إضاءة ومصباح إضاءة وذلك لروية الأطعمة والمشروبات الموجودة داخل الثلاجة أو المجمدة، فعند فتح باب الثلاجة، يوصل المفتاح الكهربائي التيار للمصباح فيضيء أما في حالة إغلاق الباب فيضغط البلاستيك الداخلي للباب على مفتاح الإضاءة فينطفئ المصباح.

الدائرة الكهربائية البسيطة للمبة الثلاجة
الدائرة الكهربائية البسيطة للمبة الثلاجة

 

أسباب تجعل لمبة الثلاجة لا تعمل

عدم عمل لمبة الثلاجة قد يكون دلاله علي ان الثلاجة لا تصلها كهرباء وبالتالي الثلاجة لا تعمل وهذا ليس محور مقالنا فالأسباب التالية في حالة ان الثلاجة تعمل ونسمع صوت موتور الثلاجة وهو يعمل او صوت مروحه المبخر ويوجد تبريد في الثلاجة اما اذا كان لا يوجد تبريد في الثلاجة، والثلاجة لا تعمل نهائيا فيرجي الرجوع لموضوع اسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها.

اما عدم عمل اضاءة الثلاجة فقد يكون لسبب مما يلي:

تلف مصباح الكابينة 

اللمبة الموجودة في كابينة الثلاجة مثلة مثل أي لمبة سيأتي عليها وقت وتتوقف عن العمل ، وفي الثلاجات الباب الواحد والبابين تتواجد عاده في مدخل الكابينة ويكون عليك إزالة العلبة التي تغطيها ثم لف اللمبة بنفس الطريقة التي نقوم بها عند تغيير أي لمبة في منزلنا والنظر الي اللمبة لنتأكد من انها تالفه (اللمبة احترقت والسلك الموجود بالداخل مقطوع) فاذا وجدناها تالف نقوم باستبدالها وهي رخيصة الثمن وعملية تغييرها يستطيع ان يقوم بها أي شخص عنده قليل من العلم عن الكهرباء. وفيما يلي فيديو يوضح كيفية استبدال لمبة الثلاجة في احدي الثلاجات الحديثة.


تلف دواية اللمبة (Light Socket)

كما وضحنا لمبة الثلاجة مثل اللمبة العادية حيث يتم تركيبها في دواية وبالتالي اذا حدث تلف لهذه الدواية قد لا تعمل اللمبة وأيضا يجب ملاحظة انه من الممكن ان نجد اللمبة تالفه وعند استبدالها نجدها لا تعمل وقد يكون ذلك بسبب تلف دواية اللمبة وبالطبع يفضل فحص الدواية بواسطه الأفوميتر للتأكد من عملها بسلامه ولكن يجب ان يقوم بذلك فني صيانة ثلاجات او فني كهربائي.


تلف مفتاح اللمبة Light Switch

وهو مفتاح يوضع بجوار الباب بحيث بحيث إنه عند فتح الباب يقوم بتوصيل اللمبة وعند غلق الباب يضغط على المفتاح مرة أخرى فيقوم بفصل اللمبة وبالطبع يتصل المفتاح على التوالي مع اللمبة ومن ثم اذا حدث واصبح المفتاح في حالة فصل دائم بمعني لا يوصل التيار الكهربائي للمبة لن تعمل لمبة الكابينة. ويمكن فحص مفتاح اللمبة علي بعد فكه علي وضع التوصيلية في الملتميتر الديجتال حيث يعطي قراءة عند عدم الضغط عليه وعند الضغط عليه لا يعطي قراءة عندما يكون سليم.


فتح في الدائرة الكهربائية للمبة

وهنا نقصد ان احد اسلاك التوصيل الواصلة لدائرة اللمبة غير موصل جيداً او به قطع ، وفي هذه الحالة نقول ان الدائرة مفتوحه ، بمعين ان الكهرباء لا تصل إلي لمبة الثلاجة بالكيفية المطلوبة ،  ونتيجة لذلك لا تعمل لمبة الثلاجة ، وهنا يجب النظر الي السلك والتأكد من سلامة توصيلة.







أسئلة شائعة


ما سبب انطفاء ضوء الثلاجة؟


ضوء الثلاجة إذا كان لا يعمل فهذا قد يكون ناتج لوجود أحد الأسباب التالية :
  • فتح في الدائرة الكهربائية ، ويقصد بذلك وجود قطع في الاسلاك او خروج أطراف التوصيل (السوكيت) من مكانه.
  • تلف المفتاح.
  • تلف الداوية .
  • تلف اللمبة .

ما فائدة مصباح الثلاجة؟

مصباح الثلاجة الهدف من وجوده هو إضاءة كابينة الثلاجة ليتمكن المستخدم من رؤية ما يوجد بداخل الثلاجة ، ولذلك نجد ان الكابينة بها مصباح بينما الفريزر لا يوجد به ، وذلك لأن استخدام الفريزر محدود ، كما ان مساحة الكابينة أكبر وبها ارفف ، وبلا شك سنحتاج إلي إضاءة لنري ما بداخل الثلاجة.

google-playkhamsatmostaqltradent