recent
أخبار ساخنة

اسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها

اسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها
اسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها


الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء من المشاكل المشهورة وخاصه في الأماكن التي يكثر فيها انقطاع الكهرباء لوجود إصلاحات او مد شبكات كهربائية جديده او غير ذلك مما يسبب انقطاع الكهرباء عن المنزل وسنتعرض في مقالنا هذا للأسباب المحتملة لعدم عمل الثلاجة بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها .


أسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها


أولا يجب ملاحظة انه إذا كانت المصابيح مضاءة داخل الثلاجة، فقد تحتاج إلى الانتظار لمدة 15 دقيقة حتى تبدأ الثلاجة في التبريد مرة أخرى او اكثر حسب الثلاجة. فاذا كانت لا تبرد أيضا ستجدنا موضحين ذلك في الفقرة الأخيرة في الموضوع. 

اما في حالة عدم عمل المصابيح بمعني عدم عمل الثلاجة نهائيا بعد انقطاع الكهرباء يكون للأسباب التالية:

المفتاح الاتوماتيك  في وضع الغلق (المفتاح نزل)

القاطع الكهربائي (circuit breaker) او كما يعرف باسم المفتاح الاتوماتيك هو المسئول عن حماية الدائرة من زيادة شدة التيار الكهربائي او وجود دائرة قصر (القفلة او الشورت) ومن الوارد ان يحدث بعد انقطاع الكهرباء فصل في المفتاح الاتوماتيك الموجود في الدائرة الكهربائية المغذية للثلاجة ومن ثم لن تكون هناك كهرباء في المقبس الواصل اليه فيشة الثلاجة وبالتالي لن تعمل الثلاجة لأنه لا يوجد كهرباء واصله اليها.

القاطع الكهربائي
المفتاح الأتوماتيك


ويمكن الاستدلال علي ذلك اذا كانت تقسيمة الشقة تعتمد علي ان يكون هناك مفتاح كهربائي لكل غرفه وبالتالي اذا كانت الكهرباء في الغرفة لا تعمل يكون الشك في المفتاح الاتوماتيك ولكن هذا الأسلوب في تقسيم الشقة كهربائيا ليس هو المتبع في كل المنازل فهناك من يجعل لكل جهاز مفتاح اتوماتيك خاص به .

ولعلاج المشكلة ننظر الي لوحه المفاتيح العمومية التي منها يتم توزيع الكهرباء في الشقة ونمعن النظر في المفتاح المسئول عن حماية دائرة الثلاجة فأذا كان في وضع الاغلاق(بالعامية المفتاح الاتوماتيك نازل ) لا ينصح برفع المفتاح مباشرة قبل التأكد من عدم وجود دائرة قصر في الدائرة الواصل اليها.

وفي حاله التأكد من سلامة الدائرة يتم رفع المفتاح وستعود الثلاجة الي العمل بأذن الله.


فصل في المقبس المغذي للثلاجة 

وهنا نقصد ان الثلاجة لها فيشة يتم توصيلها الي المقبس (البريزة) فاذا كان لا يوجد كهرباء في المقبس لن تعمل الثلاجة واذا كنا قد تأكدنا من ان المفتاح الاتوماتيك في وضع التشغيل ON فهنا يجب فحص البريزة ولنعلم هل بها كهرباء ام لا نقوم بجلب جهاز آخر كالخلاط او شاحن الجوال ونقوم بتوصيله ونري هلي يشحن الجوال ام لا. 

ولا يستخدم في الفحص مفتاح الاختبار (مفك التست) لأنها لن يطلعنا علي الحقيقة فنحن نريد التأكد من وجود 220فولت في البريزة فأما ان نضع جهاز آخر في المقبس ونجرب او نقوم بالقياس باستخدام الأفوميتر علي وضع قياس الفولت تيار متردد (AC) اعلي من 700فولت في الافوميتر ذو المستويات او حسب نوع الافوميتر المستخدم . 


في حاله اذا كان لا يوجد كهرباء في البريزة يكون لدينا عده احتمالات وهي 

  •  فصل احد اسلاك البريزة (المقبس)
  • تلف البريزة نفسها 
  • فصل في السلك قبل البريزة 

علاج المشكلة 

في الحقيقة هذا أمر يحتاج الي فني كهربائي ليحل المشكلة فاذا كانت المشكلة من بواط التجميع او تستلزم استبدال البريزة يجب ان يقوم بذلك فني كهرباء منزلية يعلم قواعد السلامة والأمان عند التعامل مع الكهرباء ويستطيع علاج وحل المشكلة وبعد ان ترجع الكهرباء الي البريزة وتوصيل كابل الثلاجة ستعود الثلاجة للعمل ما دامت لا توجد مشكلة بها.


تلف او فصل  في فيشة الثلاجة 

الفيشة هي الجزء الذي يدخل في المقبس ويكون متصل من الداخل بكابل الثلاجة ومن ثم اذا كان نتج عن انقطاع و تلاعب الكهرباء بسبب الإصلاحات في الشبكة او لأي سبب قد تتلف الفيشة وأيضا بعض الشركات تقوم بوضع فيوز داخل الفيشة لنوع من أنواع الأمان الإضافي حتي اذا حدثت مشكلة يفصل الفيوز ولا تتضرر الثلاجة .

العلاج 

يتم فحص الفيشة باستخدام الملتميتر علي وضع التوصيلية وهذا أمر يستلزم فني كهرباء وصيانة أجهزة كهربائية مدرب  وفي حاله تلفها يقوم باستبدال الفيشة.


اذا كان ما سبق سليم يرجي الانتظار علي الثلاجة 15 دقيقه حتي  تبدء التبريد بمعني ستجد الفريزر بدء يشمع والكابينة بدء يظهر فيها انخفاض في درجه الحرارة.


مشكلة في لوحه الثلاجة الالكترونية 

قد يؤدي انقطاع الكهرباء الي إيقاف تشغيل الثلاجة وفي الحقيقة موديلات الثلاجات تختلف ولا يوجد قاعده ثابتة في ذلك لذا يرجي الرجوع الي كتيب تعليمات الثلاجة لمعرفه كيفية اعاده تشغيل الثلاجة.

في بعض الثلاجات يكون هناك زر إيقاف وتشغيل (ON or OFF) في لوحه التحكم بينما بعضها يضع المفتاح بداخلها لذا يجب الرجوع لكتيب تعليمات الثلاجة لعلاج المشكلة او طلب خدمه الصيانة .


أضواء الثلاجة مضاءة ولكنها لا تبرد


اذا كانت أضواء او أنوار الثلاجة تعمل ولكنها لا تبرد بعد انقطاع التيار الكهربائي فقد يكون هناك عطل في جزء داخل الثلاجة  او الفريزر أو أن الثلاجة تحتاج إلى وقت لبدء التبريد.

ففي حاله كانت الكهرباء قد عادت للتو وتم تشغيل الثلاجة(وهذا أمر لا ينصح به اطلاقا بل يجب الانتظار قليلا حتي اذا كانت هناك مشكلة في مصدر الكهرباء يكون تم حلها فمن الوارد ان تقطع الكهرباء مره اخري) ، فقد تحتاج الثلاجة إلى وقت لبدء التبريد مرة أخرى حتي تعمل الدائرة الميكانيكية .

 لذا يرجي الأنتظار  لمدة 15 دقيقة على الأقل حتى تبدأ الثلاجة في التبريد مرة أخرى بمجرد عودة التيار الكهربائي. واذا لم يعود التبريد للثلاجة هنا يكون الاحتمال الأكبر حدوث مشكلة في دائرة الثلاجة وهنا تكثر الاحتمالات لذا يرجي الرجوع لموضوع 

مع العلم ان كل الثلاجات تختلف من ناحية التصميم والمكونات (الغير اساسية) من ثلاجة لآخري لذا لا تتردد في طلب المساعده من خدمه الصيانة التابعه للشركة المصنعه لثلاجة.
google-playkhamsatmostaqltradent