recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها

ادمن
الصفحة الرئيسية
الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء
الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء


الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء من المشاكل المشهورة وخاصه في الأماكن التي يكثر فيها انقطاع الكهرباء لوجود إصلاحات او مد شبكات كهربائية جديده او غير ذلك مما يسبب انقطاع الكهرباء عن المنزل وسنتعرض في مقالنا هذا للأسباب المحتملة لعدم عمل الثلاجة بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها .



الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها

 
أولا يجب ملاحظة انه إذا كانت مصابيح الثلاجة مضاءة داخل الثلاجة (بمعنى الثلاجة منورة) ولكن لا يوجد تبريد، فقد تحتاج إلى الانتظار لمدة 15 دقيقة حتى تبدأ الثلاجة في التبريد مرة أخرى ، أو اكثر حسب حاجة الثلاجة، فنتيجة لانقطاع الكهرباء ارتفعت درجة الحرارة داخل الثلاجة وبالتالي ستحتاج دائرة التبريد في الثلاجة لبعض الوقت ليعود التبريد للدرجة المعتادة. 

أما إذا  كانت لا تبرد رغم انتظارك بمعنى أن الثلاجة منورة بس مش بتسقع ،فستجدنا موضحين ذلك في الفقرة الأخيرة في المقال.

اما في حالة عدم عمل المصابيح بمعني عدم عمل الثلاجة نهائيا بعد انقطاع الكهرباء  فقد يكون ذلك لوجود سبب أو أكثر من الأسباب التالية:

المفتاح الاتوماتيك في وضع الغلق (المفتاح نزل)

القاطع الكهربائي (circuit breaker) او كما يعرف باسم المفتاح الاتوماتيك ،هو المسئول عن حماية الدائرة من زيادة شدة التيار الكهربائي ،او وجود دائرة قصر (القفلة او الشورت). ومن الوارد ان يحدث بعد انقطاع الكهرباء فصل في المفتاح الاتوماتيك الموجود في الدائرة الكهربائية المغذية للثلاجة ،ومن ثم لن تكون هناك كهرباء في المقبس الواصل اليه فيشة الثلاجة، وبالتالي لن تعمل الثلاجة لأنه لا يوجد كهرباء واصله اليها.
القاطع الكهربائي
المفتاح الأتوماتيك




ويمكن الاستدلال علي ذلك، اذا كانت تقسيمة الشقة تعتمد علي ان يكون هناك مفتاح كهربائي لكل غرفه، وبالتالي اذا كانت الكهرباء في الغرفة لا تعمل يكون الشك في المفتاح الاتوماتيك ،ولكن هذا الأسلوب في تقسيم الشقة كهربائيًا ليس هو المتبع في كل المنازل فهناك من يجعل لكل جهاز مفتاح اتوماتيك خاص به .

ولعلاج المشكلة ننظر الي لوحه المفاتيح العمومية التي منها يتم توزيع الكهرباء في الشقة ،ونمعن النظر في المفتاح المسئول عن حماية دائرة الثلاجة فاذا كان في وضع الاغلاق (بالعامية المفتاح الاتوماتيك نازل ) لا ينصح برفع المفتاح مباشرة قبل التأكد من عدم وجود دائرة قصر في الدائرة الواصل اليها.

وننصح بالاطلاع علي مقالنا السابق عن أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)


وفي حاله التأكد من سلامة الدائرة يتم رفع المفتاح وستعود الثلاجة الي العمل بأذن الله.


فصل في المقبس المغذي للثلاجة

وهنا نقصد ان الثلاجة لها فيشة يتم توصيلها الي المقبس (البريزة) فاذا كان لا يوجد كهرباء في المقبس لن تعمل الثلاجة واذا كنا قد تأكدنا من ان المفتاح الاتوماتيك في وضع التشغيل ON فهنا يجب فحص البريزة ولنعلم هل بها كهرباء ام لا نقوم بجلب جهاز آخر كالخلاط او شاحن الجوال ونقوم بتوصيله ونري هلي يشحن الجوال ام لا.

ولا يستخدم في الفحص مفتاح الاختبار (مفك التست) لأنه لن يطلعنا علي الحقيقة فنحن نريد التأكد من وجود 220فولت في البريزة فأما ان نضع جهاز آخر في المقبس ونجرب او نقوم بالقياس باستخدام الأفوميتر علي وضع قياس الفولت تيار متردد (AC) اعلي من 700 فولت في الافوميتر ذو المستويات او حسب نوع الافوميتر المستخدم . 


في حاله اذا كان لا يوجد كهرباء في البريزة يكون لدينا عده احتمالات وهي :

  •  فصل احد اسلاك البريزة (المقبس)
  • تلف البريزة نفسها 
  • فصل في السلك قبل البريزة 



علاج المشكلة
في الحقيقة هذا أمر يحتاج الي فني كهربائي ليحل المشكلة ،فقد تكون المشكلة في بواط التجميع، أو تستلزم استبدال البريزة ، حينها يجب ان يقوم بذلك فني كهرباء منزلية يعلم قواعد السلامة والأمان عند التعامل مع الكهرباء ويستطيع علاج وحل المشكلة وبعد ان ترجع الكهرباء الي البريزة وتوصيل كابل الثلاجة ستعود الثلاجة للعمل ما دامت لا توجد مشكلة بها.



تلف او فصل في فيشة الثلاجة

الفيشة هي الجزء الذي يدخل في المقبس ويكون متصل من الداخل بكابل الثلاجة ومن ثم اذا كان نتج عن انقطاع و تلاعب الكهرباء بسبب الإصلاحات في الشبكة او لأي سبب قد تتلف الفيشة وأيضا بعض الشركات تقوم بوضع فيوز داخل الفيشة لنوع من أنواع الأمان الإضافي حتي اذا حدثت مشكلة يفصل الفيوز ولا تتضرر الثلاجة .

العلاج

يتم فحص الفيشة باستخدام الأفوميتر علي وضع التوصيلية، وهذا أمر يستلزم فني كهرباء وصيانة أجهزة كهربائية مدرب وفي حاله تلفها يقوم باستبدال الفيشة.



اذا كان ما سبق سليم يرجي الانتظار علي الثلاجة 15 دقيقة حتي تبدء التبريد بمعني ستجد الفريزر بدء يشمع والكابينة بدء يظهر فيها انخفاض في درجه الحرارة.



مشكلة في لوحه الثلاجة الالكترونية

قد يؤدي انقطاع الكهرباء الي إيقاف تشغيل الثلاجة وفي الحقيقة موديلات الثلاجات تختلف ولا يوجد قاعده ثابتة في ذلك لذا يرجي الرجوع الي كتيب تعليمات الثلاجة لمعرفه كيفية اعاده تشغيل الثلاجة.

في بعض الثلاجات يكون هناك زر إيقاف وتشغيل (ON / OFF) في لوحه التحكم بينما بعضها يضع المفتاح بداخلها لذا يجب الرجوع لكتيب تعليمات الثلاجة لعلاج المشكلة او طلب خدمه الصيانة .



أضواء الثلاجة مضاءة ولكنها لا تبرد


اذا كانت أضواء او أنوار الثلاجة تعمل ولكنها لا تبرد (الثلاجة منورة بس مش شغاله) بعد انقطاع التيار الكهربائي فقد يكون هناك عطل في جزء داخل الثلاجة او الفريزر أو أن الثلاجة تحتاج إلى وقت لبدء التبريد.

ففي حاله كانت الكهرباء قد عادت للتو وتم تشغيل الثلاجة (وهذا أمر لا ينصح به اطلاقا بل يجب الانتظار قليلا حتي اذا كانت هناك مشكلة في مصدر الكهرباء يكون تم حلها فمن الوارد ان تقطع الكهرباء مره اخري) ، فقد تحتاج الثلاجة إلى وقت لبدء التبريد مرة أخرى حتي تعمل الدائرة الميكانيكية .


استمع بعناية لأي أصوات. إذا كان الضاغط يصدر صوتًا لطيفًا ، فهذا يعني أنه لا يزال يعمل. يجب أن تمنح ثلاجتك مزيدًا من الوقت لتبرد (30-60 دقيقة) قبل متابعة استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

واذا لم يعود التبريد للثلاجة هنا يكون الاحتمال الأكبر حدوث مشكلة في دائرة الثلاجة وهنا تكثر الاحتمالات لذا يرجي الرجوع لموضوع

مع العلم ان كل الثلاجات تختلف من ناحية التصميم والمكونات (الغير أساسية) من ثلاجة لأخري لذا لا تتردد في طلب المساعدة من خدمه الصيانة التابعة للشركة المصنعة لثلاجة.

أسئلة شائعة


لماذا تُفصل الكهرباء عند تشغيل الثلاجة؟

إذا كانت الكهرباء تٌفصل بمعني أن يقوم قاطع الحماية (المفتاح الأتوماتيك) بفصل الكهرباء عن الجزء الموجود فيه الثلاجة في المنزل ، فهذا يعني ان هناك مشكلة كهربائية استدعت تدخل قاطع الحماية ، وقد تكون هذه المشكلة في الثلاجة كوجود دائرة قصر (قفله) داخل الثلاجة ، وقد تكون المشكلة في الدائرة الكهربائية في هذا الجزء في المنزل .


لماذا الثلاجة تفصل ثم تعود وتعمل وتكرر ذلك؟

إذا كان التبريد في الثلاجة لا يوجد به مشكلة ، وتم ملاحظة أن الضاغط يعمل (يتم سماع صوته) ثم يفصل ، ثم يعاود العمل ، فهذا أمر طبيعي لان الضاغط يعمل إلي أن تصل درجة الحرارة في الثلاجة للدرجة التي تم ضبط ترموستات الثلاجة (منظم درجة الحرارة)عليها ، أما إذا كان الضاغط يفصل بسرعة ، والتبريد ضعيف أو منعدم ، فهذا يعتبر دلاله علي وجود مشكلة في الثلاجة تحتاج إلي حل.


هل انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة؟

انقطاع الكهرباء يؤثر علي الثلاجة ؛حيث إذا كانت فترة الانقطاع طويلة ، سيحدث بسبب ذلك تلف للأطعمة الموجودة في الثلاجة ، ومن ناحية أخري في حالة انقطاع الكهرباء المتكرر؛ بمعني ان الكهرباء تفصل وتعود في اقل من دقيقة، قد  يسبب ذلك تضرر المجموعة الكهربائية في بعض الثلاجات.
أسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها
ادمن

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • محمود photo
    محمود19 يوليو 2021 في 10:11 ص

    الفريزر لدي بعد انقطاع التيار الكهربائي و عودته لا تعمل الا بعد وقت طويل(اكثر من ساعة) هيث تكون درجة الحرارة اقل من ستة تحت الصفر بينما البراد الاخر يعمل بعد دقائق معدودة من عودة التبار
    ما المشكلة في ذلك؟

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown28 يوليو 2021 في 2:53 م

      انا البراد عندي بشتغل ع الهواء هلق عم شغلو بشتغل لمحرك دقيقة وبفصل شو بيكونوالسبب

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent