recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الكونتاكتور والقاطع الكهربائي

الفرق بين الكونتاكتور والقاطع
الفرق بين الكونتاكتور والقاطع الكهربائي

القاطع الكهربائي و الكونتاكتور من أهم أجهزة التحكم والحماية في الدوائر الكهربائية المختلفة ، وكل منهما له دور يقوم به ، فهما يختلفان في وظائفهما وتطبيقاتهما ولكن قد يختلط الأمر علي بعض الدارسين ، من ناحية فهم الفارق بينهم لذا سنوضح الفوارق بين الكونتاكتور والقاطع الكهربائي .


الفرق بين الكونتاكتور والقاطع الكهربائي


  1. الوظيفة :القاطع الكهربائي : هو أداة حماية كهربائية تفصل الكهرباء عن دارة كهرباء نظام التكييف أو التبريد وغيرها ،وذلك عند زيادة حمل الدائرة أو حدوث قصر فيها، ويعاير هذا القاطع ليفصل عند تيار محدد. بينما المفاتيح الكهرومغناطيسية او المتممات (contactor) الوظيفة الرئيسية لها هي التحكم ، فالكنتاكتور مفتاح وصل/ فصل ميكانيكي كهربائي يمتاز بسرعة فتح وإغلاق نقاط التوصيل .
  2. ظروف العمل :الكونتاكتور يعمل في ظل الظروف الطبيعية ، بينما القاطع يعمل تحت ظروف غير طبيعية (خطأ) فكما ذكرنا القاطع عنصر حماية وبالتالي قاطع الدائرة يعمل فقط عند حدوث عطل.
  3. الاستطاعة :الكونتاكتور يستخدم في الدوائر الكهربائية ذات الاستطاعة المنخفضة والمتوسطة ، بينما القاطع الكهربائي يتم استخدامه للجهد المنخفض إلى العالي الفائق.
  4. مبدأ العمل: الكونتاكتور يتكون من ملف كهربائي ومجموعة من نقاط الاتصال الكهربائية المعدّة لتحمل تيار عال وتسمى التماسات الرئيسة، كما يحتوي على غاطس (plunger) يتكون من ذراع مصنوع من رقائق الحديد الذي يحمل الملف الكهربائي، ويتحرك إلى أعلى وأسفل بحرية. فعندما يتغذى الملف بالكهرباء، ينتج حقلا مغناطيسيا يجذب الغاطس إلى الأعلى، موصلا نقاط الاتصال الكهربائية المفتوحة الرئيسة والمساعدة، فاصلا النقاط المساعدة المغلقة التي تشغل محرك نظام التكييف أو التبريد وعند فصل التيار الكهربائي عن الملف، تتلاشى قوة الجذب ويعود الذراع إلى وضعه الطبيعي؛ فتفتح النقاط المفتوحة وتغلق النقاط المغلقة.
    مبدا عمل الكونتاكتور
    مبدا عمل الكونتاكتور

    أما قاطع الدائرة هو مفتاح يحتوي على قطعة معدنية بداخله. إذا كان التيار في الدائرة مرتفعًا جدًا ، فإن المعدن يسخن وينحني. عندما ينحني المعدن ، فإنه يقلب المفتاح ويفتح الدائرة. ويتوقف تدفق التيار قبل أن تصبح الأسلاك شديدة السخونة.
  5. التطبيقات: تُستخدم المفاتيح الكهرومغناطيسية بشكل أساسي للتحكم في المحركات ثلاثية الطور وبشكل عام للتحكم في دوائر الطاقة. بينما يتم استخدام قواطع الدائرة عند الحاجة إلى حماية الدائرة.
  6. القدرة الاستيعابية :يمكن أن يحصل الكونتاكتور على تصنيف يصل إلى 2000 أمبير ولقاطع الدائرة الكهربائية تصنيف يصل إلى 6300 أمبير ، لكن ذلك يعتمد على المنتج والعلامة التجارية. من المهم التحقق من التصنيفات مع الشركة المصنعة أو المورد لضمان الدقة.
  7. العمر التشغيلي : عمر الكونتاكتور أطول من قواطع الدائرة. يبلغ متوسط عمر CB حوالي 10000 ولكن متوسط عمر الكونتاكتور يصل إلى 1000000.
  8. تحسس الفولتية :لا يوجد نظام استشعار الجهد في الكونتاكتور. بينما يحتوي قاطع الدائرة على مكونات استشعار التيار والجهد.
  9. التشغيل عن بعد :يمكن أن يعمل الكونتاكتور عن بعد. التشغيل عن بعد هو المبدأ الأساسي للكونتاكتور. وتستطيع قواطع الدائرة أيضًا العمل عن بُعد ، لكن يجب تركيب ملحق .
  10. التشغيل اليدوي :يمكن تشغيل قاطع الدائرة يدويًا باستخدام مقبضه. لذلك ، يعمل قاطع الدائرة الكهربائية كمفتاح أيضًا. بينما يفضل استخدام وحدة التحكم في الكونتاكتور الخاصة به للتحكم الأوتوماتيكي والإلكتروني لأنه يوفر الدقة والتحكم الفعال في الأحمال المرتبطة به.
  11. الصيانة :الكونتكتورات لا تتطلب الكثير من الصيانة. ومع ذلك ، في حالة التبديل الدائم للحمل الثقيل ، يتم توفير قطع الغيار من قبل الشركات المصنعة. بينما يجب إجراء صيانة قواطع الدائرة بشكل دوري للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح ولمنع أي مشاكل محتملة.



مراجع
Contactor vs Circuit Breaker: Understanding the Differences
Difference between Electrical Contactor and Circuit Breaker
مقررات العلوم الصناعية الأردنية.
google-playkhamsatmostaqltradent