recent
أخبار ساخنة

الأحمال الكهربائية للاجهزة المنزلية

ادمن
الصفحة الرئيسية
الأحمال الكهربائية للاجهزة المنزلية
الأحمال الكهربائية للأجهزة المنزلية


الحمل الكهربائي هو أي جهاز يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى إحدى صور الطاقة المختلفة (حرارية أو حركية) مثل أجهزة التدفئة والمحركات، والمكيفات والإضاءة............إلخ )

الأحمال الكهربائية للأجهزة المنزلية 


جدول الأحمال الكهربائية التقديرية للاجهزة المنزلية
جدول الأحمال الكهربائية التقديرية للأجهزة المنزلية

تختلف الأجهزة المنزلية بحسب نوعها وموقع استخدامها وحجمها وبالتالي فإن الطاقة التي تستهلكها هذه الأجهزة تحدد حسب ذلك. فنجد أن حجم ونوع الأجهزة يتغير بتغير حجم المسكن وعدد الساكنين فيه. فمثلا شقة مكونة من ثلاث غرف يسكنها شخصان تختلف عن شقة مكونة من ست غرف وتسكنها عائلة كبيرة. 

فلو ضربنا مثلا بجهاز الثلاجة لوجدنا أنه في الحالة الأولى يمكن الاكتفاء بثلاجة مقاس 16 قدم بينما في الحالة الثانية تحتاج العائلة إلى ثلاجة مقاس 21 قدم، واستهلاك الجهازين في كلتا الحالتين مختلف. لذلك فإنه عادة ما يؤخذ في الحسبان عند التخطيط للتمديدات المنزلية متوسط استهلاك الأجهزة الشائعة الاستعمال، وذلك لحساب مساحة مقاطع الموصلات واختيار أجهزة الوقاية المناسبة وتوزيع الدوائر والأحمال بصورة متوازنة. 

الجهود المختلفة للأجهزة المنزلية

تختلف أنواع الجهود للأجهزة المنزلية بحسب نظام الجهد المقنن والمستخدم في البلد ، ففي المملكة العربية السعودية مثلا نظام الجهد ثلاثي الوجه 380فولت للتطبيقات الصناعية و220 فولت (بين الوجه والوجه) للمنازل بحيث نستطيع أن نحصل على جهد بين الوجه والمحايد يساوي 127 فولت بتردد قدره 60 ذبذبة لكل ثانية (هيرتز).

ولذلك فإنه لابد من التأكد من جهد الجهاز ومدى مناسبته لنظام التمديدات في المنزل، كما يجب أن نحرص على أن يكون التردد في المنزل مناسب لتردد الجهاز ، وذلك لتأثر أداء الأجهزة الإلكترونية التي تحتوي على مكثفات وملفات نظرا لاعتماد المعاوقة على التردد.
 
وعادة ما يوجد في المنازل الحديثة مقابس بجهد 220 فولت ومقابس بجهد 127فولت لتوصيل الأجهزة المتنقلة والخفيفة المختلفة، مثل أجهزة الحاسب والتلفزيونات والمكانس وغيرها. أما الأجهزة التي تستهلك طاقة كبيرة، مثل الأفران والسخانات الكهربائية والمجففات وغيرها، فتوصل مباشرة على لوحة التوزيع حسب الجهد المطلوب، ويكون لها مفتاح أو قاطع وقاية خاص بها. ويحتوي كل جهاز على لوحة مثبته فيمكان يستطيع المستخدم أن يقرأها وتكون مصنوعة من المعدن في غالب الأحيان والحروف بارزة (تكون خلف بعض الأجهزة أو في الجوانب أو في داخل الأبواب مثل الثلاجات والأفران) توضح الجهد والقدرة التي يستهلكها الجهاز أو تيار الحمل وكذلك التردد، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى مثل السعة بالنسبة للسخانات والغسالات وطاقة التبريد بالنسبة للمكيفات وغيرها. 

لوحة كهربائية مثبتة علي سخان كهربائي
مثال للوحة كهربائية مثبتة علي سخان كهربائي

الشكل السابق يوضح هو للوحة مثبتة علي سخان كهربائي تبين ان الجهد الذي يعمل عنده الجهاز هو 220فولت بتردد60هيرتز ،وأن القدرة التي يستهلكها هي 2000وات ،بالإضافة الي معلومات أخري تخص السعة والحرارة وغير ذلك.
 

تحديد المآخذ المختلفة وتقييمها

وحتى لا يحدث أي خلط بين المآخذ المختلفة كالبرايز من حيث قيمة الجهد، فيجب تمييزها بكتابة قيمة الجهد عليها مع العلم بأن بعض القوابس تكون مميزة بالكتابة عليها مسبقا وذلك حتى لا تشوه ديكور المنزل، أو بتغيير الشكل القوابس (مثلا: قوابس إنجليزية أو ألمانية
للجهد 220 فولت وقوابس أمريكية للجهد 127 فولت). حيث إن الخلط في الجهود وتوصيل الأجهزة في القوابس الخطأ قد يؤدي إلى إتلاف الأجهزة. ونستطيع أن نميز الجهد بمعرفتنا
المسبقة عما إذا كان المقبس موصلا بين وجه ووجه (220 فولت حسب البلد) أو بين وجه ومحايد (127 فولت حسب البلد) حيث إن لون موصل الوجه يختلف عن لون موصل المحايد. أما بعد إقفال أغطية المقابس وبعد السكن في المنزل، فإن الطريقة الوحيدة هي باستخدام أجهزة قياس الجهد(الفولتميتر) والذي يعطي قيمة الجهد بدقة عالية، كما أنه يوجد أيضا بعض المجسات الخاصة بالكشف عن الجهد نستطيع من خلالها معرفة الجهد بصفة عامة عن طريق إضاءة لمبة بيان الجهد الذي يحتوي عليه القابس.



المفاتيح الكهربائية والاحمال


في كثير من الأحيان يتم الاعتماد علي مفتاح كهربائي لتشغيل جهاز ما (لا ننصح بذلك مع أجهزة التبريد مثل الثلاجة أو الديب فريزر) ، لذا قبل توصيل المفتاح الكهربائي يجب التحقق من قدرة الأحمال التي توصل به (مثل: المصابيح، والسخانات، والمكيفات)، ومساحة مقطع الأسلاك، ومراعاة أن تكون وسيلة الحماية المستخدمة مناسبة لهذه القدرة؛ لاستعمال المفتاح بأمان. حيث يجب تركيب المفاتيح بما يتناسب مع قدرة الأحمال التي سيتحكم فيها المفتاح. ويجب شد البراغي على الأسلاك داخل براغى التوصيل الموجودة في المفتاح، بالمفك المناسب، وبطريقة صحيحة تضمن عدم ارتخاء هذه الأسلاك.




المصدر
كتاب دراسة التركيب البنائي وطرق التشغيل للأجهزة المنزلية (المناهج السعودية) ومراجع كهربائية أخري.
مقررات التعليم الفني الأردني.
google-playkhamsatmostaqltradent