-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

المرايا في الثلاجة البابين

المرايا في الثلاجة البابين
المرايا في الثلاجة البابين



في الثلاجة الباب الواحد يتم تبريد الكابينة عن طريق الهواء البارد القادم من حول المبخر. ولكن في الثلاجة البابين تم الفصل بين الفريزر والكابينة فلا يمكن لهواء الفريزر الوصول للكابينة وتبريدها لذلك توضع لوحة تبريد (Cooling Plate) او ما يعرف بمراية الكابينة.

المرايا في الثلاجة البابين


والمراية هي جزه من مواسير المبخر يتم وضعه في الكابينة لتقوم بتبريدها، فلو فرضنا أن طول مواسير المبخر 10 أمتار مثلا فانه يتم لف 9 أمتار في الفريزر والمتر المتبقي يتم النزول بـه إلـى الكابينـة لتبريدها وسمى المراية.

وفى أغلب الأحيان تكون المراية هي الجزء الأخير من المبخر ، أي أن الكابلري يدخل الفريزر أولا ثم بعد الفريزر ينزل مركب التبريد إلى المراية ثم إلى سحب الضاغط. ولكن نادرا أن تكون المراية فـي بداية المبخر حيث يدخل الكابلري إلى المراية أولا ثم يصعد مركب التبريد للفريزر ثم إلى سحب الضاغط. بمعني ان ، يمرر وسيط التبريد من المكثف إلى المبخر مارا بوسيلة التمدد بطريقتين

دخول مركب التبريد إلى مواسير حيز التجميد ومنه إلى المرايا بحيز التبريد ومنها إلى سحب الضاغط وهذا هو الأكثر شيوعا .
دخول مركب التبريد إلى مواسير المرايا بحيز التبريد ومنه إلى مواسير حيز التجميد ثم إلى سحب الضاغط .

ويوجد نوعان من المراية وهما المراية الظاهرة والمراية المعزولة

المراية الظاهرة :

 تكون في الأغلب من الألومينيوم المطبوع ،وتكون مثبتة في وجه الكابينة مع ملاحظة أنه يوجد في نهايتها مجمع عندما تكون في نهاية المبخر ، وهذه المراية تكون ثلج بكميات كبيرة نوعا ما لذلك يتم تركيب سخان كهربي لإذابة هذا الثلج.

المراية المعزولة او المدفونه

تكون عبارة عن مواسير مثبتة خلف جسم الكابينة ، وبالتالي لا نراها بالنظر ولكن يمكن أن نرى الثلج المتكون عليها ، وهذه المراية لا يوضع لها سخان كهربي حيث أنها تكون ثلج أقل من المراية الظاهرة.




التخلص من الماء المذاب علي المرايا

التخلص من الماء المذاب علي المرايا
التخلص من الماء المذاب علي المرايا 




تجهز الكابينة بحيث يوجد بها مكان لتجمع الماء أسفل المرايا به فتحة تتصل بخرطوم صرف يصب في طبق من البلاستيك أو الألومنيوم مثبت أعلى الضاغط ويتم التخلص منه بالاستفادة من حرارة الضاغط بالتبخير كما أنه يفيد في تبريد جسم الضاغط


ملاحظات 

وفي بعض الثلاجات البابين تكون المرايا ظاهرة من الألومنيوم المطبوع ويكون الكابلري داخل إلى المراية أولا ومع ذلك نجد أن المراية في نهاية المبخر ونجد أن المراية بها ثلاث مواسير ، وذلك لأن الكابلاري تكون داخل ماسورة الراجع متصلة بنهاية المراية وبالتالي تخرج منها الكابلاري لتتصل بالماسورة الـصاعدة لبداية الفريزر وبعد خروج مركب التبريد من الفريزر ينزل ليدخل إلى بداية المراية ثم من المراية إلى ماسورة الراجع، وبالتالي لا نستطع أن نقول في هذه الحالة أن الكابلاري دخلت للمراية ثم الفريزر ولكن الكابلاري صعدت إلى الفريزر أولا وإن كان لحام نهايتها مع بداية الفريزر تم في المراية.


اذا كانت المراية قبل الفريزر يكون المجمع في نهاية الفريزر أما إذا كانت المراية في نهاية المبخر فان المجمع يوضع في نهاية المرايه فـاذا كانت المرابه ظاهرة يكون المجمع في نهايتها . أما في حالة المرايه المعزولة يكون المجمع معزول داخل الفوم.


المصادر: كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله.
الاسمبريد إلكترونيرسالة