recent
أخبار ساخنة

الفرق بين السخان الفوري والعادي وايهما أفضل

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرق بين السخان الفوري والعادي
الفرق بين السخان الفوري والعادي

شراء منزل او شقة جديده هو تغير هام في حياة كل فرد. نحن نجتهد لسنوات لشراء منزل أحلامنا. لكن إذا كنت تعتقد أن المهمة قد انتهت بشراء المنزل ، فأنت مخطئ للغاية! فشرائك لشقة الاحلام ليس نهاية المطاف . فيعد تجهيز المنزل لجعله مريحًا محنة مختلفة تمامًا ، بصفتك مالكًا للمنزل ، عليك اتخاذ العديد من القرارات وأحد أهمها سيكون الاختيار بين سخان مياه العادي ذو الخزان وسخان المياه الفوري.
وفي الحقيقة هناك الكثير من الاعتبارات يجب ان تضعها في حسبانك ،مثل مثل معدل استخدامات الماء الساخن ، وسعر السخان ، وتكاليف الكهرباء ، والمساحة المتاحة لتركيب الوحدة وغير ذلك الكثير. وفي هذه المقالة ، سنرشدك إلى إيجابيات وسلبيات كل من نوعي سخانات المياه.




سخان المياه العادي

سخان المياه الكهربائي ذو الخزان (Storage water heaters) غالبية سخانات المياه المتوفرة في السوق من هذا النوع. لما له من شعبية عند كثير من ربات البيوت ، وهذه السخانات تكون عبارة عن خزانات معزولة يمكنها استيعاب ما يصل إلى 20 إلى 120 جالونًا من الماء ، ويتم تسخين المياه المخزنة في الخزان عند تشغيل السخان ،و سوف تحصل على تدفق مستمر من الماء الساخن حتى ينتهي الماء الساخن الموجود في خزان السخان تقريبا.


بمعني ان السخان الكهربائي العادي يكون عبارة عن سخان يوجد بداخله عنصر تسخين (الهيتر) وعندما نقوم بتشغيل السخان وضبطه علي درجه حرارة محدده (بواسطه منظم درجه الحرارة او ما يعرف بالترموستات) تبدء الكهرباء بالوصول الي عنصر التسخين الموجود داخل السخان والمغمور بالماء فتنتقل الحرارة من الهيتر الي الماء الي ان يتم تسخين الماء الموجود داخل الخزان ويصل للدرجة الحرارة فيقوم الثرموستات بفصل الكهرباء عن الهيتر.

ويتكون سخان المياه الكهربائي ذو الخزان من أسطوانة مصنوعة من الصاج المجلفن، أو من صفائح الفولاذ الذي لا يصدأ ، وتكون معزولة حراريا ومدهونة من الخارج . وينغمس من أسفل الأسطوانة عنصر التسخين الذي يتكون من مقاومة كهربائية تتناسب قدرتها مع كمية الماء المراد تسخينها في الخزان.


الآن بعد أن عرفت كيف يعمل سخان المياه الكهربائي العادي ، دعنا نتعرف علي مزاياه وعيوبه.


مزايا سخان المياه العادي

  • منخفض السعر مقارنة بالسخان الفوري (حسب المواصفات والعلامة التجارية)
  • تكاليف تركيب السخان العادي اقل من السخان الفوري نظام تشغيل السخان العادي بسيط للغاية ، مما يعني أنك ستنفق أقل على الصيانة والإصلاحات.
  • على المدى الطويل ، اذا حدث عطل في السخان ، فإن رسوم الإصلاح ليست عالية
  • توفر قطع غياره في اغلب محلات بيع قطع غيار الأجهزة المنزلية.

عيوب السخان العادي 

  • يحتاج الي مساحه كبيرة لوضعه فيها لوجود الخزان ويجب ان تتم وفقاً لتعليمات الأمان.
  • استهلاك الكهرباء : في السخان العادي إذا لم يتم استخدام الماء الموجود في الخزان ، فيصبح باردًا. وبعد ذلك عندما تقوم بتشغيل النظام مرة أخرى ، فإنه يعيد تسخين الماء والذي بدوره يستهلك المزيد من الكهرباء ، ولكن هذا يتوقف على طريقة الاستخدام.
  • في الأشهر الباردة تحتاج السخانات العادية مده زمنية أكبر لتسخين الماء بمعني وقت انتظار أكثر واستهلاك كهرباء اعلي.
  • عند انتهاء الماء الساخن الموجود في خزان السخان ستضطر الي الانتظار حتي يتم تسخين المياه من جديد.


سخان الكهرباء الفوري 

صمم سخان المياه الفوري(Instant water heaters) لتزويد تدفق لا نهاية له من الماء الساخن  بمعني انت تحصل علي الماء الساخن وقتما تريد. فبمجرد فتح الصنبور (أو الدش) يتم تشغيل منظومة التسخين في السخان الفوري ، بحيث تتدفق المياه خلال عناصر التسخين ويخرج الماء في درجة الحرارة المطلوبة ومعدل التدفق المناسب. وعند اغلاق الدش او الصنبور فإن السخان الفوري سوف يتوقف تلقائيا فاصلا نفسه عن الكهرباء.

وأحد الأسباب الرئيسية لشهرتها هو أنها توفر الماء الساخن فقط عند الحاجة.

مع العلم ان في السخان الكهربائي الفوري معدل تدفق المياه الساخنة تتوقف علي قوة التسخين لعناصر التسخين في السخان الفوري ومعدل تدفق الماء في الصنبور. وهذا أمر يجب ان يأخذ في الاعتبار. فاذا كان تدفق الماء شديد فقد لا تحصل علي درجه التسخين التي تريدها (حسب قدرة  عنصر التسخين ).

مميزات السخان الفوري 

  • لا هدر في الكهرباء والمياه غير المستخدمة ،حيث يتم تسخين الكمية المستهلكة من المياه لا اكثر علي خلاف السخان العادي الذي يقوم بتسخين كمية المياه الموجودة في الخزان والتي قد تكون اقل او أكثر من احتياجاتك للماء الساخن .
  • لا يوجد فتره انتظار حتى يسخن الماء فعندما تفتح صنبور الماء الساخن يتدفق اليك مياه ساخنه.
  • يحتاج الي مساحه اقل بكثير من السخان العادي.
  • تكلفة الشحن والنقل اقل بكثير من السخان العادي.

عيوب السخان الفوري 

  • رسوم تركيب سخان الماء الفوري عالية جدًا عند مقارنتها بسخان مياه العادي .
  • عند استبدال وحدة قديمة بوحدة فورية جديدة ، فسيكون ذلك مكلفًا أيضًا.
  • لا يمكن استخدام سخانات المياه الفورية لأغراض متنوعة ، إذا كنت ترغب في الاستحمام والغسيل في نفس الوقت ، فسيكون من الصعب عليك القيام بذلك باستخدام وحدة فورية. لان درجه حرارة الماء في هذا السخان تتوقف علي قوة تدفق الماء قدرة السخان ،وعند فتح اكثر من صنبور فسيكون مطلوب من السخان انتاج المزيد من الماء الساخن بشكل فوري علي خلاف السخان العادي الذي يكون الماء ساخن وموجود في الخزان بعد تشغيله بمده زمنية.
  • صيانة: قد يحتاج السخان الفوري إلى صيانة دورية للحفاظ على أدائه الأمثل.
  • استهلاك الطاقة :قد تستهلك السخانات الفورية كمية كبيرة من الكهرباء في فترات زمنية قصيرة ،وذلك لأنها توفر الماء الساخن بشكل فوري وهذا سيستهلك كهرباء.
  • ضغط الماء: قد يكون السخان الفوري حساسًا لضغط الماء ، بمعنى إذا كان ضغط الماء منخفضًا ستلاحظ ضعف في تدفق الماء الساخن.


كلمة أخيرة

شراء سخان مياه كهربائي سواء كان فوري او عادي يتوقف علي احتياجاتك واحتياجات اسرتك ولكن عندما تنظر إليها من وجهة نظر اقتصادية وعملية ، فإن سخان المياه الفوري قد يكون الخيار الأفضل لكل مالك منزل لأنه ببساطه يوفر الماء الساخن وقت الحاجه بشكل فوري ولا يوجد هدر للكهرباء او للماء علي خلاف السخان العادي. ولكن كما وضحنا هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار سخان المياه المناسب لعائلتك.
 
مصادر 
مقرر التمديدات الصحية والتدفئة المركزية (التعليم الفلسطيني).
google-playkhamsatmostaqltradent