recent
أخبار ساخنة

أسباب الرائحة الكريهة في الغسالة الاتوماتيك وكيفية التخلص منها

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب الرائحة الكريهة في الغسالة الاتوماتيك وكيفية التخلص منه
 أسباب الرائحة الكريهة في الغسالة الاتوماتيك وكيفية التخلص منه

كثير ما تشتكي ربات المنزل من وجود رائحة كريهة للملابس بعد الغسيل او ان رائحة الغسالة كريهة او هناك رائحة عفن في الغسالة او غسالتي الاتوماتيك تطلع ريحه وغير ذلك من الشكاوي التي توضح ان هناك رائحه كريهة موجوده في الغسالة وتنتقل للملابس بعد الغسيل.

لذا في هذا المقال سنتعرف علي أسباب الرائحة الكريهة في الغسالة الاتوماتيك و كيفية تنظيف الغسالة الاتوماتيك من الروائح.

أسباب الرائحة الكريهة في الغسالة الاتوماتيك

أولا يجب ان نوضح ان وجود رائحة عفن او روائح غير محببه في الغسالة الاتوماتيك لا يدل نهائياً علي وجود عطل ما في الغسالة ولكنه يدل علي ان الغسالة بحاجه الي عناية أكثر من المستخدم ،ولا أخفيك سرا ان كثير من مستخدمي الغسالات الاتوماتيكية يجهلون طريقة استخدام الغسالة بالشكل الأمثل وكيفية العناية بها. 

ولا تقلق من ذلك فستتعرف في السطور القادمة علي مسببات الرائحة وكيفية ازالتها.

الغسالة الاتوماتيك جهاز كهربائي يقوم بغسل الملابس بالماء والمسحوق والمنعم والمبيض وغير ذلك من مواد الغسيل، ونحن نعلم ان تراكم الماء في مكان ما لفتره طويله يسبب عفن ورائحه كريهة ،لذا فالسبب الرئيسي لوجود رائحه في الغسالة معروف لنا وهو تراكم الماء وبقايا مواد التنظيف في جوانب الغسالة . 

وفيما يلي توضيح لأسباب وجود رائحة كريهة في الغسالة:



استخدام مسحوق غسيل ردئ

 قد تتعجب من ذلك ،ولكن الغسالة الاتوماتيكية ذات التحميل الامامي لها مسحوق غسيل خاص بها وله مواصفات خاصة، وعندما نستخدم مسحوق ردئ صنع بشكل محلي غير مطابق للمواصفات (بالعامية مساحيق بير السلم) سيسبب وجود رائحه كريهة داخل الغسالة.

وأيضا ستجد رائحة كريهة للثياب بعد الغسيل، وهذا ناتج من عدم وجود المواد الخاص بالغسالة الاتوماتيكية في المسحوق وأيضا استخدام هذه المساحيق يضر الغسالة بمعني انه سيسبب مشاكل ميكانيكية وكهربائية في الغسالة وأيضا ستكون نتيجة الغسيل غير مرضية. بمعنى الغسيل سيخرج غير نظيف ورائحته وحشه.

وللتخلص من الرائحة يجب استخدام مسحوق غسيل خاص بالغسالة الاتوماتيك ويلتزم بالمواصفات المحددة.




تراكم بقايا المسحوق في درج المسحوق

ببساطه يدخل الماء الي الغسالة علي درج المسحوق وليس علي حلة الغسالة مباشرة بهدف ان يسحب معه المسحوق الي حلة الغسالة حيث يكون درج المسحوق متصل بحلة الغسالة بخرطوم موجود في اسفل الدرج.

أسباب الرائحة الكريهة في الغسالة الاتوماتيك
تراكم بقايا المسحوق في درج الغسالة

 وبالتالي اذا حدث وظلت بقايا من الماء والمسحوق في اسفل الدرج او في الدرج او في سقف درج الصابون نفسه يحدث لها تحجر بل انها قد تسد فتحات دخول الماء الموجود في اعلي الدرج بل قد تمنع دخول الماء نهائيا علي احدي خانات الدرج وبمرور الوقت قد نجد رائحه كريهة في درج المسحوق مع العلم ان هذه الرائحة لا تكون قوية كباقي الأسباب التي ستكر ولكنها مع الأسباب الأخرى يجعلون رائحه الغسالة كريهة جدا وبالتأكيد ستخرج الملابس من الغسالة ريحتها وحشه.

كيفية تنظيف درج المسحوق

يتم اخراج الدرج (عاده ما يحتوي معظم الادراج على مزلاج أمان ولكن يمكن إزالته بسهولة) وتنظيفه بالماء وباستخدام فرشه صغيرة ناعمة.
حيث يتم شطف الدرج بماء الصنبور الساخن لإزالة آثار المساحيق والسوائل المتراكمة. ويمكن ان نترك الدرج منقوع في ماء ساخن في حاله كانت تراكمات المسحوق كبيرة لمده 10 دقائق ثم نشطف الدرج ونتركه يجف.

وأيضا يجب تنظيف سقف درج والتأكد من انه لا يوجد أي تراكم لبقايا المسحوق في ثقوب سقف الدرج او علي جوانب الثقوب وأيضا يجب تنظيف اسفل الدرج مكان فتحه خروج الماء من الدرج فالماء يدخل من سقف الدرج وينزل للحلة من اسفل الدرج وعملية تنظيف درج المسحوق سهله وبسيطة ، ومع ذلك يجب الرجوع الي دليل المستخدم الخاص بالغسالة لمعرفة كيفية فك وتنظيف الدرج بالطريقة التي تناسب تصميم الغسالة.


تراكم الماء في كاوتش باب الغسالة

تراكم الاوساخ في كاوتشة الباب
تراكم الاوساخ في كاوتشه الباب
الكاوتش او جوان الباب او ختم الباب هي المكان الذي تستقر فيه كثير من بقايا الماء والمسحوق بعد الغسلة ومع مرور الوقت نجد رائحه عفن كريهة جداً في الغسالة وتنتقل الي الملابس المغسولة.


كيفية تنظيف كاوتش الغسالة الاتوماتيك

يجب ان يتم تنظيف أماكن العفن بقطعه قماش مبلله ويمكن استخدام ماده تنظيف اذا كانت الاوساخ شديده ويجب عدم استخدام القوه عند التنظيف وأيضا لا يجب استخدام أي اداه حاده ويكتفي باستخدام فوطه تنظيف فيتم مسح الكاوتش من الداخل بالماء والمنظف ثم يتم ترك باب الغسالة مفتوح لتهويتها.

سبب ظهور رائحة كريهة من الغسالة الأتوماتيك تكون العفن في كاوتش الباب
سبب ظهور رائحة كريهة من الغسالة الأتوماتيك

ويجب لمنع تكون العفن في كاوتش باب الغسالة ان يتم مسح وتنظيف كاوتش الباب بعد كل غسلة.

تراكم بقايا الماء والمسحوق في جسم واسفل الحلة الدوارة

ببساطه يوجد في الغسالة حلة دوارة وهي التي نضع فيها الملابس وحلة اخري ثابته وهي التي تحتوي بداخلها علي الحلة الدوارة واحيانا يحدث ان تتراكم بقايا الماء والمسحوق في الحلة الثابتة وبمرور الوقت تخرج رائحه كريهة تشبه رائحه العفن .وأيضا ظهر الحلة الدورة تتراكم فيها بقايا المسحوق وتنتج رائحه عفن وتظهر في الملابس بعد غسلها ويمكن استخدام طريقة التنظيف التي ستذكر في نهاية المقال للتخلص الرائحة الكريهة.




فلتر طلمبة الطرد بحاجه الي تنظيف

يوجد فلتر اسفل الغسالة يمنع مرور العوائق وبقايا الاقمشة الي طلمبة الطرد حتي لا تتضرر الطلمبة ويجب فك هذا الفلتر وتنظيفه باستمرار وعندما يتجاهل المستخدم تنظيف الفلتر قد تخرج منه رائحه كريهة ويمكنك الاستفادة من هذا الموضوع عن كيفية تنظيف فلتر الغسالة الاتوماتيك.


خرطوم الطرد هو مصدر الرائحة

خرطوم الطرد هو المسئول عن صرف الماء الي خارج الغسالة واحيانا تتراكم بقايا ماء الغسيل في جوانب الخرطوم وبمرور الوقت تتحول الي عفن وتخرج لنا رائحه كريهة وقد لا تظهر في الغسيل المغسول في الغسالة .




كيفية تنظيف الغسالة الاتوماتيك من الروائح


أولا يجب ان تنظيف الأجزاء السابق ذكرها (كاوتش الباب -درج المسحوق -فلتر الغسالة)بشكل منفرد لأنها هي السبب في تكرار الشكوى حيث كثير من ربات المنزل تشتكي انها بعد ان قامت بتنظيف الغسالة الأتوماتيك بالخل مثلاً تعود الرائحة مره اخري بعد عده أيام وهذا ناتج من ان دورة تنظيف الغسالة بالخل او غير ذلك من الطرق التي تعتمد علي تشغيل دورة في الغسالة تقوم بتنظيف الأجزاء الداخلية للغسالة وليس جميع أجزاء الغسالة وفيما يلي عده طرق لتنظيف الغسالة الاتوماتيك من الروائح


تنظيف الغسالة من الرائحة الكريهة باستخدام المبيض 


عندما تكون الغسالة فارغ بمعني اننا هنشغل دورة غسيل بدون وضع ملابس ، أضف نصف كوب من المبيض السائل(liquid chlorine bleach) إلى حجرة المنظف بدرج المسحوق، واملأ حجرة موزع التبييض بمبيض الكلور إلى أعلى مستوى. اضبطي الغسالة على إعداد الدورة العادية بالماء الدافئ وأكمل الدورة.
تحذير 
يجب عدم إضافة كل من المُبيض والخل في نفس الوقت لأن ذلك قد ينتج عنه غاز الكلور السام ، وهو أمر خطير حتى ولو بكميات صغيرة. ويجب أيضا ان لا تخلط مبيض الكلور مع المنظفات الأخرى ؛ فيمكن أن تكون النتيجة تكون أبخرة سامة.

كيفية تنظيف الغسالة الأتوماتيك بالخل  

هذه الطريقة فاعله جداً في ازاله الروائح الكريهة من الغسالة وتنظيف الغسالة الاتوماتيك وخاصه الغسالات التي لم يتم تنظيفها من قبل فالخل الأبيض هو أحد أفضل منتجات التنظيف في الطبيعة  فهو يتخلص من البقايا والتراكم وحتى الشحوم بسهولة.


واليك الخطوات 
  • رش حلة الغسالة بالخل الأبيض ويمكن أضافة الخل الأبيض إلى زجاجة رذاذ والرش داخل الحلة (يمكنك تجاهل هذه الخطوة).
  • بقطعه قماش مبلله بالخلل امسح جوان باب الغسالة (اذا لم تكن قمت بتنظيفه).
  • اضبطي الغسالة على العمل على أطول دورة لها في أعلى درجة حرارة للماء، ويفضل برنامج الملابس شديده الاتساخ.
  • قومي بإضافة 3 او4 اكواب من الخل (الكوب الخاص بمعايرة منظف الغسيل ) ثم اضغطي بدء واترك الغسالة تكمل الدورة (ويمكن أيضا ان نضيف قليل من بيكربونات الصوديوم) ونتركها تعمل لبضع دقائق ثم نضغط علي زر إيقاف مؤقت لمده 10دقائق لضمان تنظيف الغسالة من بقايا المسحوق والتخلص من الروائح.
  • ثم اتركي الغسالة تكمل الدورة للنهاية بمعني انها ستسحب الماء مرة اخري لشطف الحلة كما هو في الوضع الطبيعي لعمل الغسالة ثم تعصر وتتوقف.
  • يتم تنظيف فلتر الغسالة بعد دورة الخل (ضروري جداً).
 ويفضل تشغيل دورة خل في الغسالة كل فتره لتنظيف حلة الغسالة والاجزاء الداخلية كالخراطيم والسخان وغير ذلك، ويجب الرجوع لكتيب استخدام الغسالة لمعرفة ما يناسبها ونصائح الشركة المصنعة لها في كيفية تنظيف أجزاء الغسالة . 


How to Clean a Washing Machine With Vinegar and Baking Soda
google-playkhamsatmostaqltradent