recent
أخبار ساخنة

مميزات وعيوب طاقة المد والجزر

ادمن
الصفحة الرئيسية
مميزات وعيوب طاقة المد والجزر
مميزات وعيوب طاقة المد والجزر
تعد طاقة المد والجزر (Tidal power ) أحد مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية ،ومع تزايد تهديد تغير المناخ ، كان هناك تركيز متزايد على مصادر الطاقة المتجددة والطلب على الطاقة النظيفة. وقد أدى ذلك إلى تطور سريع في طرق جديدة لتسخير الطاقة ، مثل طاقة المد والجزر. وقوة المد والجزر هي شكل من أشكال الطاقة الكهرومائية (hydropower)التي لديها إمكانات لا تصدق لتزويد مستقبلنا بالطاقة.
وسنتعرف في هذا المقال علي بعض مزايا وعيوب طاقة المد والجزر التي يجب مراعاتها عند البحث عن الاستثمار في طاقة المد والجزر.

مميزات وعيوب طاقة المد والجزر


طاقة المد والجزر هي مصدر للطاقة المتجددة الذي يحول الطاقة الناتجة عن تغير المد والجزر والتيارات في المحيطات إلى كهرباء قابلة للاستخدام. يمكن التقاط طاقة المد والجزر باستخدام أنواع مختلفة من التقنيات ، مثل قناطر المد والجزر ومولدات تيار المد والجزر وأسوار المد والجزر.


تستفيد كل هذه الأنواع من محطات طاقة المد والجزر من توربينات المد والجزر ، لذلك من المهم فهم كيف يمكن للتوربين التقاط الطاقة الحركية داخل المد والجزر لإنتاج الطاقة.

 
تستخدم توربينات المد والجزر طاقة المد والجزر بشكل مشابه لكيفية التقاط توربينات الرياح لطاقة الرياح. مع تغير التيارات والمد والجزر ، يدفع الماء المتحرك ريش التوربين. يدير التوربين مولدًا ينتج الكهرباء بعد ذلك.


مزايا طاقة المد والجزر



متجددة Renewable
طاقة المد والجزر هي مصدر متجدد للطاقة ، مما يعني أن الطاقة لا تنضب عند استخدامها. لذلك ، بينما تقوم بتسخير الطاقة من المد والجزر المتغير ، فإنك لا تقلل من كمية الطاقة التي يمكن أن ينتجها المد والجزر في المستقبل. لن تتوقف الجاذبية من الشمس والقمر ، والتي تتحكم في المد والجزر ، عن الوجود في أي وقت قريب.

انبعاثات الكربون صفرية
بالإضافة إلى كونها مصدرًا للطاقة المتجددة ، فإن محطات طاقة المد والجزر لا تنبعث منها الغازات الدفيئة أثناء توليد الكهرباء. نظرًا لأن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري هي أحد الأسباب الرئيسية لتغير المناخ ، فإن العثور على مصادر طاقة خالية من الانبعاثات يعد أكثر أهمية من أي وقت مضى.


يمكن التنبؤ بها
يمكن التنبؤ بتيارات المد والجزر. تتبع المد والجزر المنخفضة والعالية دورات معروفة ، مما يسهل معرفة متى سيتم إنتاج الطاقة على مدار اليوم. كما أنه يجعل من السهل معرفة مقدار الطاقة التي ستنتجها التوربينات ، حيث يمكن التنبؤ بدقة بقوة المد والجزر والتيارات.


انتاج طاقة عالية
محطات توليد الطاقة من المد والجزر قادرة على إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء. أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن الماء كثيف جدًا - حوالي 800 مرة أكثر كثافة من الهواء. هذا يعني أن توربينات المد والجزر ستنتج طاقة أكبر بكثير من توربين الرياح من نفس الحجم. بالإضافة إلى ذلك ، حتى عندما يتحرك الماء بسرعات منخفضة ، فإن كثافة الماء تسمح له بتشغيل التوربينات. لذلك ، فإن توربينات المد والجزر لديها القدرة على إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء حتى لو لم تكن ظروف المياه مثالية.


انخفاض تكاليف التشغيل والصيانة
إن تكاليف التشغيل ، بعد الإنشاء الأولي ، لمعظم أشكال طاقة المد والجزر ، منخفضة جدًا. طالما تم تصميم كل شيء بشكل صحيح ، فلن تكون هناك حاجة إلا إلى الحد الأدنى من الصيانة وليس هناك حاجة للعمل مع شركات الخدمات اللوجستية لنقل الوقود. وهذه من اهم مميزات طاقة المد والجذر انخفاض تكاليف التشغيل والصيانة

عيوب طاقة المد والجزر


محدودية المواقع المناسبة
من أجل بناء محطة طاقة مدية ، يجب أن يفي موقع التركيب المحتمل بمتطلبات محددة للغاية. أولاً ، فيجب أن يكون موجود على خط ساحلي ، مما يقصر مواقع المحطات المحتملة على الدول الساحلية. وهناك متطلبات إضافية يجب أن يفي بها الموقع المحتمل. على سبيل المثال ، يجب بناء محطات طاقة المد والجزر في الأماكن التي يكون فيها الفرق في الارتفاع بين المد والجزر كبيرًا بما يكفي لتشغيل التوربينات. وهذا يحد من أماكن تركيب محطات الطاقة ، مما يجعل من الصعب تنفيذ طاقة المد والجزر على نطاق واسع.


ارتفاع تكاليف بناء محطة توليد الطاقة على المد والجزر
واحدة من أكبر عيوب طاقة المد والجزر هي ارتفاع التكاليف الأولية. يجب أن تكون توربينات طاقة المد والجزر أقوى بكثير من توربينات الرياح ، بسبب كثافة المياه العالية. تختلف تكلفة إنشاء محطة لتوليد الطاقة من المد والجزر اعتمادًا على نوع التكنولوجيا المستخدمة في انشاء المحطة.

معظم محطات توليد الطاقة من المد والجزر التي تعمل حاليًا مصنوعة من قناطر المد والجزر ، وهي عبارة عن سدود منخفضة الجدران. إن بناء حاجز المد والجزر مكلف للغاية ، حيث يجب وضع هيكل خرساني كامل - بالإضافة إلى التوربينات - في مكانه. يعد حاجز التكلفة أحد الأسباب الرئيسية وراء بطء اعتماد طاقة المد والجزر.

لها تأثير سلبي علي البيئة
فقط لأن طاقة المد والجزر متجدده لا يعني أنها صديقة للبيئة تمامًا. يمكن أن يكون لبناء محطات طاقة المد والجزر تأثير كبير على النظام البيئي المحيط.
توربينات المد والجزر لها نفس المشكلة التي تواجهها توربينات الرياح مع الطيور - فهي تعيق الحياة البحرية. عندما تدور التوربينات ، يمكن للأسماك أن تسبح في الشفرات مما يؤدي إلى إصابة خطيرة أو الوفاة.
تخلق توربينات المد والجزر أيضًا ضوضاء منخفضة المستوى تحت سطح الماء مما يؤثر سلبًا على الثدييات البحرية ، مثل الفقمة.


لا تمتلك إنتاجًا ثابتًا للطاقة يوافق الطلب
في حين أن طاقة المد والجزر لديها توليد طاقة يمكن التنبؤ به ، إلا أنها لا تمتلك إنتاجًا ثابتًا للطاقة. يمكننا أن نعرف بالضبط متى ستولد محطة طاقة المد والجزر الكهرباء ، لكن هذا التوليد الكهربائي قد لا يتناسب مع الطلب على الطاقة. على سبيل المثال ، إذا كان ارتفاع المد عند الظهيرة ، فسيتم إنتاج كهرباء المد والجزر في فترة الظهيرة تقريبًا. عادة ما تكون ذروة الطلب على الطاقة في الصباح والمساء ، مع أقل طلب على الطاقة في منتصف النهار. لذا ، ستنتج محطة توليد الطاقة من المد والجزر كل هذه الكهرباء ، لكنها لن تكون ضرورية.


الخلاصة 
المزايا الرئيسية لقوة المد والجزر هي أنها متجدده، ولا تطلق أي انبعاثات كربونية ، ويمكن التنبؤ بها ، ولديها ناتج طاقة مرتفع. تتمثل العيوب الرئيسية لقوة المد والجزر في وجود مواقع تركيب محدودة ، ومكلفة ، ويمكن أن تؤثر التوربينات على النظام البيئي المحيط ، ولا تتوافق الطاقة المنتجة دائمًا مع ذروة الطلب على الطاقة. مع تحسن تقنيات طاقة المد والجزر وتخزين الطاقة ، فإن طاقة المد والجزر لديها القدرة على أن تصبح مصدرًا رئيسيًا للطاقة.

مصادر 

google-playkhamsatmostaqltradent