recent
أخبار ساخنة

10اسباب تجعل مجفف الملابس لا يعمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
10اسباب تجعل مجفف الملابس لا يعمل
10اسباب تجعل مجفف الملابس لا يعمل 

قد يعتقد البعض ان مجفف الملابس (dryer ) جهاز غير أساسي ولكن هذا غير صحيح وخاصه اذا كنت تحيا في منطقة ذات مناخ متقلب كثير الامطار بمعني ان يصعب نشر الملابس في الهواء ، وسنتعرف في هذا المقال علي اشهر 10اسباب تجعل مجفف الملابس لا يعمل .

أسباب تجعل مجفف الملابس لا يعمل

ليست جميع مجففات الملابس متشابهة من ناحية التصميم ولكنها تعمل بنفس الفكرة فالمجفف يعتمد علي التسخين ونفخ الهواء وبالطبع تدوير الحله بناء علي هذه العناصر الثلاثة يتم تجفيف الملابس ،و اذا كنت تضغط على زر البدء (start ) في لوحة التحكم بالمجفف ولا يحدث شيء. أولاً ، تأكد من إغلاق الباب بإحكام. إذا استمر المشكلة فهناك عدة أسباب محتملة وهي :

لا يوجد كهرباء واصلة للجهاز

اذا كانت البريزة (المقبس /المآخذ الكهربائي) الذي تم توصيل كابل المجفف بها لا يوجد بها كهرباء لن يعمل المجفف ولمعرفة ذلك اما ان نقوم بوضع فيشة المجفف في بريزة اخري او ان نجلب جهاز صغير ونضع الفيشة الخاصة به في البريزة فاذا اشتغل فهذا يعني انه هناك كهرباء في البريزة وأيضا يمكن بالطبع قياس فرق الجهد في البريزة باستخدام الافوميتر.
وفي حاله عدم وجو كهرباء قد يكون السبب فصل المفتاح الاتوماتيك (القاطع الكهربائي) او خروج احد اطراف السلك من مكانه في البريزة او هناك قطع في السلك وبالتالي لن تصل الكهرباء الي البريزة .
لاحظ ان في هذه الحالة يكون المجفف سليم ولا توجد به أي مشكلة وكل المطلوب وضع فيشة المجفف في بريزة اخري يود بها كهرباء.


قطع في كابل المجفف

كابل المجفف هو الذي يقوم بتوصيل الكهرباء من البريرة الي المجفف وبالتالي اذا كان هناك قطع في اسلاك الكابل او كانت الفيشة تالفه لن يعمل المجفف.



تلف المصهر الحراري

تلف الفيوز الحراري (Thermal fuse) هي المشكلة الأكثر شيوعًا في المجففات وعادة ما تكون بسبب انسداد فتحة المجفف. ووظيفة الفيوز الحراري ان يحمي المجفف من الارتفاع في الحرارة الزائد عن الحد المسموح به. ستجد المصهر الحراري إما على مبيت منفاخ الهواء (البلاور) أو عنصر التسخين في المجفف الكهربائي.
ويجب فحص الفيوز وذلك علي وضع التوصيلية في الافوميتر حيث يجب أن تظهر استمرارية أو دائرة مغلقة ، مما يعني أن التيار الكهربائي يمكن أن يمر عبرها. واذا اعطانا قراءة دائرة مفتوحه فهذا يعني ان المجفف لن يعمل بسبب فتح في الدائرة الكهربائية والسبب فيه الفيوز الحراري ، إذا كان الفيوز الحراري تالف فستحتاج إلى استبدال المصهر الحراري وفحص الدائرة الكهربائية وتنظيف فتحة تهوية المجفف قبل إعادة تشغيله مرة أخرى.





تلف مفتاح التشغيل (Start switch)

مفتاح التشغيل هو المسئول عن توصيل الكهرباء الي باقي مكونات المجفف عن الضغط عليه وبالتالي اذا كان تالف أي في وضع فصل دائم سيشكل فتح في الدائرة الكهربائية للمجفف ولن يعمل المجفف ولفحص هذا المفتاح يكون باستخدام الافوميتر علي وضع التوصيلية ولكن يجب ملاحظة انه اذا سمعنا صوت من نشافة الملابس او كانت لمبات البيان مضاءة فهذا معناه ان الزر يعمل ولا يوجد به مشكلة.


تلف لوك الباب (Door switch)

مفتاح امان باب المجفف من اهم المكونات في الدائرة الكهربائية للمجفف حيث اذا كان الباب مفتوح لن يعمل المجفف وبالتالي اذا حدث تلف في مفتاح الباب او لم تسمع صوت اغلاق الباب المعتاد سيشكل مفتاح الأمان فتح في الدائرة الكهربائية للمجفف وبالتالي لن يعمل المجفف.


تلف المحرك

المحرك هو المسئول عن تدوير حلة المجفف واذا كان هناك مشكلة في المحرك لن تدور حلة المجفف وعاده ما نسمع صوت للمجفف ولكنه لا يعمل ،مع ملاحظة انه قد يتوقف المحرك عن العمل في منتصف الدورة في حاله ارتفاع درجه حرارته (بعض المجففات) ولكنه يعود للعمل بعد ذلك بمجرد ان يبرد.
وأيضا اذا كانت هناك مشكلة في التوصيلات السلكية الخاصة بالمحرك كفك احد الأطراف او قطع في الاسلاك فهذا يؤدي الي عدم عمل المحرك وبالطبع لن يعمل المجفف.


تلف سير الحلة

في بعض المجففات يتواجد سير حيث يقوم المحرك بتدوير عمود المحرك ، والذي بدوره يقوم بتدوير البكرة الوسيطة ، والتي تقوم بتدوير سير المحرك الملتف حول أسطوانة المجفف. تؤدي حركة هذه المكونات إلى تدوير الأسطوانة أثناء الدورة وبالتالي اذا كان السير به مشكلة لن تدور الحلة وبالطبع لن يعمل مجفف الملابس.



تلف ريلاي المحرك

 في بعض المجففات يتم التحكم في عمل المحرك عن طريق ريلاي (مرحل) وهو اشبه بمفتاح ولكن يعمل بالكهرباء. حيث يظل مرحل المحرك مغلقًا كهربائيًا للحفاظ على تشغيل المحرك طالما أنه يتلقى الجهد المناسب من لوحة التحكم الإلكترونية. عندما يتوقف إمداد الجهد إلى المرحل ، يفتح الريلاي الدائرة الكهربائية للمحرك لإيقاف إمداد الجهد لمحرك المجفف ، والذي يتوقف بعد ذلك. عندما يفشل مرحل المحرك ، يتوقف محرك المجفف عن العمل عند الضغط علي زر البدء.


تلف لوحة لتحكم الالكترونية

اللوحة الالكترونية او الكارتة( electronic control board) هي العقل المدبر في المجفف وبالتالي وجود مشكلة بها قد يؤدي الي عدم عمل المجفف نهائيا او جزء منه لا يعمل وفي الحقيقة فحص اللوحة الالكترونية يحتاج لفني محترف في الالكترونيات ليقوم بفحص دوائر الكارت بالكيفية المطلوبة.


تلف التايمر

التايمر او المؤقت الزمني هو احد المكونات الكهربائية للتحكم في عمل المجفف واذا كان المجفف لا يعمل فمن المحتمل ان يكون المؤقت الزمني تالف وهو مثل اللوحة الالكترونية يحتاج الي فني محترف لفحصه.


هذه كانت اشهر الأسباب التي تؤدي الي عدم عمل المجفف او كما يشتهر باسم نشافة الملابس ويرجي الرجوع لكتيب الخدمة الخاص بالمجفف لمعرفة طريقة وقيم الفحص للأجزاء الكهربائية وذلك لأنه من الوارد ان تتواجد أجزاء كهربائية في مجفف ولا تتواجد في الآخر.

مصادر 

google-playkhamsatmostaqltradent