recent
أخبار ساخنة

أسباب توقف المشاية الكهربائية عن العمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب توقف المشاية الكهربائية عن العمل
أسباب توقف المشاية الكهربائية عن العمل 

عندما تتوقف المشاية الكهربائية عن الجري ، يكون الأمر محبطًا لأنه يفسد التمرين وخاصه اذا كان ذلك في الصباح فانه يفسد يومك . واذا كانت المشاية الكهربائية لا تعمل نهائيا قد يعني ذلك وجود مشكلة في مصدر الكهرباء، اما لو توقف جهاز الجري (treadmill)عن الجري بعد بدء التمرين فهذا يدل علي مشكلة ما في السير أو المحرك أو أدوات التحكم في السرعة.



أسباب توقف المشاية الكهربائية عن العمل


تتكون المشاية الكهربائية من مكونات كهربائية وميكانيكية ودائرة تحكم الكترونية هذه المكونات تعمل معا حتي تعمل المشاية بكفاءة واذا حدث خلل في احد هذه المكونات قد يسبب ذلك توقف المشاية الكهربائية فجاءة، وفيما يلي توضيح لبعض أسباب توقف السير الكهربائي عن العمل

لا يوجد كهرباء في المصدر

اذا كانت المشاية الكهربائية لا تعمل نهائيا فهذا علي الارجح دلاله علي عدم وصول كهرباء الي الجهاز لذا يجب فحص مصدر الكهرباء والتاكد من المفتاح الاتوماتيك (القاطع الكهربائي) في وضع التوصيل وانه لا توجد مشكلة في توصيل الكهرباء للمشاية بالفولتية المطلوبة.(أجهزة المشي لها متطلبات طاقة معينة تحددها الشركة المصنعة في دليل المالك)


تلف في اللوحه الالكترونية


اللوحه الالكترونية هي العقل المدبر في المشاية وهي التي تعطي الاوامر للعناصر الكهربائية الأخري في جهاز المشي ومن ثم اذا حدث تلف في احدي دوائر الكارت الالكتروني قد لا تعمل المشاية الكهربائية.
فمثلا اذا حدث تلف للريلاي الذي يغذي الموتور بحيث انه اصبح لا يوصل الكهرباء الي الموتور فلن تعمل المشاية وهنا يجب استبدال الريلاي بعد فحص الدائرة الكهربائية والتاكد من سلامتها.
وعاده ما نسمع صوت كليكه بعد الضغط علي زر البدء فعندما لانسمع هذا الصوت المعتادين علي سماعه تكون هذه اشبه بدلاله علي وجود مشكلة في الكارت الالكترونية .


ارتفاع درجه حرارة موتور المشاية


في حالة اذا كنت تجري علي المشاية وفجأءة توقفت عن الجري فهذا علي الارجح بسبب ان الحماية قد فصلت، بمعني انه عند حدوث قدر كبير من المقاومة أثناء الجري أو المشي علي المشاية الكهربائية ، يتوقف جهاز المشي عن الجري لتجنب أي تلف للمحرك بمعني ان المحرك ارتفعت درجه حرارته (الموتور سخن) فالحماية فصلت حتي لا تتلف موتور المشاية و هذا إجراء احتياطي للأمان للحفاظ على المحرك ولتجنب الحرارة الزائدة التي يمكن أن تسبب حرائق في المنزل.


ميزات السلامة

إذا لم يتم تشغيل جهاز المشي ، فتأكد من إدخال مفتاح الأمان بالكامل في الوحدة. لانه من أجل حماية المستخدم من الإصابة لن يعمل جهاز المشي إذا لم يكن مفتاح الأمان في الوحدة. كما تشتمل أجهزة المشي على قاطع وقاية يعمل في حالة زيادة التيار الكهربائي. حتي يحمي الأجزاء الإلكترونية من التلف في حالة زيادة الطاقة الواصله للمشاية عن الحد المقنن.
و يوجد المفتاح عادةً في مقدمة جهاز المشي بالقرب من سلك الطاقة. وإذا كان المفتاح بارزًا ، فهذا يعني أنه قد تم تنشيطه. انتظر خمس دقائق ، ثم اضغط على الزر مرة أخرى.



تلف في التوصيلات السلكية


لتعمل مكونات جهاز المشي يجب ان تصلها كهرباء والمسئول عن نقل الكهرباء هي الاسلاك واجزاء التوصيل المختلفه واذا حدث لاي سبب كان ان خرجت اجزاء التوصيل من مكانها او حدث تلف للسلك لن تعمل المشاية الكهربائية وقد تجد لوحه التحكم تعمل ولكن لا يوجد جري بمعني السير لا يتحرك.


مشكلة في سير نقل الحركه Drive Belt


اذا كانت هناك مشكلة في السير فهذا يعني ان المشاية لن تجري لان السير هو المسئول عن نقل الحركه من الموتور لأكس سير المشي ومن ثم اذا كان السير غير مثبت جيدا او متآكل فهذا يعني انه لن ينقل العزم بالكيفية المطلوبة وسيكون سحبه ضعيف وستلاحظ خلل في عمل المشاية وقد لا تعمل.



تآكل في بكرة المحرك drive motor pulley

يصل السير بين المحرك ووالأكس عن طريق بكرة تبييت السير بها حتي اذا دار المحرك يدور السير وينقل الحركه الي المشاية ومن ثم اذا كانت البكرة بها مشكلة لن تمشي المشاية.



تلف في المحرك

المحرك هو مصدر الطاقة الحركية في جهاز المشي ومن ثم اذا حدث تلف لملفات المحرك او حدث قطع في التوصيلات الكهربائية الواصله او الخارجه من المحرك فهذا قد يسبب بلا شك عدم عدم المشاية الكهربائية. ويجب ملاحظة انه عند فحص موتور المشاية قراءة البيانات الموجوده علي لوحه التحكم فهو علي الغلب من النوع الذي يعمل علي التيار المستمر(كالتيار الموجود في البطارية) وبناء علي ذلك يتم فحصه وعاده ما يعتمد الفنيين علي فحصه عن طريق توصيله علي بطارية 9 فولت.




هذه اشهر اسباب توقف المشاية الكهربائية عن العمل ويوجد اسباب أخري وهي تظهر مع الفحص ويجب اننوضح ان عملية فحص المشاية الكهربائية وتشخيص اعطالها يجب ان تتم عن طريق فني متخصص في صيانة واصلاح الاجهزة الرياضية وذلك لأن المكونات الكهربائية والالكترونية لها طرق فحص محدده واذا تم الفحص بطريقة خاطئه قد يسبب ذلك تلف أكبر في المشاية لذا يضل الاستعانة بفني متخصص.
أسباب توقف المشاية الكهربائية عن العمل
ادمن

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Mimimimi020 photo
    Mimimimi02014 يونيو 2021 في 9:28 ص

    بصراحة مشايتي جديدة من شهور قليلة اشتريتها واكن استعملها يوميا مدة 45 د والحين لما اجري فوقها بعد مدة جري تتوقف هل المحرك سخن وماهو الحل جهازي نوع Guérrier

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent