recent
أخبار ساخنة

ما هو المفتاح الرئيسي او مفتاح العزل

ادمن
الصفحة الرئيسية


ما هو المفتاح الرئيسي او مفتاح العزل
ما هو المفتاح الرئيسي او مفتاح العزل 

تستخدم المفاتيح الكهربائية بمختلف أنواعها بغرض التحكم في الدائرة الكهربائية من ناحية الوصل والفصل بمعني انها المسئوله عن وصل الكهرباء الي الدائرة المحدده او فصل الكهرباء عنها ،ولما كانت الدوائر الكهربائية تختلف فيها الحاجه لطبيعه عمل مفاتيح التحكم الكهربائية كثرت أنواع المفاتيح الكهربائية واختلفت من ناحية طبيعه عملها في الدائرة وتكوينها الداخلي.

وتأتي أهمية المفاتيح الكهربائية في كونها العنصر المشترك في الدوائر الكهربائية المختلفه فيصعب او يندر ان تجد دائرة كهربائية لا يوجد بها مفتاح كهربائي أي كان نوعه ولكن لابد من وجوده لانه هو عنصر التحكم في عمل هذه الدائرة بالكيفيه المطلوبة.

 وفي مقالنا هذا سنتعرف علي أحد أهم المفاتيح الكهربائية التي لا يسع فني الكهرباء الصناعية جهله وهو المفتاح الرئيسي او مفتاح العزل Isolator Switch



المفتاح الرئيسي او مفتاح العزل



مفتاحالعزل Isolator Switch وهو مفتاح فصل/ وصل ON/OFF، ويستخدم من قبل العامل لوصل وفصل الكهرباء عن اللوحة
الكهربائية ويركب على جسم اللوحة الكهربائية من الخارج، وتصنف هده المفاتيح الكهربائية حسب مدى تحملها للتيار الكهربائي فمنها ما يتحمل 16 أمبير ومنها ما تصل درجة تحمله إلى ألاف الأمبيرات.



ويتكون المفتاح الرئيسي من الداخل من ثلاثه مفاتيح مفرده مفردة مجمعة معا لتعمل كمفتاح ثلاثي الطور له ثلاثة مداخل تربط مع خطوط التغذية الرئيسية 1,2,3 (Main Power Supply) وله ثلاثة مخارج R,S,T توصل إلى القاطع الرئيسي للدائرة الكهربائية Main Circuit Breaker.


توصيل المفتاح الرئيسي
توصيل المفتاح الرئيسي

ويتم اختيار المفتاح الرئيسي بحيث يكون التيار الكهربائي الاسمي له أعلى من التيار الكهربائي الأعظمي للحمل في الدائرة ويساوي تيار القاطع الرئيسي اللاحق.



ولا يجب الخلط بين قواطع الدائرة الكهربائية وبين مفتاح العزل فمفتاح العزل يتحكم في في وصل وفصل الكهرباء عن اللوحه الكهربائية .
google-playkhamsatmostaqltradent