recent
أخبار ساخنة

تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع

تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع
تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع

الذكاء الأصطناعي "Artificial intelligence" هو محاكاة عمليات الذكاء البشري بواسطة الآلات ، وخاصة أنظمة الكمبيوتر . وكما هو الحال مع معظم التغييرات في الحياة ، ستكون هناك تأثيرات إيجابية وسلبية للذكاء الاصطناعي على المجتمع ، حيث يستمر الذكاء الاصطناعي في تغيير العالم الذي نعيش فيه.


وتأثير الذكاء الاصطناعي (AI) على المجتمع محل نقاش واسع. يجادل الكثيرون بأن الذكاء الاصطناعي يحسن جودة الحياة اليومية عن طريق القيام بمهام روتينية وحتى معقدة بشكل أفضل مما يستطيع البشر ، مما يجعل الحياة أبسط وأكثر أمانًا وفعالية.

يجادل آخرون بأن الذكاء الاصطناعي يشكل مخاطر خطيرة على الخصوصية ، ويكلف العمال وظائفهم ، مما يؤدي إلى زيادة البطالة.

فيما يلي بعض التحديات التي قد نواجهها (ويجب أن نفكر في كيفية مواجهتها الآن) بالإضافة إلى العديد من التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي على المجتمع.




الآثار الإيجابية للذكاء الاصطناعي على المجتمع

الذكاء الاصطناعي" Artificial Intelligence" له كثير من المزايا ، وقد يراه البعض صعبًا ، إلا أنه يوفر فرصًا رائعة لتطوير آلات ذكية يمكنها تحويل علوم الكمبيوتر رأساً على عقب مما سيؤثر علي المجتمع في كثير من النواحي وفيما يلي أبرز تأثيرات الذكاء الصناعي الإيجابية علي المجتمع:


حياة يومية أكثر راحة


يمكن للذكاء الاصطناعي أن يجعل الحياة اليومية أكثر راحة ومتعة ، ويحسن صحتنا ومستوى معيشتنا. لماذا تجلس في ازدحام مروري بينما يمكن لتطبيق الخرائط أن يوجهك لأفضل الطرق ؟ لماذا تجهد نفسك وأنت تبحث عن مفاتيحك في الظلام عندما تكون حاملاًلأكياس التسوق بينما يمكن لأمر محدد مسبقًا يعتمد على الموقع أن يضيء بابك وأنت تقترب من بابك الذي سيفتح فوراً؟ لماذا تقوم بالتمرير عبر مئات البرامج التلفزيونية الممكنة عندما يعرف تطبيق البث بالفعل الأنواع التي تحبها؟ لماذا تنسى البيض في متجر البقالة عندما يمكن للمساعد الرقمي عمل جرد للثلاجة وإضافتها إلى قائمة البقالة الخاصة بك وتسليمها إلى منزلك؟ كل هذه الأعاجيب مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي.


ازدهرت تطبيقات اللياقة البدنية التي تدعم الذكاء الاصطناعي أثناء انتشار جائحة COVID-19 عندما تم إغلاق الصالات الرياضية ، مما زاد من عدد خيارات الذكاء الاصطناعي للتدريبات في المنزل. الآن ، لا يمكنك فقط تحديد هدف التدريبات اليومية مع تذكيرات التشجيع على ساعتك الذكية ، ولكن يمكنك أيضاً الحصول على مدرب شخصي على تلفزيون غرفة المعيشة الخاصة بك.


يمكن أن يعزز الذكاء الاصطناعي مواعيد طبيبك وإجراءاتك الطبية. يمكن أن ينبه مقدمو الرعاية الطبية إلى الأنماط الموجودة في بياناتك الصحية مقارنة بمكتبة البيانات الطبية الواسعة ، مع القيام أيضًا بالأعمال الورقية المرتبطة بالمواعيد الطبية بحيث يكون لدى الأطباء مزيد من الوقت للتركيز على مرضاهم ، مما يؤدي إلى رعاية شخصية أفضل. كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الجراحين في أن يكونوا أسرع وأكثر دقة وأقل تدخلًا جراحيًا في عملياتهم.
يمكن لمكبرات الصوت الذكية استخدام الذكاء الاصطناعي لتهدئة الأطفال ومراقبة تنفسهم. باستخدام الذكاء الاصطناعي ، يمكن لمكبرات الصوت أيضًا اكتشاف دقات القلب المنتظمة وغير المنتظمة ، فضلاً عن النوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني.




يوفر الذكاء الاصطناعي إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة

يتم دمج الذكاء الاصطناعي بشكل شائع في الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية الأخرى. يمكن للمساعدين الأفتراضيين "Virtual assistants"، مثل Siri و Alexa و Cortana ، أداء مهام لا حصر لها من إجراء مكالمة هاتفية إلى التنقل عبر الإنترنت. يمكن للصم وضعاف السمع الوصول إلى نصوص رسائل البريد الصوتي أو غيرها من الأصوات ، على سبيل المثال.


يمكن للمساعدين الافتراضيين الآخرين نسخ المحادثات فور حدوثها ، مما يسمح بمزيد من الفهم والمشاركة من قبل أولئك الذين يواجهون تحديات تواصلية. يمكن أن يسمح استخدام الأوامر الصوتية مع المساعدين الافتراضيين باستخدام أفضل للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في المهارة والذين قد يجدون صعوبة في التنقل بين الأزرار أو الشاشات الصغيرة أو تشغيل المصباح.


يمكن للتطبيقات التي تم تمكينها بواسطة AI على الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى ، بما في ذلك VoiceOver و TalkBack ، قراءة الرسائل ووصف رموز التطبيقات أو الصور وإعطاء معلومات مثل مستويات البطارية للأشخاص ضعاف البصر. يمكن للتطبيقات الأخرى ، مثل Voiceitt ، نسخ وتوحيد أصوات الأشخاص الذين يعانون من عوائق في الكلام.




يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين كفاءة أماكن العمل.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحسن بشكل كبير من كفاءة أماكن العمل لدينا ويمكن أن يزيد من العمل الذي يمكن للبشر القيام به. عندما يتولى الذكاء الاصطناعي مهام متكررة أو خطيرة ، فإنه يحرر القوى العاملة البشرية للقيام بعمل هم أفضل استعدادًا له - المهام التي تنطوي على الإبداع والفهم الإنساني وأمور أخرى. وبلا شك إذا كان الأشخاص يقومون بعمل ما يحبون ، فسيزيد ذلك من السعادة والرضا الوظيفي.


لا يصاب الذكاء الاصطناعي AI بالتوتر أو الإرهاق أو المرض ، وهي ثلاث أسباب رئيسية للحوادث البشرية في مكان العمل. يمكن لروبوتات الذكاء الاصطناعي التعاون مع البشر أو استبدالهم في مهام خطيرة بشكل خاص. على سبيل المثال ، شهدت 50٪ من شركات البناء التي استخدمت طائرات بدون طيار لتفتيش الأسطح وغيرها من المهام الخطرة تحسينات في السلامة.

يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أن يساعد البشر على أن يكونوا أكثر أمانًا. على سبيل المثال ، يمكن للذكاء الاصطناعي التأكد من أن الموظفين على اطلاع دائم بالتدريب من خلال تتبع وجدولة السلامة أو أي تدريب آخر تلقائيًا. يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا التحقق من بيئة العمل وتقديم تصحيحات لها لمنع إصابات الإجهاد المتكررة أو ما هو أسوأ.


يهدف برنامج AI المسمى AI-SAFE (النظام الذكي الآلي لضمان بيئات العمل الآمنة) إلى أتمتة فحص معدات الحماية الشخصية في مكان العمل (PPE) ، والقضاء على الأخطاء البشرية التي قد تسبب حوادث في مكان العمل.

يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أداء مهام أكثر حساسية للحد من الضرر في مكان العمل مثل فحص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل بحثًا عن السلوك غير اللائق وأنواع المضايقات


يساعد الذكاء الاصطناعي علي تقليل معدل الجريمة


سيتم تعزيز الطريقة التي نكتشف بها النشاط الإجرامي ونحل الجرائم بالذكاء الاصطناعي. أصبحت تقنية التعرف على الوجه شائعة مثل بصمات الأصابع. يوفر استخدام الذكاء الاصطناعي في نظام العدالة أيضًا العديد من الفرص لمعرفة كيفية الاستخدام الفعال للتكنولوجيا دون تجاوز خصوصية الفرد.



هذه يعض إيجابيات الذكاء الاصطناعي علي المجتمع وليس حصر لها ، فالذكاء الاصطناعي يقدم للمجتمع الكثير من المنافع ، فاستخدامه الذكاء الاصطناعي في التعليم أو الصحة أو الحماية أو الصناعة أو الطيران أو غير ذلك من جوانب الحياة المجتمعية الحضارية كل ذلك سيؤثر بالإيجاب علي حياتنا (وقد يؤثر بالسلب في بعض النواحي) ويجعلها أفضل.


الآثار السلبية للذكاء الاصطناعي على المجتمع

سيكون للتأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي على مجتمعنا آثار اقتصادية وقانونية وسياسية وتنظيمية بعيدة المدى نحتاج إلى مناقشتها والاستعداد لها وفيما يلي أبرز سلبيات الذكاء الاصطناعي علي المجتمع:

 

تقليل فرص العمل وزيادة البطالة

سوف يضر الذكاء الاصطناعي بمستوى المعيشة لكثير من الناس من خلال التسبب في بطالة جماعية حيث تحل الروبوتات محل الناس. أصبحت روبوتات الذكاء الاصطناعي وغيرها من البرامج والأجهزة أقل تكلفة ولا تحتاج إلى أي من المزايا والخدمات التي يطلبها العاملون البشريون ، مثل أيام المرض ، وساعات الغداء ، واستراحات الحمام ، والتأمين الصحي ، وزيادة الرواتب ، والترقيات ، ومراجعات الأداء ، مما يسبب مشاكل للعمال والمجتمع ككل.


يعتقد 48 ٪ من الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سوف يحل محل عدد كبير من وظائف ذوي الياقات الزرقاء وحتى الموظفين ، مما يخلق تفاوتًا أكبر في الدخل ، وزيادة البطالة ، وانهيار النظام الاجتماعي.

وجد تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الصادر في أكتوبر 2020 أن 43٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع تخطط لتقليل القوى العاملة لصالح الأتمتة. العديد من الشركات ، وخاصة مطاعم الوجبات السريعة ومحلات البيع بالتجزئة والفنادق.


الذكاء الاصطناعي يكرر العنصرية البشرية ويؤدي إلى تفاقمها.

وُجد أن التعرف على الوجه متحيز عنصريًا ، ويسهل التعرف على وجوه الرجال البيض مع تحديد النساء السود بشكل خاطئ بنسبة 35٪ من الوقت. قامت إحدى الدراسات التي أجريت على برنامج Rekognition AI التابع لشركة Amazon بمطابقة 28 عضوًا في الكونجرس الأمريكي بصورة خاطئة من قاعدة بيانات إجرامية. 40٪ من الأخطاء كانت من أصحاب البشرة الملونة. 

أحد برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بالتنبؤ بخطر العودة إلى الإجرام ( للمحاكم الأمريكية ) وجد أن تصنيف المدعى عليهم السود على أنهم خطرون مرتفع بمعدل ضعف معدل البيض ، وتسمية المتهمين البيض زورًا بأنهم مخاطر منخفضة في كثير من الأحيان.

في الصين ، تم استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجه لتتبع الأويغور ، وهم أقلية مسلمة إلى حد كبير. اتهمت الولايات المتحدة وحكومات أخرى الحكومة الصينية بارتكاب الإبادة الجماعية والعمل القسري في شينجيانغ حيث يعيش عدد كبير من الأويغور.

بالإضافة إلى التعرف على الوجه ، غالبًا ما تفشل خوارزميات الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت في التعرف على الإهانات العرقية والرقابة عليها .


كما أن الذكاء الاصطناعي غير قادر على التمييز بين الوقت الذي يتم فيه استخدام الكلمة N كإهانة وعندما يتم استخدامها ثقافيًا من قبل شخص أسود.


تم العثور على خوارزميات الذكاء الاصطناعي أيضًا لإظهار "التحيز المستمر ضد المسلمين persistent anti-Muslim bias" من خلال ربط العنف بكلمة "مسلم" بمعدل أعلى من الكلمات التي تصف الديانات الأخرى بما في ذلك المسيحيين واليهود والسيخ والبوذيين.


يشكل الذكاء الاصطناعي مخاطر خطيرة على الخصوصية

يتم تشغيل خوارزميات الذكاء الاصطناعي بواسطة البيانات. نظرًا لأنه يتم جمع المزيد والمزيد من البيانات حول كل دقيقة من يوم كل شخص ، يتم اختراق خصوصيتنا. إذا قررت الشركات والحكومات اتخاذ قرارات بناءً على المعلومات التي تجمعها عنا ، فقد تتحول إلى اضطهاد اجتماعي.


يمكن استخدام تقنية التعرف على الوجوه للمراقبة السلبية غير المبررة دون معرفة الشخص الذي يتم مراقبته. في روسيا ، تم استخدام التعرف على الوجه لمراقبة واعتقال المتظاهرين الذين دعموا السياسي المعارض المسجون أليكسي نافالني . 


يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي هبة من السماء للمحتالين. في عام 2020 ، قامت مجموعة من 17 مجرماً بالاحتيال على 35 مليون دولار من أحد البنوك في الإمارات العربية المتحدة باستخدام تقنية "الصوت العميق deep voice" للذكاء الاصطناعي لانتحال شخصية موظف مرخص له بإجراء تحويلات مالية. في عام 2019 ، حاول اللصوص سرقة 240 ألف دولار باستخدام نفس تقنية الذكاء الاصطناعي لانتحال شخصية الرئيس التنفيذي لشركة طاقة في المملكة المتحدة.




كلمة أخيرة
في حين أنه سيكون هناك العديد من تجارب التعلم والتحديات التي يجب مواجهتها مع انتشار التكنولوجيا في تطبيقات جديدة ، سيكون من المتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي بشكل عام تأثير إيجابي أكثر من تأثير سلبي على المجتمع ولكن يجب بناء خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتتماشى مع الأهداف الشاملة للبشر.


مراجع
 Artificial Intelligence (AI)  Top 3 Pros and Cons
 What Is The Impact Of Artificial Intelligence (AI) On Society
google-playkhamsatmostaqltradent