recent
أخبار ساخنة

أشهر استخدامات الذكاء الاصطناعي

محرر
الصفحة الرئيسية
استخدامات الذكاء الاصطناعي
استخدامات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي "Artificial Intelligence" ويعرف مختصراً (AI) ، وهو قدرة الآلة على عرض قدرات شبيهة بالإنسان مثل التفكير والتعلم والتخطيط والإبداع.

يستخدم الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة مثل الأمن السيبراني ، والجيش ، والوكالات الحكومية ، والإعلان ، والأتمتة ، وما إلى ذلك. وفي هذه المقالة سنتناول بعض استخدمات الذكاء الاصطناعي.



ما هو الذكاء الاصطناعي


الذكاء الاصطناعي هو التقنية التي ستغير شكل الحياة التي نعرفها ، وله من الأهمية ما دفع بعض الدول مثل دولة الامارات لعربية المتحده الي استحداث حقيبه وزارية جديده وهي وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل . وهذا يبين لنا ما لهذا العلم من اهمية بالغة في الحاضر(الذكاء الاصطناعي موجود بالفعل في حياتنا اليومية) والمستقبل القريب.

يُمَكّن الذكاء الاصطناعي الأنظمة التقنية من إدراك بيئتها ، والتعامل مع ما تدركه ، وحل المشكلات ، والعمل لتحقيق هدف محدد.

بمعني يتلقى الكمبيوتر البيانات - التي تم تجهيزها أو جمعها من خلال أجهزة الاستشعار الخاصة به مثل الكاميرا ثم يقوم بمعالجتها والاستجابة لها.

أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة على تكييف سلوكها إلى درجة معينة من خلال تحليل تأثيرات الإجراءات السابقة والعمل بشكل مستقل.

يُنظر إلى الذكاء الاصطناعي على أنه عنصر أساسي في التحول الرقمي للمجتمع ، فالذكاء الاصطناعي يهدف الي الإدراك والاستدلال والتعلم. ويتم ذلك من خلال استخدام الخوارزميات ، ويمكن ان نصنف الذكاء الاصطناعي إلى فئتين:

  • الذكاء الاصطناعي الضعيف"Weak Artificial Intelligence": يستخدم الذكاء الاصطناعي الضعيف نظامًا مصممًا لأداء وظيفة معينة. يتضمن النظام الاصطناعي الضعيف أمازون أليكسا وسيريSiri.
  • الذكاء الاصطناعي القوي"Strong Artificial Intelligence": تستخدم الأنظمة الاصطناعية القوية نظامًا مصممًا لتنفيذ المهام المعقدة مثل المهام البشرية دون أي تدخل شخصي. تطبيقاته مثل السيارات ذاتية القيادة والضيافة والملاحة وما إلى ذلك.




استخدامات الذكاء الاصطناعي Uses of Artificial Intelligence


استخدمات الذكاء الاصطناعي كثيرة جداً ، ولا يتسع مقال واحد لحصرها ، فمع تزايد الطلب عليه في مختلف المجالات في التسويق ، والرعاية الصحية ، والخدمات المصرفية ، والتمويل ، وما إلى ذلك اصبح هناك الكثير من التطبيقات والاستخدامات للذكاء الاصطناعي.


التسويق

غير استخدام الذكاء الاصطناعي شكل التسويق المعتاد ، بمعني في وقت سابق ، كنا نختار متجرًا عبر الإنترنت لاختيار منتج ، ولكن في بعض الأحيان كان من الصعب العثور على المنتج المناسب الذي نريده ونبحث عنه ، اما مع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح من السهل الوصول لما نريد فهي كما لو كانت تقوم بقراءة أفكارنا وتعطينا النتيجة الأنسب لنا ، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع لتقديم توصيات مخصصة للأشخاص ، على سبيل المثال بناءً على عمليات البحث والمشتريات السابقة أو أي سلوك آخر عبر الإنترنت وهذا يعني تحقيق عمليات بيع أكثر في وقت اقل.

القطاعات المصرفية

يستخدم الذكاء الاصطناعي في الاعمال المصرفية بشكل واسع ، حيث أثبت الذكاء الاصطناعي وجوده في القطاعات المصرفية وقدم دعمًا للعملاء من خلال تطبيقات المحادثة التي توفر أفضل الحلول للعملاء. علاوة على ذلك ، ينقذنا الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت.

التمويل والاستثمار

تؤدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التمويل إلى التنبؤ بالاتجاه المستقبلي من خلال تقدير البيانات أو المعلومات السابقة التي تم جمعها. بمعني يمكننا أن نأخذ مثالاً على تنبؤات سوق الأوراق المالية باستخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة هامش الربح.

الرعاية الصحية

لا شك ان الذكاء الاصطناعي كان بمثابة نقطه تحول في الرعاية الصحية ، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على تبسيط حياة المرضى والأطباء ومديري المستشفيات من خلال أداء المهام التي عادة ما يقوم بها البشر ، ولكن في وقت أقل وبجزء بسيط من التكلفة ، فيستخدم مثلاً لمنع خطر الإصابة بسكتة قلبية حيث طور الباحثون برنامجًا للذكاء الاصطناعي للرد على مكالمات الطوارئ للتعرف على السكتة القلبية أثناء المكالمة بشكل أسرع ،كما تم استخدام الذكاء الاصطناعي في الأشعة والتصوير وتشخيص الأمراض وما إلى ذلك.

الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

نستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل واسع في حياتنا اليومية ، فمثلاً تعتمد معظم الأجهزة المنزلية الحديثة على الذكاء الاصطناعي، كما تستخدم الهواتف الذكية الذكاء الاصطناعي لتوفير خدمات ملائمة ومخصصة قدر الإمكان ، وأصبح المساعدون الافتراضيون يجيبون على الأسئلة ويقدمون التوصيات ويساعدون في تنظيم الروتين اليومي في كل مكان. وغير ذلك.


الأمن السيبراني

يمكن أن تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في التعرف على الهجمات الإلكترونية والتهديدات الإلكترونية الأخرى ومكافحتها استنادًا إلى الإدخال المستمر للبيانات ، والتعرف على الأنماط.

محاربة الشائعات والمعلومات المكذوبة

يمكن لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي اكتشاف الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة عن طريق التنقيب عن معلومات وسائل التواصل الاجتماعي ، والبحث عن كلمات مثيرة أو مثيرة للقلق وتحديد المصادر عبر الإنترنت التي تعتبر موثوقة.

الصناعة

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المصنعين على أن يصبحوا أكثر كفاءة ،وذلك من خلال استخدام الروبوتات في التصنيع ، أو تحسين مسارات المبيعات ، أو من خلال التنبؤ في الوقت المناسب بالصيانة والأعطال في المصانع الذكية.


كلمة اخيرة

الذكاء الاصطناعي فرعًا من فروع علوم الكمبيوتر يتعامل مع السلوك الذكي، وأصبح الذكاء الاصطناعي الآن نظامًا متقدمًا ومكافئًا وساعد في بناء قوة تفكير بشرية اصطناعية تحل مهام محددة. ويستخدم في كثير من المجالات . فالذكاء الاصطناعي يحل مشاكل البرمجة اللغوية العصبية والتعرف على الأنماط ورؤية الكمبيوتر. ومع تقدم التقنيات بالتأكيد سيصبح الذكاء الاصطناعي التكنولوجيا الرائجة على مدار العشرين عامًا القادمة.


مراجع
Uses of Artificial Intelligence
What is artificial intelligence and how is it used

google-playkhamsatmostaqltradent