recent
أخبار ساخنة

أهم 16 اتجاهًا تكنولوجيًا جديدًا لعام 2022 يجب أن تكون جاهزاً لها بدءًا من اليوم

محرر
الصفحة الرئيسية

أهم 16 اتجاهًا تكنولوجيًا جديدًا لعام 2022
أهم 16 اتجاهًا تكنولوجيًا جديدًا لعام 2022

التكنولوجيا اليوم تتطور بوتيرة سريعة جداً ، مما يتيح التغيير والتقدم بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى تسريع معدل التغيير. وفي هذه المقالة سنتعرف علي الاتجاهات التقنية الرئيسية التي ستشكل الأشهر القليلة المقبلة .

معرفه آخر تطورات التكنولوجيا 2022 يساعدنا في رسم شكل المستقبل ومعرفة ما هي الوظائف التي ستكون مطلوبة بكثرة في سوق العمل، ومعرفه تأثير آخر تطورات التكنولوجيا في العالم علي شكل الوظائف الحالية ، وتخيل كيف ستدار الأمور ، وما الذي من الممكن الاستغناء عنه لوجود البدائل الأفضل وغير ذلك .


لذا يجب ان تكون علي علم بأهم اتجاهات التكنولوجيا لمعرفة المهارات التي ستحتاج إلى معرفتها .




أهم 16 اتجاهًا تكنولوجيًا جديدًا لعام 2022

إليك أهم 15 اتجاهًا تكنولوجيًا ناشئًا يجب عليك مراقبته ومحاولة فهمه وتعلمه في عام 2022 ، وربما تأمين إحدى الوظائف التي سيتم إنشاؤها بواسطة اتجاهات التكنولوجيا الجديدة هذه ، والتي تشمل:


  1. القدرة الحاسوبية أو الأداء الحاسوبي Computing Power
  2. الأجهزة الذكية Smarter Devices
  3. حساب كمومي Quantum Computing
  4. تحويل البيانات Datafication
  5. الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي Machine Learning
  6. الواقع الممتد Extended Reality
  7. الثقة الرقمية Digital Trust
  8. الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing
  9. علم الجينوم Genomics
  10. حلول الطاقة الجديدة New Energy Solutions
  11. أتمتة العمليات الروبوتية (RPA)
  12. حوسبة الحافة Edge Computing
  13. الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز(AR)
  14. انترنت الاشياء Internet of Things (IoT)
  15. الجيل الخامس 5G
  16. الأمن السيبرانيCyber Security




القدرة الحاسوبية أو الأداء الحاسوبي Computing Power

لقد رسخت القدرة الحاسوبية "Computing power" بالفعل مكانتها في العصر الرقمي ، حيث يتم حوسبة كل جهاز تقريبًا. و لدينا الآن بنية تحتية سحابية "Cloud Infrastructure" أفضل إلى حد كبير ، وتقوم العديد من الشركات بإعادة إنشاء الأنظمة الأساسية علي السحابة.


ولا شك أننا نشهد تقدم كبير في الشبكات حيث يتم طرح 5G ، و 6 G في الأفق ، وهذا يعني المزيد من القوة في هواتفنا وفي سياراتنا وفي أجهزتنا. ويتوقع خبراء علوم البيانات أن البنية التحتية للحوسبة التي نبنيها الآن ستتطور للأفضل في السنوات القادمة.

ولا عجب ان القدرة الحاسوبية "Computing Power" تولد المزيد من الوظائف التقنية في مختلف مجالات الصناعة ،من علم البيانات إلى الروبوتات وإدارة تكنولوجيا المعلومات ، سيعمل هذا المجال على توفير أكبر نسبة من العمالة في كل بلد ، ولكنها تتطلب مؤهلات متخصصة للمرشحين للحصول عليها.

أحد الفروع الأساسية في هذا المجال الذي يمكنك تعلمه اليوم هو RPA ، أي أتمتة العمليات الروبوتية "Robotic Process Automation". و فيما يلي أهم الوظائف التي يمكنك استهدافها بعد تعلم تقنية RPA:

  • عالم البيانات Data Scientist
  • مهندس الذكاء الاصطناعي AI Engineer
  • باحث الروبوتات Robotics Researcher
  • مهندس الذكاء الاصطناعي AI Architect
  • مصمم الروبوتات Robotics Designer



الاجهزة عالية الذكاء Smarter Devices

تتطورالأداء الحاسوبي Computing Power يمكننا من إنشاء أجهزة عالية الذكاء ، وفي الواقع  لدينا الآن أجهزة ذكية مثل التلفاز الذكي ، وسيارات ذاتية القيادة ، وروبوتات أكثر ذكاءً يمكنها العمل جنبًا إلى جنب مع البشر لإكمال المزيد من المهام. لا يقتصر الأمر على محاكاة البشر فحسب ، بل بذل جهود إضافية لجعل حياتنا خالية من المتاعب وأبسط.


تحويل البيانات Datafication

يقوم تحويل البيانات Datafication ببساطة بتحويل كل شيء في حياتنا إلى أجهزة أو برامج مدعومة بالبيانات. باختصار Datafication هو تعديل الأعمال والمهام البشرية إلى تقنية تعتمد على البيانات.

من الهواتف الذكية والآلات الصناعية والتطبيقات المكتبية إلى الأجهزة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وكل شيء آخر ، فإن البيانات موجودة لتبقى لفترة أطول مما نتذكره! لذلك  للحفاظ على بياناتنا مخزنة بالطريقة الصحيحة وآمنة، فقد أصبح تخصصً تحويل البيانات Datafication مطلوبًا بشده وذلك لأن كل الرقمنة في عالمنا اليوم تعني أن لدينا كميات هائلة من البيانات المتاحة ، وأصبحت البيانات الآن الأصول التجارية الأولى لكل مؤسسة.
يمكننا استخدام البيانات لفهم عملائنا بشكل أفضل ، والبحث عن الاتجاهات الرئيسية ، والحصول على نظرة ثاقبة لما يعمل داخل مؤسساتنا.



حاسوب كمومي Quantum Computing


ببساطه قد تمنحنا الحوسبة الكمية Quantum Computing قوة حَوسَبية أقوى بمقدار تريليون مرة مما نحصل عليه من أجهزة الكمبيوتر العملاقة "supercomputers" المتقدمة . وهي شكل من أشكال الحوسبة التي تستفيد من الظواهر الكمومية مثل التراكب والتشابك الكمومي.
من المتوقع أن تتجاوز عائدات سوق الحوسبة الكمومية العالمية 2.5 مليار دولار بحلول عام 2029. ولإحداث بصمة في هذه التكنولوجيا الرائجة الجديدة ، يجب أن تكون لديك خبرة في ميكانيكا الكم والجبر الخطي والاحتمالات ونظرية المعلومات والتعلم الآلي.


الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي

بالرغم من ان الذكاء الاصطناعي (AI) حظي بشهرة واسعة في العقد الماضي ولكنه لا يزال أحد اتجاهات التكنولوجيا الجديدة نظرًا لتأثيراته الملحوظة على مختلف جوانب حياتنا العملية والأسرية. حتي اننا قد لا نكون في حاجه لتوضيح ما للذكاء الاصطناعي من تفوق في التعرف على الصور والكلام ، وتطبيقات الملاحة ، والمساعدات الشخصية للهواتف الذكية ، وتطبيقات مشاركة الرحلات وغير ذلك الكثير.

قد يهمك : مستقبل الذكاء لاصطناعي 


الواقع الممتد Extended Reality


يشمل الواقع الممتد Extended Reality جميع التقنيات التي تحاكي الواقع ، من الواقع الافتراضي "Virtual Reality" والواقع المعزز"Augmented Reality" إلى الواقع المختلط"Mixed Reality" وكل شيء آخر بينهما.


إنه اتجاه تقني مهم في الوقت الحالي لأننا جميعًا نتوق إلى الابتعاد عما يسمى بالحدود الحقيقية للعالم. من خلال إنشاء واقع بدون أي وجود ملموس ، لذا تحظى هذه التكنولوجيا بشعبية كبيرة لحد ما.

تمهد تطورات الواقع الممتد الطريق لتجارب مذهلة في الميتافيرس metaverse ، عالم افتراضي دائم ومشترك يمكن للمستخدمين الوصول إليه من خلال الأجهزة والأنظمة الأساسية المختلفة.

فيما يتعلق بالواقع الممتد ، تعد الألعاب مجالًا مهمًا للمهن المشهورة التي لا تتطلب مؤهلات عالية المستوى بل شغفًا بالألعاب عبر الإنترنت. يمكنك متابعة تصميم الألعاب أو الرسوم المتحركة أو حتى برامج التحرير لمتابعة مهنة ناجحة في هذا التخصص. وأشهر وظائف هذا المجال هي :

  • مهندس الواقع الممتد Extended Reality Architect
  • مهندس Front Lead
  • مطور برامج Software Developer
  • مهندسو دعم AR / VR
  • مصممو الألعاب Game Designers
  • محترفو الألعاب Pro Gamers
  • المديرين المبدعين Creative Directors





الثقة الرقمية Digital Trust


مع استيعاب الأشخاص وتشابكهم مع الأجهزة والتقنيات ، تم بناء ثقة تجاه التقنيات الرقمية. هذه الثقة الرقمية المألوفة هي اتجاه حيوي آخر يؤدي إلى المزيد من الابتكارات.
من خلال الاقتناع الرقمي ، يعتقد الناس أن التكنولوجيا يمكن أن تخلق عالمًا رقميًا آمنًا وموثوقًا ويساعد الشركات على الابتكار دون القلق بشأن تأمين ثقة الجمهور.

لإنشاء مساحة أكثر أمانًا للمستخدمين الرقميين ، يعد الأمن السيبراني"cybersecurity" والقرصنة الأخلاقية "ethical hacking"من التخصصات الرئيسية التي يمكنك تعلمها.

في هذين الاثنين ، هناك مجموعة من الوظائف التي يمكنك اكتشافها من مستوي المبتدئين إلى المستويات العليا. بالنسبة للقرصنة الأخلاقية ، قد تضطر إلى الحصول على شهادات مهنية ، بينما بالنسبة للأمن السيبراني ، فإن الحصول على دبلوم أو حتى مؤهل ماجستير كافٍ لتحقيق وظيفة براتب مرتفع (هذا لا يعني ان التعلم الذاتي غير مطلوب). وفيما يلي أهم الوظائف التي يمكنك أن تجدها في مجال الأمن السيبراني والقرصنة الأخلاقية:
  • محلل الأمن السيبراني Cybersecurity Analyst
  • مختبر الاختراق Penetration Tester
  • مهندس أمن Security Engineer
  • معماري أمن Security Architect
  • مهندس أتمتة الأمن Security Automation Engineer
  • محلل أمن الشبكات Network Security Analyst


الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing


من أهم تطورات التكنولوجيا في العالم الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تُستخدم في صياغة النماذج الأولية. كانت هذه التكنولوجيا مؤثرة في القطاعات الطبية الحيوية والصناعية. يمكننا الآن صنع أشياء باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد التي لم نكن نحلم بها قبل عقد من الزمان.


لم يفكر أي منا في طباعة كائن حقيقي من طابعة ، بينما في الوقت الحالي ، إنها حقيقة واقعة. لذا ، فإن الطباعة ثلاثية الأبعاد هي اتجاهًا تكنولوجيًا موجود ليبقى.


بالنسبة للشركات في قطاع البيانات والرعاية الصحية التي تتطلب الكثير من الطباعة ثلاثية الأبعاد لمنتجاتها ، فإن هناك الكثير من فرص التوظيف في هذا المجال. كل ما تحتاجه هو معرفة جيدة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والنمذجة والطباعة ثلاثية الأبعاد. دعونا نلقي الضوء علي أفضل الوظائف في هذا التخصص:
  • مدير برنامج CX
  • مهندس طابعة ثلاثية
  • الأبعاد مهندس النماذج الأولية Emulation Prototyping Engineer
  • مدرب الروبوتات
  • مهندس الذكاء الاصطناعي
  • مدير العمليات
  • مصمم الأعضاء والأطراف الاصطناعية



علم الجينوم Genomics

علم الجينوم هو أحد فروع علم الوراثة ، وببساطه تخيل تقنية يمكنها دراسة الحمض النووي الخاص بك واستخدامه لتحسين صحتك ، ومساعدتك في مكافحة الأمراض وما إلى ذلك! علم الجينوم هو بالضبط تلك التكنولوجيا التي تطلع على تكوين الجينات ، والحمض النووي ، ورسم خرائطها ، وبنيتها ، وما إلى ذلك. 

علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد ذلك في تحديد جيناتك ويؤدي إلى اكتشاف الأمراض أو أي مشاكل محتملة يمكن أن تكون فيما بعد مشكلة صحية.

ومن الجدير بالذكر أن جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2020 مُنحت لعالمين ، إيمانويل شاربنتير" Emmanuelle Charpentier"وجينيفر أ "Jennifer A". لعملهما في تطوير طريقة لتحرير الجينوم.


يعتبر علم الجينوم وتحرير الجينات والبيولوجيا التركيبية من أهم الاتجاهات لعام 2022 لأن هذه التطورات يمكن أن تساعدنا في تعديل المحاصيل وعلاج الأمراض والقضاء عليها وتطوير لقاحات جديدة .

وبلا شك هناك الكثير من التخصصات التي تعتبر وظائق مطلوبة في هذا المجال. ومن ناحية الوظائف الفنية في هذا المجال فهي تدور حول التصميم والتحليل والتشخيص ، بينما تهتم الوظائف غير الفنية بمستويات أعلى من البحث والتحليل النظري.
فيما يلي أهم الوظائف في علم الجينوم:

  • محلل المعلوماتية الحيوية Bioinformatics Analyst
  • محلل أبحاث الجينوم Genome Research Analyst
  • مطور Full Stack Developer
  • مهندس برمجيات Software Engineer
  • عالم المعلوماتية الحيوية Bioinformatician
  • مهندس علم الوراثة Genetics Engineer



حلول الطاقة الجديدة New Energy Solutions


حلول الطاقة الجديدة أحد أهم الاتجاهات التكنولوجيا في 2022 ،فبينما نتصدى لتغير المناخ ، سنرى تطورات مستمرة في البطاريات التي نستخدمها في سياراتنا ، بالإضافة إلى ابتكارات في الطاقة النووية والهيدروجين الأخضر. ستسمح لنا هذه الاتجاهات الجديدة بتزويد سفننا وطائراتنا وقطاراتنا بالطاقة وتوليد الطاقة لعامة الناس.

دعنا نلقي نظرة على أفضل الوظائف التي يمكنك أن تجدها في مجال حلول الطاقة الجديدة:
  • أخصائي طاقة (الطاقة الشمسية والحرارية والطاقة المائية وما إلى ذلك)
  • الطاقة الشمسية و تصميم محطة الطاقة
  • أخصائي استراتيجية المناخ
  • أخصائي التكنولوجيا الحيوية
  • تقني طاقة متجددة


أتمتة العمليات الروبوتية (RPA)

مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، فإن أتمتة العمليات الروبوتية ، أو RPA ، هي تقنية أخرى تعمل على أتمتة الوظائف.

 RPA هو استخدام البرمجية لأتمتة العمليات التجارية مثل تفسير التطبيقات ومعالجة المعاملات والتعامل مع البيانات وحتى الرد على رسائل البريد الإلكتروني. تعمل تقنية RPA على أتمتة المهام المتكررة التي اعتاد الأشخاص القيام بها.

بمعني أن أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) هي تقنية برمجية تسهل بناء ونشر وإدارة روبوتات برمجية تحاكي تصرفات البشر التي تتفاعل مع الأنظمة والبرامج الرقمية. 

حيث يمكن للروبوتات القيام بأشياء مثل فهم ما هو موجود على الشاشة ، وإكمال ضغطات المفاتيح الصحيحة ، والتنقل في الأنظمة ، وتحديد البيانات واستخراجها ، وتنفيذ مجموعة واسعة من الإجراءات المحددة.

وقد يسبب هذا المجال فقدان الكثير من القوي العامله لوظائفها ، ولكنه أيضا سيوفر الكثير من الوظائف في مجالة تقنية المعلومات.



حوسبة الحافة Edge Computing

وتعرف أيضاً بالحوسبة الحدية أو حوسبة الحواف أو الحوسبة الطرفية ‏وهي نموذج للحوسبة الموزعة ،حيث يتم فيها معالجة بيانات العميل في محيط الشبكة ، بالقرب من المصدر الأصلي قدر الإمكان.

كانت الحوسبة السحابية ، التي كانت في السابق اتجاهًا تقنيًا جديدًا يجب مراقبته ، هي السائدة ، حيث سيطر الكبار مثل AWS (Amazon Web Services) و Microsoft Azure و Google Cloud Platform على السوق. 

ولا يزال الاعتماد علي الحوسبة السحابية في تزايد ، حيث يتجه المزيد من الشركات إلى الحلول السحابية. لكنها لم تعد الاتجاه التكنولوجي الناشئ ولكن الحوسبة الطرفية او حوسبة الحافة هي الاتجاه التكتولوجي الناشئ.

وبلا شك البيانات هي شريان الحياة للأعمال الحديثة ، حيث توفر رؤى تجارية قيمة وتدعم التحكم في الوقت الفعلي في العمليات والعمليات التجارية الهامة ، ونظرًا لاستمرار زيادة كمية البيانات التي تتعامل معها منظمات البيانات ، فقد أدركت أوجه القصور في الحوسبة السحابية في بعض المواقف.

تم تصميم حوسبة الحافة للمساعدة في حل بعض هذه المشكلات كطريقة لتجاوز زمن الانتقال الناجم عن الحوسبة السحابية ونقل البيانات إلى مركز البيانات للمعالجة.

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الاتجاه التكنولوجي الاستثنائي التالي - الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) والواقع الموسع (ER). يغمر الواقع الافتراضي المستخدم في بيئة بينما يعزز الواقع المعزز بيئته. على الرغم من أن هذا الاتجاه التكنولوجي قد تم استخدامه بشكل أساسي للألعاب حتى الآن ، فقد تم استخدامه أيضًا للتدريب ، كما هو الحال مع برنامج VirtualShip ، وهو برنامج محاكاة يستخدم لتدريب قباطنة سفن البحرية الأمريكية والجيش وخفر السواحل.

إنترنت الأشياء (IoT)

إنترنت الأشياء "Internet of Things" ‏، مصطلح برز حديثاً، يُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها. وهو اتجاه تكنولوجي جديد واعد .

تم الآن إنشاء العديد من "الأشياء" وبها اتصال WiFi ، مما يعني أنه يمكن توصيلها بالإنترنت - وببعضها البعض. ومن ثم ، فإن إنترنت الأشياء هو المستقبل ، وقد مكّن بالفعل الأجهزة المختلفة والأجهزة المنزلية والسيارات وغير ذلك من الاتصال وتبادل البيانات عبر الإنترنت. 

وكمستهلكين نحن بالفعل نستخدم إنترنت الأشياء ونستفيد منه. و تشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2030 سيتم استخدام حوالي 50 مليار من أجهزة إنترنت الأشياء في جميع أنحاء العالم ، مما يؤدي إلى إنشاء شبكة ضخمة من الأجهزة المترابطة التي تغطي كل شيء من الهواتف الذكية إلى أجهزة المطبخ.

من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على إنترنت الأشياء (IoT) إلى 1.1 تريليون دولار أمريكي في عام 2022. ومن المتوقع أن تقود التقنيات الجديدة مثل 5G نمو السوق في السنوات القادمة.

وإذا كنت ترغب في المضي قدمًا في هذه التكنولوجيا الرائجة ، فسيتعين عليك التعرف على أمن المعلومات ، وأساسيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، والشبكات ، وربط الأجهزة ، وتحليلات البيانات ، والأتمتة ، وفهم الأنظمة المضمنة embedded systems ، ويجب أن يكون لديك معرفة بالتصميم.


الجيل الخامس 5G

الاتجاه التكنولوجي التالي الذي يتبع إنترنت الأشياء هو 5G. أوشبكة الجيل الخامس ((بالإنجليزية: fifth generation network)‏ والتي تُختصر بـ 5G) وشبكات الجيل الخامس هي شبكات خلوية رقمية، حيث يتم تقسيم منطقة الخدمة التي يغطيها المزودون إلى مناطق جغرافية صغيرة تسمى الخلايا.

إن الشعار الرئيسي للجيل الخامس هو الإنترنت لكل شيء( إنترنت الأشياء)، أي أن كل شخص وكل شيء سيكون متصلا بالانترنت، فأي أداة أو جهاز في البيت أو في الشارع أو أي مكان عمل سيكون متصلا بشبكة الإنترنت.


وببساطه إذا مكنتنا تقنيات الجيل الثالث والرابع من تصفح الإنترنت واستخدام الخدمات التي تعتمد على البيانات وزيادة عرض النطاق الترددي للبث على Spotify أو YouTube وغير ذلك الكثير ، فمن المتوقع أن تحدث خدمات 5G ثورة في حياتنا.

 من خلال تمكين الخدمات التي تعتمد على التقنيات المتقدمة مثل الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) ، جنبًا إلى جنب مع خدمات الألعاب القائمة على السحابة مثل Google Stadia و NVidia GeForce Now والمزيد.


ستغطي شبكات 5G 40٪ من العالم بحلول عام 2024 ، وستتعامل مع 25٪ من جميع بيانات حركة مرور الهاتف المحمول ، مما يجعلها اتجاهًا تكنولوجيًا ناشئًا يجب الانتباه إليه ، وكذلك توفير مكان فيه.


الأمن السيبراني Cyber security

قد لا يبدو الأمن السيبراني تقنية ناشئة ، بالنظر إلى أنه كان موجودًا منذ فترة ، ولكنه يتطور تمامًا مثل التقنيات الأخرى. وهذا نتاج وجود تهديدات جديدة باستمرار. فالأمن السيبراني أو أمن الحاسوب أو أمن المعلومات الهدف منه حماية المعلومات والممتلكات من السرقة والفساد. حيث يحتوي نهج الأمن السيبراني الناجح على طبقات حماية متعددة منتشرة عبر أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي ينوي المرء الحفاظ عليها بأمان. وفي أي منظمة ، يجب أن يكمل الأفراد والعمليات والتكنولوجيا بعضهم البعض لإنشاء دفاع فعال ضد الهجمات الإلكترونية.

وببساطه المتسللون الذين يحاولون الوصول إلى البيانات بشكل غير قانوني لن يستسلمو ويتوقفو عن ذلك ، وسيستمرون في إيجاد طرق لاجتياز حتى أصعب الإجراءات الأمنية.

طالما لدينا قراصنة ، سيظل الأمن السيبراني تقنية شائعة لأنها ستتطور باستمرار للدفاع ضد هؤلاء المتسللين.




كلمة أخيرة

هذه المقالة ما هي الي القاء نظرة عابرة علي مجالات تقنية ناشئة ، يجب الانتباة لها والاستعداد لها ، عن طريق التعلم والبحث المستمر ، فالعالم يتطور بوتيرة سريعة جداً ، وغذا كنت تريد ان يكون لك مكان في هذا التطور فعليك السعي والبحث والصبر والتعلم بعمق وفهم حتي تستطع فهم احد هذه التخصصات الواسعة .




مراجع
The Top 10 Tech Trends In 2022 Everyone Must Be Ready For Now
Top 18 New Technology Trends for 2022
google-playkhamsatmostaqltradent