recent
أخبار ساخنة

شرح المسويات Equalizers

عند انتقال الإشارة الصوتية في خطوط النقل (خطوط غير مثالية) يحدث تشويه للإشارة ولكن كيف يمكن التغلب على التشويه الناتج؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال معرفتنا للمسويات وكيفية عملها.
ما هي المسويات Equalizers ؟
ما هي المسويات Equalizers ؟

ما هي المسويات Equalizers ؟


المسوي هوعبارة عن دارة إلكترونية تصحح التشوهات الطارئة على الإشارات نتيجة مرور ها في الدارات الإلكترونية أو خطوط النقل. تعمل المسويات على تصحيح الخطأ في الإشارة المستقبلة، وذلك بإضافة القيمة المكافئة للتشويه الحادث أو طرحها، عند نقطة أخذ العينات ...T2T.
وتستخدم المسويات لتصحيح التشوهات الطارئة على الإشارات في أثناء انتقالها خلال خطوط النقل، أو الدارات الالكترونية.

مبدأ عمل المسويات Equalizers

مبدأ عمل المسويات Equalizers
مبدأ عمل المسويات Equalizers

عند نقل الإشارة ونتيجة لمرورها في الدارات الإلكترونية أو خطوط النقل يحدث للإشارة نقص في مستوى معين وعند تردد معين تعمل أجهزة المسويات على تضخيم الإشارة بقيمة الاضمحلال الذي حدث لها.
ويبين منحنى الاستجابة الترددية لخط النقل عند وجود نقص في مستوى الإشارة كما في المنحنى (b)، فإن أجهزة المسويات تقوم بالتضخيم كما هو مبين في المنحنى (a)، فيظل مستوى الإشارة ثابتا كما في المنحنى (c).

توصيل المسويات Equalizers

توصيل المسويات Equalizers
توصيل المسويات Equalizers

يوصل المسوي عند نهاية خط النقل من جهة الاستقبال؛ ما يمكن وحدة الاستقبال من ملاحظة إجمالي خط النقل، حيث يكون أقرب إلى الحالة المثالية عندئذ لا تلحظ وحدة الاستقبال منحنى استجابة الخط، وإنما تلحظ محصلة منحنى الاستجابة للخط مع وحدة المسوي الممثل بالخط (c).

أنواع المسويات Types Of Equalizers


يمكن تصنيف المسويات إلى التالي:

  1. المسويات الثابتة Preset Equalizers
  2. المسويات المتكيفة Adaptive Equalizers
  3. مسويات الاتساع Amplitude Equalizers
  4. مسويات الطور Phase Equalizers

تصنف المسويات من حيث الإعداد إلى نوعين هما:

  • المسويات الثابتة الإعداد Preset Equalizers: وفيها تكون معاملات المسويات ثابتة لا تتغير بمرور الزمن.
  • المسويات المتكيفة Adaptive Equalizers: وفيها تتغير قيم معاملات المسويات تلقائيا؛ لتو ائم القياسات المأخوذة لخطوط النقل التي تتغير بمرور الزمن.

تصنف المسويات بحسب نوع التضمين إلى نوعين هما:

  • مسويات الاتساع Amplitude Equalizers: تستخدم هذه المسويات لتصحيح تشوه اتساع الإشارة Amplitude distortion الناتج من اختلاف تضخيم مركباتها أو توهينها؛ لاختلاف الاستجابة الترددية للوسط الذي تمر فيه.
  • مسويات الطور Phase Equalizers: تستخدم هذه المسويات لتصحيح تشوه طور الإشارة Distortion Phase الناتج من اختلاف زمن انتقال مركباتها بحسب ترددها؛ إذ تصل الترددات العالية قبل الترددات المنخفضة، ويعمل المسوي على جعل زمن انتقال مختلف الترددات ذا قيمة ثابتة.
المصادر

كتاب الاتصالات والالكترونيات منهج أردني
google-playkhamsatmostaqltradent