recent
أخبار ساخنة

5 أعراض لتلف مكثف موتور المياه

ادمن
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف مكثف موتور الماء
أعراض تلف مكثف موتور الماء

المكثف الكهربائي (Capacitor ) ببساطه هو جهاز شحن وتفريغ ، فهو من العناصر الكهربائية التي تعمل علي تخزين الشحنة الكهربائية ، ومن ثم يمكن استخدامه كمصدر للفولتية لفترة قصيرة عند فصل الفولتية عن المكثف ، لذا نقول أنه عنصر شحن وتفريغ ، إذ يتم تفريغ شحنته عند وصله بمقاومة خارجية (حمل) ،وهو يعتبر أحد أهم الأجهزة في الدوائر الكهربائية بشكل عام ، ومكثف مضخة الماء يلعب دور رئيسي في عمل موتور الماء ، وفي هذا المقال سنتعرف علي 5 أعراض لتلف مكثف موتور الماء.



أعراض تلف مكثف موتور الماء


فائدة مكثف موتور المياه هي انه يساعد المحرك علي العمل بكفاءة ، ويستخدم المكثف مع المحركات كمكثفات بدء أو تقويم Start capacitor أو مكثفات تشغيل Run capacitor ويمكنك معرفة الفرق بينهم بالرجوع لمقالنا السابق الفرق بين مكثف التقويم ومكثف التشغيل ، أما فيما يلي سنوضح أعراض تلف مكثف موتور المياه :


موتور المياه بيزن ولا يدور

إذا كنت تسمع صوت زنة أو طنين يصدر من موتور الماء عن تشغيله ، ومع ذلك لا يبدا في الدوران ، فهذا ليس صوت المضخة بل صوت المحرك ، حيث يحاول الموتور الدوران ولكنه لا يستطيع ، فهو يحتاج إلي العنصر الذي يساعده علي الإقلاع عند بدء التشغيل ألا وهو مكثف موتور الماء .
 
مع العلم أن صوت الزنة قد يكون ناتج من وجود سبب أخر مثل تلف ملفات المحرك أو البلي ، ولكن تلف المكثف أحد الأسباب المحتملة. .




ضعف موتور المياه

ونقصد بذلك أن ضخ الماء ليس كالمعتاد ، ولا يوجد تسريب في الدائرة ، بمعني أن كل شيء علي ما يرام من ناحية توصيل المواسير، ولكن مع ذلك موتور الماء لا يرفع الماء بالكيفية المطلوبة ، وقد يحدث هذا عندما لا يعمل مكثف مضخة الماء بشكل جيد. حيث لا تحصل مروحة الطلمبة على نفس القدر من الطاقة التي كانت تحصل عليها عندما كان المكثف يعمل بشكل جيد.




فصل القاطع الكهربائي عند تشغيل موتور الماء

القاطع او مفتاح الحماية الكهربائية (Circuit Breaker)إذا كان يفصل عند تشغيل موتور الماء فقد يكون ذلك بسبب تلف المكثف ، بمعني أن المكثف به دائرة قصر (شورت أو قفله) وبالتالي سيقوم مفتاح الحماية بفصل الكهرباء ، ويجب ملاحظة ان فصل مفتاح الحماية الكهربائية قد ينتج من أسباب أخري مثل وجود قصر في الاسلاك أو ملفات موتور الماء أو زيادة التحميل ، فالمكثف احد الأسباب المحتملة.




تآكل أو انتفاخ جسم المكثف

إذا ظهر علي جسم المكثف أي تآكل ، أو انتفخ ، بمعني إذا تغير شكل المكثف عن شكله عند التركيب ، أو ظهرت رائحة شياط  مصدرها المكثف فهذه علامات واضحة علي تلف المكثف ، أو ضعفه ، وحينها يتم استبداله.




موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه

يعتبر مكثف موتور الماء من الأسباب المحتملة لهذه المشكلة ، بمعني إذا كان موتور الماء يعمل ثم يفصل بسرعة ، فهذه علامة على أن مكثف موتور الماء لا يعمل بكفاءة ، وقد تكون لوجود سبب أخر كارتفاع حرارة موتور الماء أو غير ذلك ، ولمعرفة إذا كان المكثف هو السبب أم لا يكون بالفحص الفني للمكثف .

google-playkhamsatmostaqltradent