recent
أخبار ساخنة

أشهر9 أسباب لعدم رفع الموتور المياه

ادمن
الصفحة الرئيسية
أشهر اسباب عدم رفع الموتور المياه
أشهر أسباب عدم رفع الموتور المياه

موتور المياه المنزلي هو جهاز كهربائي يقوم بسحب المياه ودفعها الي المواسير بضغط معين مما يسمح بوصول المياه للأدوار العالية فالهدف الرئيس من تركيب موتور ماء هو رفع الماء الي اعلي .

وأيضا تستخدم مضخات المياه الكهربائية المنزلية بهدف ضخ المياه من الخزانات الأرضية إلى الخزانات المرتفعة (فوق سطح المنزل) تحت ضغط مرتفع حيث يتم السحب من أنبوب من مصدر المياه المتصل بها بواسطة أنبوب المص وضخه بواسطة أنبوب الطرد إلى الأماكن المراد وصل المياه إليها.



ويعتمد كثير من الناس علي موتور الماء في توصيل الماء اليهم ومن ثم اذا حدث واصبح الموتور لا يرفع الماء فهذه مشكلة تؤثر علي حياتهم اليومية. وفي هذا المقال سنتعرف علي اشهر الأسباب التي تؤدي الي عدم رفع موتور المياه للماء.


أسباب عدم رفع الموتور المياه

مبدأ عمل مضخة المياه المنزلية يعتمد علي وحده ميكانيكية تقوم بسحب الماء من الخطر الرئيسي (او البئر) وضخه بضغط معين وتستمد قدرتها من محرك كهربائي ولذا عندما لا يرفع الموتور الماء فالأسباب المحتملة هي :


فصل في المفتاح الاتوماتيك

القاطع الكهربائي (Circuit Breaker) او ما يشتهر باسم المفتاح الأتوماتيك يوجد عاده في لوحه توزيع الكهرباء في المنزل وظيفته هي حماية الأجهزة في حاله حدوث قفله (شورت) او ارتفاع قيمة التيار عن المقنن او في حاله التحميل الزائد بمعني انه يقوم بفصل الكهرباء عن الموتور بغرض الحماية .


واذا حدث فصل في هذا المفتاح لن يعمل موتور الماء بسبب عدم وصول كهرباء اليه ، لذا يجب الـتأكد أولا من ان المفتاح الأتوماتيك في وضع التوصيل وهذا يكون واضح في حالة تركيب مفتاح موتور من النوع ذو لمبة البيان حيث اذا كانت لمبة البيان مضيئة فهذا يعني ان هناك كهرباء واصله للمفتاح الموتور.

قد يهمك أيضا أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)  


تلف مفتاح الموتور

يفضل ان يتم تركيب مفتاح بحماية مزود بلمبة بيان للموتور المياه حتي يبين للمستخدم اذا كان الموتور يعمل أولا وهذا نافع جداً في حاله موتور المياه العمومي الذي يتم تركيبة لعمارة سكنية بحيث اذا قام احدهم بفتح الموتور لا يقوم غيره بتشغيله حتي لا يُحدث ذلك قفله وتتسبب في فصل المفتاح الاتوماتيك او تلف مفتاح الموتور.
 
واحياناً يحدث تلف لمفتاح الموتور وخاصه النوع ذو الفيوز ويصبح لا يوصل الكهرباء عند تشغيله ولإصلاح المشكلة يجب فحص المفتاح والـتأكد من سلامة التوصيلات داخله.

قد يهمك أيضا شرح المفتاح ذو الفيوز 


محبس الماء غير مفتوح بالكامل

عادة يتم تركيب محبس ماء قبل دخل الماء لموتور الماء ، وهذا له كثير من الفوائد عند عمل صيانة لموتور الماء ، ولكن قد يحدث ويقوم احد بالخطأ بغلق المحبس أو أن لا يتم فتح المحبس بالكامل ، وبالتالي سينتج عن ذلك عدم وجود ماء في المصدر ليقوم الموتور برفعه ، بالرغم من ان الماء موجود في جميع شقق البناية ، وعندما نجد موتور المياه يعمل ولا يرفع المياه ، يجب ان نتأكد أولا من ان هذا المحبس مفتوح .


فصل في أسلاك التوصيل

يقوم المستخدم بالضغط علي مفتاح الموتور لتشغيله وهنا تصل الكهرباء الي مضخة المياه عن طريق أسلاك التوصيل وهنا تضئ لمبة في مفتاح موتور الماء (في حاله تركيب مفتاح موتور بلمبة بيان) لتبين للمستخدم ان الكهرباء قد تم توصيلها الي اسلاك ومن ثم تنتقل الي موتور المياه ولكن اذا كان هناك قطع في الاسلاك لن تصل الكهرباء لذا يجب التأكد من وصول الكهرباء الي مضخة المياه وانه لا يوجد قطع في الاسلاك وهذا لابد ان يتم قبل البدء في فحص الموتور نفسه فلا يتم فك موتور المياه وفحصه الا بعد التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية وان الموتور تصله الكهرباء عند الضغط علي المفتاح.

قد يهمك كيفية فحص الاسلاك وتشخيص اعطالها 


كسر في ماسورة توصيل المياه

من الأسباب الخفية التي تحدث وتتسبب في عدم رفع المياه هو وجود كسر في ماسورة المياه الواصلة للشقة السكنية ولا يشترط ان تكون المشكلة عند مدخل تغذية الشقة بالماء ،بل قد تكون علي طول الماسورة ، فالماسورة هي الوعاء الذي ينقل الماء بداخله من أسفل الي اعلي ، لذا يجب التأكد أولا من انه لا يوجد كسر في الماسورة وخاصه عندما نجد ان موتور المياه يعمل ولكن رفع المياه ضعيف أو منعدم ،وفي حاله وجدنا كسر او شرخ في ماسورة المياه يتم قص الجزء الذي به المشكلة ولحام قطعه ماسورة جديده .



ضعف في ضغط الماء

إذا كان موتور المياه يعمل ولا يرفع المياه قد يكون السبب هو ضعف الماء في المصدر بمعني قد يكون الماء مقطوع او ضغطه ضعيف جدا (او الخزان المسحوب منه فارغ) وبالتالي لن يتم رفع الماء وهنا يجب فصل الموتور وعدم تشغيله لحين عوده الماء بالشكل الطبيعي لان هذا سيتسبب في ان موتور الماء سيسحب امبير عالي اثناء التشغيل .

ويجب ملاحظة أن في البنايات الكبيرة يكون هناك كمية كبيرة من مواتير الماء وبالتالي من الوارد عند عمل أكثر من موتور في نفس الوقت سيحدث ضعف في ضغط الماء لأن جميع هذه المواتير تم تركيبه علي مصدر واحد ، وهذا يفسر مشكلة أخري وهي أن موتور الماء يرفع الماء ويعمل بكفاءة وفجاءة يحدث ضعف في ضخ الماء ، فيعتقد المستخدم ان موتور الماء به مشكلة ، ويفضل في هذه الحالة فصل الموتور والانتظار قليلا ثم إعادة تشغيله ، ولا يجب تشغيل موتور الماء وهناك ضعف في مصدر التغذية .



تلف في المحرك الكهربائي

ويكون متصلا بالمضخة ويعمل على إدارة محور دوران المضخة التي تعمل على ضخ المياه ونقلها ،ويكون المحرك إما من نوع المحرك التسلسلي العمومي ذي الفرش الكربونية (الفحمات)،أو من محرك أحادي الطور بمكثف دائم، أو بمكثف بدء وتشغيل، ومفتاح طرد مركزي.
 
ومحرك المضخة يجب أن يدور في اتجاه معين تبعا لتصميم المروحة فإذا دار عكس الاتجاه الصحيح لا يرفع المياه أو يدفعها بضغط ضعيف جدا.

وقد يكون السبب في ضعف رفع الماء الي أعلي هو وجود مشكلة كهربائية او ميكانيكية في عمل محرك المضخة فمثلا قد يكون هناك تلف في ملفات المحرك او تلف في رومان البلي او عمود الدوران فوجود اي مشكلة في المحرك ستؤثر علي عمله وبالتالي لن يرفع موتور المياه الماء الي أعلي.

قد يهمك أيضا اسباب احتراق المحرك الكهربائي


تلف مكثف موتور المياه

موتور المياه المنزلي من النوع ذو المكثف ومن ثم فالمكثف عنصر رئيس في عمل محرك موتور المياه واذا كان المكثف تالف لن يعمل موتور المياه بالكيفية المطلوبة. وقد نجد حينها موتور المياه بيزن أو نجد الموتور يعمل ولكن ضغط موتور المياه ضعيف.

قد يهمك أيضا ما هي وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي 

كسر في مروحه الضخ

والمروحة عبارة عن مجموعة من الريش بينها فراغات مصممة بانحناءات معينة تعمل على ضخ المياه من مصدرها إلى ماسورة السحب عند دوران المضخة بسرعة عالية . واذا حدث كسر بها لن يتم رفع الماء حتي ولو كان المحرك الكهربائي يعمل بكفاءة.



الخلاصة

إذا كانت مضخة الماء المنزلية لا تسحب الماء أو ضعف ضغط موتور المياه أو كان موتور المياه يعمل ولا يرفع المياه نهائيا فقد يكون السبب في ذلك كهربائيا او ميكانيكيا ، بمعني قد يكون هناك عطل كهربائي مثل فك الاسلاك او تلف في وحدة التحكم أو تلف المكثف او ملفات المحرك ، وقد يكون السبب ميكانيكيا ، كتلف رولمان البلي او مروحة الضخ او وجود كسر في ماسورة الماء ، كما قد يكون ذلك ناتج من عدم وجود ماء في المصدر أو غلق محبس التغذية الرئيسي .


أسئلة شائعة


ما هي أسباب حرق موتور المياه ؟


احتراق المحرك يقصد به تلف ملفات المحرك ، بمعني ان موتور الماء أصبح بحاجة لإعادة لف ، وتلف ملفات المحرك ينتج من عدة أسباب نذكر منها :
  • العمل المستمر دون توقف لفترات طويلة.
  • ارتفاع حرارة موتور الماء .
  • دخول ماء باي شكل من الأشكال إلي ملفات المحرك.
  • وجود عائق يمنع دوران المحرك
  • استخدام أدوات حادة عند إصلاح المحرك.
  • ارتفاع الفولتية عن المقررة للمحرك
  • موتور الماء يعمل ولا يوجد ماء في مصدر التغذية.



لماذا موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه؟


عندما يفصل موتور الماء بسرعة فقد يكون ذلك الفصل ناتج من وحدة التحكم ، بمعني أنه لا يوجد ماء في المصدر ، وبالتالي موتور الماء فصل ، أو قد يكون ناتج من ارتفاع حرارة موتور الماء بمعني ان عنصر الحماية الحرارية (الأوفرلود) فصل لحماية المحرك، وهذا معناه ان هناك سبب يؤدي إلي ارتفاع حرارة المحرك ، وقد يكون ذلك بسبب وجود سوء توصيل في أطراف التوصيل الكهربائية ، ومعرفة السبب وراء توقف موتور الماء بعد عمله بسرعة يكون من خلال الفحص الفني.


ازاي اعرف ان موتور المياه اتحرق؟

تحديد إذا كان موتور الماء أتحرق يكون من خلال الفحص الفني ، لأن علامات حرق موتور الماء غير كافية للتأكد من تلف المحرك ، بمعني يتم فحص ملفات المحرك فإذا وجد أن الملفات قد انهارت ,أصبح المحرك يحتاج إلي إعادة لف حينها نحكم بأن موتور الماء اتحرق ، وعادة تظهر علامات احتراق علي الملفات ، وأيضا قد نلاحظ  ظهور رائحة شياط ، وبلا شك إذا كان موتور الماء محروق ، فلن يتم رفع الماء  .
google-playkhamsatmostaqltradent