recent
أخبار ساخنة

أشهر اسباب عدم رفع الموتور المياه

ادمن
الصفحة الرئيسية
أشهر اسباب عدم رفع الموتور المياه
أشهر اسباب عدم رفع الموتور المياه

موتور المياه المنزلي هو جهاز كهربائي يقوم بسحب المياة ودفعها الي المواسير بضغط معين مما يسمح بوصول المياة للادوار العالية فالهدف الرئيس من تركيب موتور ماء هو رفع الماء الي اعلي .

وايضاً تستخدم مضخات المياه الكهربائية المنزلية بهدف ضخ المياه من الخزانات الأرضية إلى الخزانات المرتفعة (فوق سطح المنزل) تحت ضغط مرتفع حيث يتم السحب من أنبوب من مصدر المياه المتصل بها بواسطة أنبوب المص وضخه بواسطة أنبوب الطرد إلى الأماكن المراد وصل المياه إليها.



ويعتمد كثير من الناس علي موتور الماء في توصيل الماء اليهم ومن ثم اذا حدث واصبح الموتور لا يرفع الماء فهذه مشكلة تؤثر علي حياتهم اليومية. وفي هذا المقال سنتعرف علي اشهر الاسباب التي تؤدي الي عدم رفع موتور المياة للماء.


أشهر اسباب عدم رفع الموتور المياه

مبدء عمل مضخة المياة المنزلية يعتمد علي وحده ميكانيكية تقوم بسحب الماء من الخطر الرئيسي (او البئر) وضخه بضغط معين وتستمد قدرتها من محرك كهربائي ولذا عندما لا يرفع الموتور الماء فالاسباب المحتمله هي :


فصل في المفتاح الاتوماتيك

القاطع الكهربائي(Circuit Breaker) او ما يشتهر باسم المفتاح الأتوماتيك يوجد عاده في لوحه توزيع الكهرباء في المنزل وظيفته هي حماية الاجهزة في حاله حدوث قفله (شورت) او ارتفاع قيمة التيار عن المقنن او في حاله التحميل الزائد بمعني انه يقوم بفصل الكهرباء عن الموتور بغرض الحماية .


واذا حدث فصل في هذا المفتاح لن يعمل موتور الماء بسبب عدم وصول كهرباء اليه ، لذا يجب الـتأكد أولا من ان المفتاح الأتوماتيك في وضع التوصيل وهذا يكون واضح في حالة تركيب مفتاح موتور من النوع ذو لمبة البيان حيث اذا كانت لمبة البيان مضيئة فهذا يعني ان هناك كهرباء واصله للمفتاح الموتور.

قد يهمك ايضاً أسباب فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الاتوماتيك)

تلف مفتاح الموتور

يفضل ان يتم تركيب مفتاح بحماية مزود بلمبة بيان للموتور المياة حتي يبين للمستخدم اذا كان الموتور يعمل اولا وهذا نافع جداً في حاله موتور المياة العمومي الذي يتم تركيبة لعمارة سكنية بحيث اذا قام احدهم بفتح الموتور لا يقوم غيرة بتشغيله حتي لا يحدث ذلك قفله وتتسبب في فصل المفتاح الاتوماتيك او تلف مفتاح الموتور.
واحياناً يحدث تلف لمفتاح الموتور وخاصه النوع ذو الفيوز ويصبح لا يوصل الكهرباء عند تشغيله ولاصلاح المشكلة يجب فحص المفتاح والـاكد من سلامة التوصيلات داخله.

قد يهمك ايضا شرح المفتاح ذو الفيوز 

فصل في أسلاك التوصيل

يقوم المستخدم بالضغط علي مفتاح الموتور لتشغيله وهنا تصل الكهرباء الي مضخة المياة عن طريق أسلاك التوصيل وهنا تضئ لمبة في مفتاح موتور الماء (في حاله تركيب مفتاح موتور بلمبة بيان)لتبين للمستخدم ان الكهرباء قد تم توصيلها الي اسلاك ومن ثم تنتقل الي موتور المياة ولكن اذا كان هناك قطع في الاسلاك لن تصل الكهرباء لذا يجب الـاكد من وصول الكهرباء الي مضخة المياة وانه لا يوجد قطع في الاسلاك وهذا لابد ان يتم قبل البدء في فحص الموتور نفسه فلا يتم فك موتور المياة وفحصه الا بعد التاكد من سلامة التوصيلات الكهربائية وان الموتور تصله الكهرباء عند الضغط علي المفتاح.

قد يهمك كيفية فحص الاسلاك وتشخيص اعطالها 


كسر في ماسورة توصيل المياة

من الاسباب الخفيه التي تحدث وتتسبب في عدو رفع المياة هو وجود كسر في ماسورة المياة الواصله للشقة السكنية ولا يشترط ان تكون المشكلة عند مدخل تغذية الشقه بالماء بل قد تكون علي طول الماسورة فالماسورة هي الوعاء الذي ينقل الماء بداخله من أسفل الي اعلي لذا يجب التاكد أولا من انه لا يوجد كسر في الماسورة وخاصه عندما نجد ان موتور المياة يعمل ولكن رفع المياة ضعيف وفي حاله وجدنا كسر او شرخ في ماسورة المياة يتم قص الجزء الذي به المشكلة ولحام قطعه ماسورة جديده .


ضعف في المياه

قد يكون السبب في عدم رفع الموتور للماء هو ضعف الماء في المصدر بمعني قد يكون الماء مقطوع او ضغطه ضعيف جدا (او الخزان المسحوب منه فارغ) وبالتالي لن يتم رفع الماء وهنا يجب فصل الموتور وعدم تشغيله لحين عوده الماء بالشكل الطبيعي لان هذا سيتسبب في ان موتور الماء سيسحب امبير عالي اثناء التشغيل .


تلف في المحرك الكهربائي

ويكون متصلا بالمضخة ويعمل على إدارة محور دوران المضخة التي تعمل على ضخ المياه ونقلها ويكون المحرك إما من نوع المحرك التسلسلي العمومي ذي الفرش الكربونية (الفحمات)،أو من محرك أحادي الطور بمكثف دائم، أو بمكثف بدء وتشغيل، ومفتاح طرد مركزي.
ومحرك المضخة يجب أن يدور في اتجاو معين تبعا لتصميم المروحة فإذا دار عكس الاتجاه الصحيح لا يرفع المياه أو يدفعها بضغط ضعيف جدا.

وقد يكون السبب في ضعف رفع الماء الي أعلي هو وجود مشكلة كهربائية او ميكانيكية في عمل محرك المضخة فمثلا قد يكون هناك تلف في ملفات المحرك او تلف في رومان البلي او عمود الدوران فوجود اي مشكلة في المحرك ستؤثر علي عمله وبالتالي لن يرفع موتور المياة الماء الي أعلي.

قد يهمك ايضا اسباب احتراق المحرك الكهربائي


تلف مكثف موتور المياه

موتور المياة المنزلي من النوع ذو المكثف ومن ثم فالمكثف عنصر رئيس في عمل محرك موتور المياة واذا كان المكثف تالف لن يعمل موتور المياة بالكيفية المطلوبة.

قد يهمك ايضا ما هي وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي 

كسر في مروحه الضخ

والمروحة عبارة عن مجموعة من الريش بينها فراغات مصممة بانحناءات معينة تعمل على ضخ المياه من مصدرها إلى ماسورة السحب عند دوران المضخة بسرعة عالية . واذا حدث كسر بها لن يتم رفع الماء حتي ولو كان المحرك الكهربائي يعمل بكفائة.



هذه هي اشهر اسباب عدم رفع موتور المياة للماء و يجب إيقاف المضخة فورا عند تعذر تشغيلها أو عند تناقص أي من الضغط والتصريفوذلك لمعرفة الأسباب وراء ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent