recent
أخبار ساخنة

نسيت موتور المياه شغال !! ماذا سيحدث

ادمن
الصفحة الرئيسية
نسيت موتور المياه شغال
نسيت موتور المياه شغال 

نسيت موتور المياه شغال وذهبت إلى عملي أو لم أتذكر اغلاقه ، ماذا سيحدث وهل هذا سيؤثر علي مضخة المياه المنزلية أم لا. 

بلا شك ترك مضخة المياه يعمل لفتره طويلة له أضرار ، وسنحاول توضيح تلك الاضرار في هذا المقال.




ماذا سيحدث إذا نسيت موتور المياه شغال


ببساطه إذا تركت موتور الماء يسحب الماء ويرفعه دون استخدام فذلك قد لا يسبب أي ضرر في حالة استخدام فاصل أتوماتيكي ، بمعنى يعمل أتوماتيك المياه علي فصل الكهرباء عن محرك مضخة الماء في حالة انقطاع الماء أو عدم استخدامه، ولكن ذلك لو كان تم تركيبه بشكل صحيح ، ولم يكن هناك أي تسرب للماء، أما في حالة وجود منفذ للماء (كحنفية مفتوحة) أو لم يتم تركيب أتوماتيك فقد يتسبب ذلك في الاضرار التالية:


قاطع الحماية الحراري سيفصل


حيث تقوم العديد من شركات صناعة مواتير الماء بإضافة حساس حراري داخل محرك مضخة الماء حتي يقوم بفصل الكهرباء عن ملفات الموتور في حالة ارتفاع حرارة الموتور عن الحد المسموح به ، وبعد أن تنخفض حرارة المحرك يسمح الحساس الحراري بمرور الكهرباء .

ولكن هذا لا يعني أن الموتور لن يتأثر ، بل سيتأثر لأن ارتفاع حرارة الموتور له اضرار كما سنوضح . ويجب ملاحظة أن بعض الفنيين يقوم بإلغاء هذا الحساس ، لأنه في وجهه نظرهم يتسبب في فصل الموتور أثناء استخدامه، وهذا امر عجيب فالحساس وضع للحماية من ارتفاع درجة الحرارة ، وإن كان هناك لا داعي من وجوده لما كانت الشركة المصنعة وضعته وتحملت نفقة إضافية لعنصر لا داعي من وجوده.

ومع ذلك يجب ملاحظة ان بعض مواتير المياه وخاصة التي ليست لعلامة تجارية موثوقة لا تقوم بوضع حماية داخلية علي الموتور.





ارتفاع حرارة موتور الماء


إذا ظل الموتور يعمل لفتره طويلة ،سيؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارة ملفات الموتور ، وهذه مشكلة كبيرة ، لأن العزل الموجود على الملفات سيتأثر ، بل قد ينهار وحينها يحترق موتور الماء ، لذا تقوم العلامات التجارية الكبيرة بوضع حماية حرارية كما ذكرنا .




زيادة في ضغط الماء


إذا تم تشغيل المضخة لفترة طويلة دون توقف، فقد يتسبب ذلك في زيادة في ضغط الماء في الشبكة المنزلية. وهذا يمكن أن يتسبب في تلف أنابيب الماء وحدوث تسريبات ناتجة من ضغط الماء الزائد ، وحدوث تلف في الأجهزة المتصلة بالماء مثل صنابير الماء وغيرها.




ارتفاع صوت موتور الماء

يمكن أن ينتج عن تشغيل المضخة لفترة طويلة زيادة في الضوضاء التي تصدرها المضخة، وهذا يمكن أن يكون مزعجًا للسكان ويؤثر على الراحة. وأيضا هذا يعني أن موتور الماء يكافح من أجل أن يعمل.




احتراق موتور الماء

قد يتعرض المحرك الذي يعمل على تشغيل المضخة للتعب نتيجة الاستخدام المستمر لفترة طويلة، وسترتفع درجة حرارة ملفات الموتور كما ذكرنا ، مما يؤدي إلى تعطله وبالتالي توقف عمل المضخة بشكل كامل.



كلمة أخيرة 
للحفاظ على مضخة الماء المنزلية وتجنب الأضرار المحتملة، ينصح بعدم تشغيلها لفترات طويلة بدون توقف، بل يجب تشغيلها لفترات قصيرة مع فترات راحة بينها للتبريد. وينصح بتركيب أتوماتيك الكتروني ليقوم بالفصل في حالة عدم استخدام المضخة وإصلاح اي تسريب موجود في شبكة مواسير الماء المنزلية.
google-playkhamsatmostaqltradent