recent
أخبار ساخنة

5 أسباب وراء نزول درجة حرارة الديب فريزر كريازي

ادمن
الصفحة الرئيسية
الديب فريزر كريازي لا يجمد بكفاءة
أسباب نزول درجة حرارة الديب فريزر كريازي  

الديب فريزر كريازي الموثوق، يعتبر أحد أفضل المجمدات المنزلية في الأسواق، ومن الجدير بالذكر أن ديب فريزر كريازي رغم جودة مكوناته سعره ليس بالمرتفع مقارنة بالديب فريزرات الأخرى ذات الجودة المقاربة لجودة ديب فريزر كريازي.

ومع ذلك حتي أفضل الأجهزة الكهربائية يأتي عليه وقت وتظهر بها المشاكل، ومن المشاكل التي تقابل كثير من مستخدمي الديب فريزر مشكلة نزول درجة الحرارة بمعنى ضعف التبريد ، فالمستخدم يلاحظ نزول درجة التبريد في الديب فريزر كريازي فهو لا يجمد كالمعتاد، بل قد يلاحظ المستخدم أن الطعام يستغرق وقت طويل حتي يتجمد على غير المنتظر من فريزر كريازي .

في الحقيقة هذه المشكلة عادة لا تكون مشكلة فنية كبيرة ، بمعنى قليلة هي الحالات التي يكون هناك تلف في مكونات الديب فريزر ، ولكن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلي ذلك . 

فما هي وكيف نحل المشكلة!! هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا .




أسباب نزول درجة حرارة (التبريد) الديب فريزر كريازي


تعمل دائرة التبريد في انسجام علي توفير هواء بارد ينتقل هذا الهواء البارد إلى علب الطعام المحفوظ بداخل الديب فريزر كريازي ، حتي يحدث تجميد داخل الديب فريزر ، ولكن هناك بعض الممارسات التي تؤدي إلي نزول درجة التبريد في الفريزر ، نذكر منا ما يلي:

عدم إغلاق باب الديب فريزر جيدا

في كثير من الحالات يحدث أن يقوم المستخدم بفتح باب ديب فريزر كريازي ، ليضع شيء أو يأخذ شيء ، ولكنه لا يغلق الباب جيدا بعد الانتهاء ، ولا يلاحظ ذلك ، وبسبب ذلك يتسرب الهواء البارد إلى خارج حيز التجميد وأيضا يدخل الهواء الدافئ ، وهذه مشكلة ، لان موتور الديب فريزر كريازي سيعمل لفترات طويلة لتعويض الهواء البارد الذي يخرج باستمرار ، وفي نفس الوقت الهواء الدافئ الذي يدخل يرفع درجة الحرارة داخل حيز التجميد .

وعندما يمر الوقت ، ويحتاج المستخدم جلب أو وضع شيء في الديب فريزر يفاجأ حينها بضعف التبريد في الديب فريزر، فيظن أن هناك مشكلة ، وخاصة إذا لم يلحظ أن الباب لم يكن مغلق جيداً .

لحل المشكلة يتم إغلاق الباب جيدا ،والانتظار لبعض الوقت حتي تقوم دائرة التبريد في الديب فريزر كريازي بإنتاج الهواء البارد الازم لتجميد الطعام.

ويجب ملاحظة أنه بمرور الوقت أو لسوء الاستخدام قد يكون هناك تضرر لباب الثلاجة أو لجوان الباب ، وهذا بلا شك سيؤدي غلي نزول درجة حرارة الديب فريزر كريازي ، ولعلاج ضع التبريد في هذه الحالة يتم استبدال كاوتش الباب أو إصلاح الباب ، وهي مهمة ليست بالصعبة ، وليست بالمكلفة (مقارنة بمشاكل الثلاجة الأخرى) ،ولمن يفضل ان يقوم بذلك فني متخصص حتي يقوم بالأمر على اكمل وجه ممكن.


عدم ضبط منظم درجة الحرارة

منظم درجة الحرارة أو الترموستات هو المسئول علي ضبط درجة التبريد في الديب فريزر كريازي ، وبالتالي إذا قام المستخدم بتعديل الترموستات دون أن يلاحظ ذلك ، فستنخفض درجة التبريد في الديب فريزر ، بل قد نجد الديب فريزر كريازي لا يجمد نهائيا ، وخاصة في حالة وضع الترموستات علي وضع الفصل ،مما يؤدي إلى توقف دائرة التبريد في الديب فريزر ، وبالتالي ينتج عن ذلك عدم وجود تجميد في الديب فريزر ، ونفس الامر إذا تم خفض درجة التبريد بواسطة الترموستات سينتج عن ذلك عمل دائرة التبريد لأقل من المطلوب وبالتالي سيلاحظ المستخدم نزول درجة التجميد ،ويعتقد ان هناك مشكلة ولكن ي الحقيقة الديب فريزر يؤدي عمله وفقا لما تم ضبط الترموستات عليه.

ولذا ينصح بالرجوع الي كتيب خدمه الديب فريزر كريازي الخاص بك لمعرفة كيفية ضبط منظم درجة الحرارة علي الدرجة المناسبة.


ومع ذلك ، في بعض الحالات يكون هناك تلف أو خلل في عمل الترموستات ، وحينها الحل الأفضل هو استبدال الترموستات ،وتحديد ذلك مهمة الفني المتخصص.




حشو الديب بالكثير من علب الطعام

الديب فريزر له سعة محددة وهذا الأساس يتم شرائه ،ولا يصح تكديس علب الطعام داخل الديب فريزر؛ لأنها تعيق حركة مرور الهواء البارد ،وبالتالي لن يحدث تجميد لبعض علب الطعام بالكيفية المطلوبة ،لذا إذا كنت قد حشوت الديب فريزر كريازي بعلب الطعام ، ولاحظت نزول درجة التجميد في الديب فريزر ،فمن الأفضل ان تقوم بتقليل هذه الكمية او علي الأقل ان تقوم بترتيبها جيدا بما يسمح بمرور الهواء البارد قدر المستطاع ، وهذا في حالة الضرورة ،عندما لا يكون هناك مكان أخر لتخزين علب الطعام الزائدة علي سعة الديب فريزر.


وأيضا لا يجب ترك الديب فريزر فارغ أو نصف فارغ بل يفضل ان يتم ملء 75% من الديب فريزر ، وذلك لأن علب الطعام المجمدة تساعد في نقل البرودة داخل الديب فريزر .



وضع الديب فريزر بجوار مصدر حرارة


لا ينصح ابدا بوضع جهاز تبريد مثل الثلاجة أو الديب فريزر أو غير ذلك من أجهزة التبريد بجواء مصدر حرارة كالموقد أو الفرن ، أو وضعه في مواجهه الشمس ، لان هذا يؤدي غلي ارتفاع حرارة مكونات دائرة التبريد ، بمعني أن موتور الديب فريزر يسخن نتيجة انتقال الحرارة من الموقد إلية ،وليس نتيجة عمله .
كما انه عند فتح باب الديب فريزر كريازي سينتقل الهواء الساخن الموجود في الغرفة إليه ، وبالتالي سيؤدي ذلك إلي انخفاض درجة التبريد داخل الديب فريزر.


نفهم من ذلك أن الديب فريزر كريازي ليعمل بكفاءة يجب وضعه في مكان جيد التهوية ، وترك مساحة حول الديب فريزر كافية لحركة الهواء ،وعدم وضعه بجوار البوتاجاز أو الفرن أو أي مصدر حرراه.




اتساخ ملفات المكثف

السربنتينة أو المكثف هو عبارة عن شبكة سوداء توجد عادة خلف الديب فريزر ،وما يحدث أنه بمرور الوقت تتراكم الاوساخ علي هذه الملفات ،ونتيجة لذلك لا يستطيع المكثف القيام بعمله ، مما يؤدي إلى ضعف أداء دائرة التبريد ، بمعنى يؤدي إلى نول درجة التبريد في الديب فريزر.
وحل هذه المشكلة سهل ،وهو تنظيف ملفات المكثف. ويفضل الرجوع إلي كتيب الديب فريزر الخاص بك لتنظر إذا كان هناك معلومات عن كيفية فعل ذلك .


أسئلة شائعة


هل موتور ديب فريزر كريازي يعمل باستمرار؟

لا يعمل ضاغط (موتور) ديب فريزر كريازي باستمرار ، فهو موتور الديب يعمل حتى تصل درجة التبريد في الديب للدرجة المطلوبة وبعد ذلك يفصل والعنصر المسئول عن قياس درجة الحرارة داخل الديب فريزر كريازي هو الترموستات.


هل نسيان باب الديب فريزر كريازي يسبب تلف الضاغط؟

عند نسيان الباب مفتوح سينتج عن ذلك عمل موتور الديب فريزر باستمرار أو لفترات طويلة وهذا ينتج عنه ارتفاع حرارة الضاغط بمعنى قد ترتفع درجة حرارة ملفات محرك الضاغط مما قد يتسبب في تلفها ، مع العلم أنه عادة ما يكون هناك حماية حرارية داخل الضاغط ، وبشكل عام نسيان الباب مفتوح يقلل من عمر الضاغط.



كلمة أخيرة

هذه ليست كل أسباب نزول درجة حرارة الديب فريزر كريازي ، بل هناك أسباب أخري غير شائعة ، نذكر منها وجود تسريب للفريون من دائرة التبريد أو وجود سدد زيت في الدائرة ،وهذا غالباً ما يحدث بعد تحريك الديب فريزر بشكل خاطئ ، أو ان يكون هناك فك في التوصيلات الكهربائية أو خلل في المجموعة الكهربائية للضاغط أو خلل في عمل الضاغط نفسه ، وهذه مشاكل فنية ، يجب أن يقوم بإصلاحها فني ذو خبرة ، لذا إذا كان الديب فريزر كريازي لا يجمد او التجميد فيه ضعيف ، ولم يكون أي من الأسباب السابقة وراء ذلك فعليك طلب خدمة الصيانة المعتمدة لديب فريزر كريازي.
google-playkhamsatmostaqltradent