recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج

ادمن
الصفحة الرئيسية

أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج
أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج
تعمل الغسالة الاتوماتيك علي سحب الماء ثم الغسيل والشطف والعصر بالكيفية التي يختارها المستخدم عن طريق تحديد البرنامج المناسب للغسيل ولكن أحيانا نجد ان الغسالة بعد اختيار البرنامج والضغط علي زر البدء لا تبدء أي برنامج فما هي الأسباب التي تؤدي الي ذلك؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا هذا.


أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج


فيما يلي مجموعه من الأسباب التي عند حدوثها قد تجعل الغسالة لا تبدا أي برنامج . مع العلم ان تصميمات الغسالات الاتوماتيك قد تختلف قليلا عن بعضها البعض فقد نجد نظام في غسالة ولا نجده في الأخرى.


حموله زائده علي الغسالة
لكل غسالة كمية ملابس محدده يجب ان لا تزيد كمية الملابس في حلة الغسالة عن هذه الكمية ولكن ما يحدث هو ان يتم وضع كمية ملابس كبيرة جدا علي الغسالة وهنا يكون من الصعب علي الغسالة تدوير الحلة بالشكل المثالي ولا سيما اذا كان المحرك قديم .ولذلك لجا بعض مصنعي الغسالات في بعض الموديلات الحديثة بمنع بدء تشغيل الغسالة اذا كانت حمولة الغسالة اكبر من سعة الغسالة ويظهر رمز الخطأ علي شاشة الغسالة، حتي يقوم المستخدم بتقليل كمية الملابس ويقوم بتوزيعها جيدا فتعمل الغسالة دون أي مشاكل.


الغسالة موضوعه علي ارض غير متساوية 
وهذا يحدث  في الغسالات الحديثة حيث يتم تركيب الغسالة وضبط الارجل لتناسب أرضية المكان ولكن يتم تحريك الغسالة (ولو قليلاً) فتصبح غير متساوية وبالتالي كمبيوتر الغسالة (ان جاز التعبير) يظهر للمستخدم كود الخطأ الدال علي وجود مشكلة عدم اتزان للغسالة ولا تبدأ الغسالة البرنامج حتي يتم حل المشكلة.


محبس الماء مغلق 
يجب ان يكون محبس الماء مفتوح لان الغسالة ستقوم بسحب الماء عندما تبدء البرنامج ولكن اذا لم يكن هناك ماء في المصدر وهو حنفية الغسالة فكيف ستقوم بغسل الغسيل دون ماء وبالتالي لن تبدء الغسالة أي برنامج .
ويجب ملاحظة ان نفس الأمر سيحدث اذا كان هناك مشكلة في سحب الغسالة للماء بمعني اذا كان هناك عائق يمنع دخول الماء الي الغسالة كانسداد فلتر (مصفاة) صمام دخول الماء بشكل كلي فهو سيمنع دخول الماء تماما الي الغسالة وبالتالي لن تبدأ برنامج من برامج الغسيل او الشطف ولكن قد تعمل عند اختيار برنامج العصر وهذا يرجع لتصميم الغسالة.



عدم اغلاق الباب بشكل جيد

لن تعمل الغسالة وتبدء في البرنامج في حاله عدم اغلاق المستخدم للباب بشكل جيد ومن ثم يجب التأكد اولا من اغلاق الباب بشكل سليم.
أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج

 وفي بعض الغسالات يتواجد في جسم الباب نفسه مانع لعبث الأطفال وهو عبارة عن مسمار عند غلقة باستخدام مفك يمنع الباب من الانغلاق بشكل سليم بهدف اذا كان ربه المنزل غير متواجدة لا يستطيع الأطفال بدء دورة غسيل وذلك لان هناك مانع لإغلاق الباب عند تفعيله لن تبدء الغسالة اي برنامج .


انعواج في جسم باب الغسالة او البودي

كما وضحنا لتعمل الغسالة يجب ان يقفل الباب بشكل سليم ولكن اذا كان هناك انعواج بسيط في باب الغسالة او البودي فهذا قدي كون سبب لجعل لسان الباب لا يبيت في مكانه في قفل باب الغسالة بالشكل الصحيح بمعني ستظل كارتة  الغسالة تري الباب مفتوحاً.


تلف في لسان باب الغسالة
أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج
لسان باب الغسالة الاتوماتيك

 لسان الباب هو الجزء الذي يدخل في قفل باب الغسالة الاتوماتيك ويقوم بتحرك اجزائه ليوصل التيار الكهربائي الي باقي العناصر الالكهربائية في الغسالة ومن ثم اذا حدث به تآكل او تلف او كسر لن يقوم بدورة بالرغم من ان باب الغسالة امام الستخدم مغلق تماما ولكن في الحقيقه هو غير مغلق فلم يتم تفعيل قفل الباب وبالتالي فالغسالة لن تبدء اي برنامج.

قد يهمك ايضا كيفية تغيير مقبض باب الغسالة الأتوماتيك 


تلف قفل باب الغسالة (مفتاح أمان باب الغسالة)

مفتاح الباب في الغسالة الاتوماتيك وظيفته منع تشغيل الغسالة او بدء أي برنامج اذا كان الباب مفتوح او غير مغلق جيدا بمعني انه اشبه بمفتاح كهربائي عند الضغط عليه يقوم بتوصيل الكهرباء الي صمام دخول الماء او يعطي إشارة الي الكارت الالكتروني بأن باب الغسالة مغلق وستجد في هذا الموضوع شرح لمفتاح باب الغسالة الاتوماتيك 

واذا حدث تلف لمفتاح امان الباب لن تبدء الغسالة الاتوماتيك أي برنامج وستعطي رمز الخطأ علي شاشة الغسالة .



مشكلة في دائرة طرد الماء من الغسالة الاتوماتيك

في بعض الغسالات القديمة ذات التايمر العادي تمر الدائرة الكهربائي للغسالة بطلمبة الطرد أولا فاذا كانت سليمة تعمل الغسالة وانن كان بها تلف لن تعمل الغسالة ولن تبدء أي برنامج لن ببساطه اذا كان الغسالة لا تستطيع طرد الماء فلا حاجه الي سحب الماء وبدء البرنامج.
وفي بعض الغسالات الحديثة اذا كانت هناك مشكلة في دورة ودائرة طرد الماء سيظهر رمز الخطأ علي شاشة الغسالة بالكود الذي يوضح ان هناك مشكلة في طرد الماء ومن ثم لن تبدء الغسالة في أي برنامج حتي يتم اصلاح المشكلة ويختفي كود الخطأ.




مشكلة في البرشر (حساس مستوي الماء)

مفتاح مستوي الماء مسئول عن تحديد كمية الماء في حله الغسالة ولكن اذا حدثت به مشكلة معناه ان الغسالة لن تعلم كمية الماء الموجودة في الحلة ولن يستطيع الكارت الالكتروني تشغيل الغسالة وسيظهر رمز الخطأ علي شاشه الغسالة وقد لا تبدء أي برنامج.



تلف في الكارت الالكتروني

اللوحة الالكترونية هي عقل الغسالة الاتوماتيك وتعرف بالكارت الالكتروني وهي المسئول عن إدارة عمليات تشغيل الغسالة بالكيفية التي يختارها المستخدم عندما يحدد  برنامج الغسيل ولكن اذا كانت هناك مشكلة في الكارت الالكتروني قد يسبب ذلك عدم بدء أي برنامج في الغسالة الاتوماتيك.
وعاده يكون السبب في ذلك هو سوء توصيلات او تلف في المكونات الالكترونية للكارت فمثلا قد يحدث مشكلة في المكثفات وهي العنصر الذي يقوم بالشحن والتفريغ فعندما يتطلب الأمر شحنه كهربائية من المكثف لا يقوم بإخراجها بسبب تلفه ومن ثم سيؤثر ذلك علي عمل الكارت الالكتروني وقد يسبب ذلك ان الغسالة تعمل ثم تفصل مباشرة. 
او ان يكون هناك فتح في مقاومة او اكثر في الكارت وبالتالي يحدث دائرة مفتوحه في احدي دوائر الكارت، او يكون هناك ترياك تالف او ريلاي او ترانزستور او غير ذلك وبالطبع اعطال الكارت الالكتروني للغسالة الاتوماتيك تختلف باختلاف تصميمه ولكن يظل الكارت الالكتروني سبب محتمل في اغلب اعطال الغسالة الاتوماتيك.
google-playkhamsatmostaqltradent