recent
أخبار ساخنة

10 أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تبدأ أي برنامج

ادمن
الصفحة الرئيسية

أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج
أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ أي برنامج

تعمل الغسالة الاتوماتيك علي سحب الماء ثم الغسيل والشطف والعصر بالكيفية التي يختارها المستخدم عن طريق تحديد البرنامج المناسب للغسيل.

ولكن أحيانا نجد ان الغسالة بعد اختيار البرنامج والضغط علي زر البدء لا تبدء أي برنامج فما هي الأسباب التي تؤدي الي ذلك؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا هذا.



أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ أي برنامج


فيما يلي مجموعه من الأسباب التي عند حدوثها قد تجعل الغسالة لا تبدا أي برنامج . مع العلم ان تصميمات الغسالات الاتوماتيك قد تختلف قليلا عن بعضها البعض فقد نجد نظام في غسالة ولا نجده في الأخرى.


حمولة زائده علي الغسالة

لكل غسالة كمية ملابس محدده يجب ان لا تزيد كمية الملابس في حلة الغسالة عن هذه الكمية. ولكن ما يحدث هو ان يتم وضع كمية ملابس كبيرة جدا علي الغسالة، وهنا يكون من الصعب علي الغسالة إدارة الحلة بالشكل المثالي، ولا سيما اذا كان المحرك قديم .

ولذلك لجأ بعض مصنعي الغسالات في بعض الموديلات الحديثة إلى منع بدء تشغيل الغسالة اذا كانت حمولة الغسالة اكبر من سعة الغسالة ، وذلك عن طريق حساس يستشعر حمولة الغسالة ، وفي حالة كانت كمية الغسيل أكبر من سعة الغسالة يظهر رمز الخطأ على شاشة الغسالة، حتي يقوم المستخدم بتقليل كمية الملابس ويقوم بتوزيعها جيداً فتعمل الغسالة دون أي مشاكل.


عدم استواء الغسالة

وهذا يحدث في الغسالات الحديثة حيث يتم تركيب الغسالة وضبط الارجل لتناسب أرضية المكان ولكن يتم تحريك الغسالة (ولو قليلاً) فتصبح غير متساوية وبالتالي كمبيوتر الغسالة (ان جاز التعبير) يُظهر للمستخدم كود الخطأ الدال علي وجود مشكلة عدم اتزان للغسالة ولا تبدأ الغسالة أي برنامج حتي يتم حل المشكلة.


محبس الماء مغلق

يجب ان يكون محبس الماء مفتوح لان الغسالة ستقوم بسحب الماء عندما تبدء البرنامج ولكن اذا لم يكن هناك ماء في المصدر وهو حنفية الغسالة فكيف ستقوم بغسل الغسيل دون ماء وبالتالي لن تبدء الغسالة أي برنامج .
 
ويجب ملاحظة ان نفس الأمر سيحدث اذا كان هناك مشكلة في سحب الغسالة للماء. 

بمعنى اذا كان هناك عائق يمنع دخول الماء الي الغسالة كانسداد فلتر (مصفاة) صمام دخول الماء بشكل كلي فهو سيمنع دخول الماء تماما الي الغسالة، وبالتالي لن تبدأ برنامج من برامج الغسيل او الشطف ولكن قد تعمل عند اختيار برنامج العصر وهذا يرجع لتصميم الغسالة.



عدم إغلاق الباب بشكل جيد


لن تعمل الغسالة وتبدء في البرنامج في حاله عدم إغلاق المستخدم للباب بشكل جيد ،ومن ثم يجب التأكد أولا من إغلاق الباب بشكل سليم.
أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج

وفي بعض الغسالات يتواجد في جسم الباب نفسه مانع لعبث الأطفال وهو عبارة عن مسمار عند تدويره باستخدام مفك يمنع الباب من الانغلاق بشكل سليم بهدف اذا كان ربه المنزل غير متواجدة بجوار الغسالة لا يستطيع الأطفال بدء دورة غسيل وذلك لان هناك مانع لإغلاق الباب عند تفعيله لن تبدء الغسالة أي برنامج .


انعواج في جسم باب الغسالة او البودي


كما وضحنا لتعمل الغسالة يجب ان يقفل الباب بشكل سليم ولكن اذا كان هناك انعواج بسيط في باب الغسالة او البودي فهذا قدي كون سبب لجعل لسان الباب لا يبيت في مكانه في قفل باب الغسالة بالشكل الصحيح بمعني ستظل كارتة الغسالة تري الباب مفتوحاً.


تلف في لسان باب الغسالة

أسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك لا تبدأ اي برنامج
لسان باب الغسالة الاتوماتيك

 لسان الباب هو الجزء الذي يدخل في قفل باب الغسالة الاتوماتيك ويقوم بتحرك أجزائه ليوصل التيار الكهربائي الي باقي العناصر الكهربائية في الغسالة ومن ثم اذا حدث به تآكل او تلف او كسر لن يقوم بدورة بالرغم من ان باب الغسالة أمام المستخدم مغلق تماما ولكن في الحقيقة هو غير مغلق فلم يتم تفعيل قفل الباب وبالتالي فالغسالة لن تبدء أي برنامج.

قد يهمك أيضا كيفية تغيير مقبض باب الغسالة الأتوماتيك 


تلف قفل باب الغسالة (مفتاح أمان باب الغسالة)

مفتاح الباب في الغسالة الاتوماتيك وظيفته منع تشغيل الغسالة او بدء أي برنامج اذا كان الباب مفتوح او غير مغلق جيداً بمعنى انه اشبه بمفتاح كهربائي عند الضغط عليه يقوم بتوصيل الكهرباء الي صمام دخول الماء او يعطي إشارة الي الكارت الالكتروني بأن باب الغسالة مغلق وستجد في هذا الموضوع شرح لمفتاح باب الغسالة الاتوماتيك 

واذا حدث تلف لمفتاح أمان الباب لن تبدء الغسالة الاتوماتيك أي برنامج وستعطي رمز الخطأ علي شاشة الغسالة .



مشكلة في دائرة طرد الماء من الغسالة الاتوماتيك


في بعض الغسالات القديمة ذات التايمر العادي تمر الدائرة الكهربائي للغسالة بطلمبة الطرد أولا فاذا كانت سليمة تعمل الغسالة وان كان بها تلف لن تعمل الغسالة ولن تبدء أي برنامج لن ببساطه اذا كان الغسالة لا تستطيع طرد الماء فلا حاجه الي سحب الماء وبدء البرنامج.
وفي بعض الغسالات الحديثة اذا كانت هناك مشكلة في دورة ودائرة طرد الماء سيظهر رمز الخطأ علي شاشة الغسالة بالكود الذي يوضح ان هناك مشكلة في طرد الماء ومن ثم لن تبدء الغسالة في أي برنامج حتي يتم إصلاح المشكلة ويختفي كود الخطأ.



مشكلة في البرشر (حساس مستوي الماء)


 حساس مستوي الماء مسئول عن تحديد كمية الماء في حله الغسالة ولكن اذا حدثت به مشكلة معناه ان الغسالة لن تعلم كمية الماء الموجودة في الحلة ولن يستطيع الكارت الإلكتروني تشغيل الغسالة وسيظهر رمز الخطأ علي شاشه الغسالة وقد لا تبدء أي برنامج.



تلف في الكارت الإلكتروني

اللوحة الإلكترونية هي عقل الغسالة الاتوماتيك وتعرف بالكارت الإلكتروني وهي المسئولة عن إدارة عمليات تشغيل الغسالة بالكيفية التي يختارها المستخدم عندما يحدد برنامج الغسيل ولكن اذا كانت هناك مشكلة في الكارت الإلكتروني قد يسبب ذلك عدم بدء أي برنامج في الغسالة الاتوماتيك.

وعاده يكون السبب في ذلك هو سوء توصيلات او تلف في المكونات الإلكترونية للكارت فمثلاً قد يحدث مشكلة في المكثفات وهي العنصر الذي يقوم بالشحن والتفريغ فعندما يتطلب الأمر شحنه كهربائية من المكثف لا يقوم بإخراجها بسبب تلفه ومن ثم سيؤثر ذلك علي عمل الكارت الإلكتروني وقد يسبب ذلك ان الغسالة تعمل ثم تفصل مباشرة. 


او ان يكون هناك فتح في مقاومة او اكثر في الكارت وبالتالي يحدث دائرة مفتوحه في احدي دوائر الكارت، او يكون هناك ترياك تالف او ريلاي او ترانزستور او غير ذلك وبالطبع أعطال الكارت الإلكتروني للغسالة الاتوماتيك تختلف باختلاف تصميمه ولكن يظل الكارت الإلكتروني سبب محتمل في اغلب أعطال الغسالة الاتوماتيك.




أسئلة شائعة



ما سبب توقف الغسالة الاتوماتيك اثناء الغسيل؟

إذا توقفت الغسالة لأتوماتيك أثناء الغسيل فذلك قد يكون لوجود سبب أو أكثر مما يلي :
  1. نقص كمية الماء بمعنى أنها توقفت لتسحب ماء ، أو أن ضغط الماء ضعيف وبالتالي لا تستطيع اكمال دورة الغسيل بدون الكمية المحددة وفي هذه الحالة سيظهر رمز خطأ على شاشة الغسالة.
  2. الغسالة لا تصرف الماء : وهذا إذا توقفت في نهاية فوم الغسيل فهي تريد أن تصرف الماء الموجود في حلة الغسالة لتسحب ماء جديد ولكن هناك مشكلة في تصريف الماء من الغسالة كما في حالة انسداد فلتر الغسالة.
  3. ضعف الكهرباء : في حالة كانت الفولتية الواصلة للغسالة أقل من المقنن لها لن يستطيع الموتور إدارة حلة الغسالة وبالتالي ستتوقف الغسالة عن العمل.


ما هي الكارتة في الغسالة؟

الكارتة هي التسمية الدارجة بين الفنيين للوحة التحكم الإلكترونية ، فالغسالات الحديثة تحتوي على لوحة إلكترونية وتعرف أيضا بالكارت الإلكتروني أو بوردة الغسالة.

10 أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تبدأ أي برنامج
ادمن

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown18 أغسطس 2020 في 12:39 ص

    غسالة ارستون ٨ كيلو لا تبدأ أي برنامج وعندما عملت تست مود لا تعطي أي رمز

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown25 أبريل 2021 في 3:03 م

      غسالة

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown1 أكتوبر 2021 في 6:01 ص

        غسالتي Berklays لم تكمل وجبة الغسيل وبقي الماء فيها وتوقفت عن الاقلاع مع اي برنامج

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent