recent
أخبار ساخنة

معنى ac و dc في الكهرباء

ادمن
الصفحة الرئيسية
معنى ac و dc في الكهرباء
معنى ac و dc في الكهرباء

الكهرباء هي الأساس الذي بنيت عليه الحضارة المعاصرة ، فلولا الكهرباء ما كان وجود للمكائن والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وما كنت تقرا هذه المقال الآن . فالكهرباء هي العلامة المميزة للحقبة الزمنية التي نحيا بها.

وقد يجد البعص نفسه في حيره عندما يشتري جهاز كهربائي أو محرك ويجد مكتوب عليه AC أو DC ولا يعلم ما المقصود بهذه الرموز !!!

والإجابة هي أن معنى AC في الكهرباء هو التيار الكهربائي الموجود في المنازل بمعنى أننا عندما نقوم بتوصيل فيش الجهاز بالمقبس في المنزل فهذه الكهرباء تسمى AC.

بينما معنى اختصار DC في الكهرباء هو التيار الكهربائي الموجود في البطارية ، مثل بطارية السيارة أو بطارية الهاتف وهكذا .

ولمعلومات أكثر أكمل القراءة.




معنى AC في الكهرباء


AC هي اختصار لAlternating Current بمعنى التيار المتناوب أو المتردد أو المتغير ، وعندما نعبر عن التيار المتردد في الكهرباء نستخدم الاختصار AC فهذا يجعل الأمر أسهل.

والتير المتردد هو تيار كهربائي يعكس اتجاهه (تدفق الشحنة الكهربائية) بشكل دوري بين السالب والموجب ، وهو التيار الكهربائي الذي يتم إمداد أو تغذية الشبكات الكهربائية المنزلية به . وهو الطاقة الكهربائية الأكثر استخدامًا.

ويتم توليد التيار المتردد بواسطة مولدات كهربائية ويستخدم على نطاق واسع في الأنظمة الكهربائية المنزلية والصناعية. التيار المتردد يتراوح تردده بين 50 و60 هرتز في العديد من البلدان.




معنى DC في الكهرباء


DC هي اختصار لDirect Current بمعنى التيار المباشر أو التيار المستمر، وعندما نريد الإشارة إلى التيار المستمر بشير إلية بالاختصار DC .

و التيار المستمر DCهو نوع التيار الكهربائي في البطارية ، وهو عكس التيار المتردد، حيث لا يتغير تدفق التيار المباشر بشكل دوري. يتدفق التيار الكهربائي في اتجاه واحد بجهد ثابت.

الاستخدام الرئيسي للتيار المستمر هو توفير الطاقة للأجهزة الكهربائية وكذلك لشحن البطاريات. على سبيل المثال: بطاريات الهاتف المحمول، والمصابيح الكهربائية، وأجهزة التلفاز ذات الشاشات المسطحة، والمركبات الكهربائية.

لاحظ في حالة مصدرة الجهد DC ستلاحظ وجود علامة زائد (موجب) وعلامة ناقص(سالب)، ويجب وضع ذلك في الحسبان عند توصيل الدائرة.

كل شيء يعمل على بطارية أو يستخدم محول للتيار( AC adapter ) أثناء توصيله بالحائط أو يستخدم كابل USB للطاقة فهو يعتمد على التيار المستمر في عمله. ومن الأمثلة على ذلك الهواتف المحمولة، والمركبات الكهربائية، والمصابيح الكهربائية، وأجهزة التلفاز ذات الشاشات المسطحة (يدخل التيار المتردد إلى التلفزيون ويتم تحويله إلى تيار مباشر).




الخلاصة


معنى AC في الكهرباء هو التيار المتردد ، وDC في الكهرباء تشير إلى التيار المستمر ، التيار المتردد (التيار المتناوب) والتيار المستمر (التيار المباشر) نوعان مختلفان من التيار الكهربائي.
طاقة التيار المتردد، كما يوحي الاسم، تغير اتجاهها بشكل دوري، لتشكل شكل موجة جيبية. ومن ناحية أخرى، تحافظ طاقة التيار المستمر على تدفق مستمر للتيار في اتجاه واحد. أحد الاختلافات الأساسية بين طاقة التيار المتردد والتيار المستمر هو الطريقة التي يتم بها نقلها واستخدامها في التطبيقات المختلفة.


تُستخدم طاقة التيار المتردد بشكل أساسي في نقل الطاقة والأجهزة المنزلية لأنه يمكن تحويلها بسهولة إلى جهود مختلفة باستخدام المحولات. وهذا يجعلها أكثر ملاءمة للنقل لمسافات طويلة ويقلل من فقدان الطاقة أثناء النقل.
في المقابل، توجد طاقة التيار المستمر بشكل شائع في البطاريات، والأجهزة الإلكترونية، والألواح الشمسية، حيث يلزم وجود تيار مستقر وأحادي الاتجاه للتشغيل الفعال.


مراجع
AC vs DC Power: The Ultimate Guide to Electrical Currents
Difference betweenAC and DC
google-playkhamsatmostaqltradent