recent
أخبار ساخنة

أسباب وجود كهرباء في الماء ( احذر خطر يهدد حياتك)

أسباب وجود كهرباء في الماء
أسباب وجود كهرباء في الماء

إذا لاحظت وجود كهرباء في الماء أو أن حوض المطبخ بيكهرب أو إن حنفيه المياه بتكهرب فهذا خطر يهدد حياتك وحياة الموجودين معك في المنزل .

لذا أول شيء عليك فعله هو الابتعاد عن مصدر الخطر ، والاتصال بطوارئ الكهرباء في بلدك ، أو طلب المساعدة من فني كهربائي متخصص ذو خبره .

وفي هذا المقال سنتعرف على أهم أسباب وجود كهرباء في الماء أو في صنبور الماء .




أسباب وجود كهرباء في الماء


الشعور بالكهرباء عند لمس الماء يعني أن هناك مشكلة كهربائية تحتاج إلى حل فوري ، ونفس الأمر في حالة وجود كهرباء في الحنفيات ، ولا يوجد فارق إذا كان ماء الحمام يكهرب أم أن الكهرباء في ماء الحنفية الموجودة في المطبخ ، فالمشكلة واحدة ، وأيضا قد تلاحظ أن الموقد المنزلي (البوتاجاز) أيضا بيكهرب.

لاحظ أن 
 إذا كنت تسكن في شقة في عمارة سكنية ، فالمشكلة قد لا تكون في شقتك ، بل قد لا تكون في البناية السكنية التي تسكن فيها ، لذا ذكرت لك في بداية المقال الاتصال بطوارئ الكهرباء أو فني كهربائي ذو خبرة ، فهذه المشكلة لها العديد من الأسباب ، وتتطلب فحص فني دقيق. ومع ذلك، في بعض الحالات يكون التشخيص سهل، حيث يقوم الفني بفصل الدوائر الكهربائية، واحدة تلو الأخرى ، وفي حال اختفت المشكلة يعلم حينها الدائرة المسببة للمشكلة ويبدأ في فحصها.

وفيما يلي أشهر أسباب وجود كهرباء في الماء أو الحنفيات:




مروحة السقف أو النجفة

قد تحدث المشكلة بسبب سوء توصيل المروحة أو النجفة ، بل هذا أحد الأسباب الشائعة ، فما يحدث أن يتم تعليق المروحة أو النجفة في الحلقة المعدنية الموجودة في السقف ، وفي حالة سوء التوصيلات الكهربائية أو تلف العزل الموجود علة الأسلاك قد يتسبب ذلك في انتقال الكهرباء إلي الحلقة المعدنية ومنها إلى مواسير الماء ، فتجد بعد ذلك حنفيه المياه بتكهرب.

وحل المشكلة يكون بمراجعة الدائرة الكهربائية للمروحة السقف والنجفة والتأكد من عدم وجود سلك مكشوف. وفي حالة وجود سلك بدون عزل يتم عزله جيداً .




مشكلة في الأسلاك الكهربائية

الاسلاك الكهربائية معزولة جيداً ، ومع ذلك قد يحدث تلف في الأسلاك فينهار العزل ، والمشكلة إذا لامس السلك المكشوف ماسورة الماء ، حينها ستنتقل الكهرباء إلى الماء وستظهر مشكلة أن حنفيات المياه بتكهرب وأيضا الماء بيكهرب.

وخاصة الأسلاك الكهربائية الخاصة بموتور الماء ، لأن عادة ما يكون توصيل كابل الموتور من ناحية الحمام أو المطبخ (المناور)، وما يهمنا أن كابل موتور الماء أحد الأسباب المحتملة.

وفي هذه الحالة يجب مراجعة الدوائر الكهربائية في المطبخ والحمام وباقي أجزاء المنزل.




تلف قلب السخان الكهربائي

قلب السخان هو الهيتر أو عنصر التسخين ، وهو أحد الأسباب الشائعة لمشكلة وجود كهرباء في الماء ، حيث يتلف الهيتر وينهار العزل الخاص به ، ونتيجة لذلك تنتقل الكهرباء للماء ، وهذا أحد الأسباب التي دفعتنا لكتابة مقالنا السابق هل يجب فصل الكهرباء عن السخان أثناء الاستحمام ، لأن ذلك خطر حقيقي ، ففي حالة تلف الهيتر من الوارد أن نجد كهرباء في الماء .

وما يهمنا في هذا المقال هو أن هيتر السخان أحد الأسباب المحتملة ويجب فحصه جيداً ، وأيضا التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية الخاصة بعنصر التسخين ، والدائرة الكهربائية للسخان ، وأيضا يجب التأكد من عدم وجود تسريب للماء من السخان.




كلمة أخيرة

لا يجب التغافل عن مشكلة وجود كهرباء في الماء أو التراخي والتكاسل عن حلها ، فيجب تحديد مصدر المشكلة وعلاجه ، وننصح بالاتصال بطوارئ الكهرباء في بلدك فوراً ، لأنه كما ذكرنا قد يكون السبب في المشكلة بعيد عنك، بمعنى البناية السكنية الموجودة بجوارك مثلاً، وأيضا يجب عندما تلاحظ وجود كهرباء في الماء إبلاغ الجيران في المنزل الذي تسكن فيه ليأخذوا حذرهم ، فهذه المشكلة خطيرة .
google-playkhamsatmostaqltradent