recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الكلاسيك كنترول وال PLC

ادمن
الصفحة الرئيسية


الفرق بين الكلاسيك كنترول وال PLC
الفرق بين الكلاسيك كنترول وال PLC

نتيجة التطور العلمي الكبير الذي شهده المجال الصناعي تطورت أساليب التحكم في العمليات الصناعية بدءا من التحكم الميكانيكي باستخدام محاور الكامات الدوارة ، ومن ثم التحكم الكهربائي باستخدام الريليهات الكهربائية والتي أصبحت قادرة على التحكم بعمليات التصنيع التتابعية بعد إدخال العدادات والمؤقتات، ومع ظهور المعالجات والتطور في صناعة الدارات الإلكترونية وعناصرها ظهرت أجهزة التحكم المنطقي القابلة البرمجة (PLC) (Programmable Logic Controller)، ومع مرور الزمن ونتيجة للمنافسة الشديدة في تصريف المنتجات احتاجت العمليات الصناعية دقة في العمل وسرعة في الأداء والسيطرة على أكثر من عملية في نفس الوقت ،وهذا أدى إلى زيادة الإنتاج ورفع جودة المنتجات ، ولذلك فقد انتشر استخدام أجهزة PLC على نطاق واسع في المجال الصناعي لكفاءته في قيادة العمليات الصناعية.
وفي هذا المقال سنتعرف على الفرق بين التحكم أو السيطرة التقليدي و التحكم المنطقي القابل للبرمجة PLC


الفرق بين الكلاسيك كنترول وال PLC



السيطرة التقليدية (Classical Control) تشير إلى استخدام الأنظمة الميكانيكية أو الكهربائية المباشرة للتحكم في العمليات والأجهزة. وتتضمن عادة استخدام المفاتيح والأجهزة الميكانيكية للتحكم في التيار الكهربائي أو الضغط أو درجة الحرارة.


أما PLC (Programmable Logic Controller) فهو نظام أتمتة صناعي يعتمد على استخدام حواسيب صغيرة (معالجات) تُدعى وحدات PLC. تعتبر وحدات PLC قادرة على قراءة الإشارات من الأجهزة المراقبة مثل الحساسات والمشغلات وتنفيذ أوامر محددة بناءً على البرامج الموجودة في ذاكرتها الداخلية. وبالتالي، يقوم PLC بالتحكم في العمليات الصناعية عن طريق تنفيذ برامج محددة مسبقًا.

قبل اختراع جهاز PLC كانت معظم عمليات التحكم تتم بتوصيل مجموعة من المفاتيح والريليهات مع بعضها البعض، فترسم الدارات قبل تنفيذها تختار العناصر حسب المواصفات المطلوبة ثم تتم عملية التركيب وكان لهذه الطريقة الكثير من المساوئ من حيث الكلفة والصيانة وإمكانية التطوير، وبعد استخدام أجهزة PLC أصبحت إمكانية تطوير عمليات الإنتاج أسهل إضافة إلى العديد من الميزات وأهم الفروقات بين نظام التحكم الكهربائي التقليدي والمبرمج هي:

  • سرعة الاستجابة :إذ إن سرعة الاستجابة في الأعمال التي تحوي على أجهزة PLC أكبر منها بكثير من تلك التي تعمل على نظام التحكم بالريليهات، لأن جهاز PLC هو معالج أما الريليهات ففيها زمن الحركة الميكانيكية للتماسات (يعتبر زمن تأخير).
  • الصيانة :كانت عملية الصيانة تتطلب خبرة واسعة ووقتا طويلا بسبب تعقيدات توصيلات الأسلاك، بينما صيانة أجهزة PLC أسهل بكثير لأنه يخبر عن مكان حدوث الخطأ كما أن عناصر التحكم أقل منها في لوحات التحكم التقليدي.
  • التطوير :مستلزمات تطوير عملية التحكم بأجهزة PLC هي برنامج يتم تغييره بسهولة دون أي تكلفة مادية، أما التغييرات في أنظمة التحكم التقليدية فهي مكلفة لأنها بحاجة إلى قطع جديدة وإعادة توصيل الأسلاك من جديد.
  • بإمكان PLC تنفيذ وظائف متعددة ومعقدة، وتعديلها بسهولة عن طريق تحميل برنامج جديد. كما يجب الإشارة إلى أن PLC يوفر إمكانية رصد المعلومات المتعلقة بالعمليات وتسجيلها، مما يتيح مراقبة وتحليل الأداء بشكل دقيق وفعال.


الفرق بين السيطرة التقليدية و PLC يكمن في الطريقة التي يتم بها التحكم. في حين أن السيطرة التقليدية تعتمد على الأجهزة الميكانيكية أو الكهربائية المباشرة، فإن PLC يعتمد على البرمجة واستخدام الوحدات المنطقية القابلة للبرمجة للتحكم في العمليات الصناعية.


الانتقال من التحكم الآلي إلى التحكم الآلي المبرمج

عند الانتقال من نظام تحكم آلي إلى نظام تحكم آلي مبرمج فإننا نستطيع الاستغناء فقط عن عناصر التحكم وتبقى عناصر الدخل وعناصر الخرج نفسها في دارة التحكم أما دارة الاستطاعة فتبقى كما هي بدون أي تغيير لأنها تعبر عن الحمل والعناصر التي تقوم بتشغيله، وكما نعلم أن أي نظام تحكم يحوي على:
  1. عناصر دخل أو مصادر الإشارة والتي كانت تتمثل بالضواغط والمفاتيح والحساسات.
  2. عناصر تحكم مثل الريليه المساعدة والكونتاكتور والمؤقتات الزمنية وغيرها من العناصر التي تكمل عملية التحكم.
  3. عناصر خرج مثل الكونتاكتورات والصمامات ومصابيح الإشارة وأجهزة الإنذار وغيرها من مشغلات كهربائية.


حيث أن الكونتاكتور يمكن أن يكون عنصر خرج عندما نستخدمه لتشغيل الحمل أو عنصر تحكم عندما نستخدم تلامساته المساعدة في دارة المتابعة الذاتية. وبالتالي فإن عناصر التحكم التي كانت تشمل الكونتاكتورات والريليهات المساعدة والمؤقتات الزمنية تصبح على شكل برنامج يوضع ضمن نظام حاسوبي متكامل يسمى جهاز التحكم المنطقي المبرمج PLC.



المصدر: مقررات التعليم الفني السوري
google-playkhamsatmostaqltradent