recent
أخبار ساخنة

الثلاجة لا تفصل بعد تغيير الثرموستات.. أشهر الأسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
الثلاجة لا تفصل بعد تغيير الثرموستات
الثلاجة لا تفصل بعد تغيير الثرموستات

ترموستات الثلاجة هو منظم درجة الحرارة ، فهو المكون المسئول عن التحكم في درجة التبريد داخل الثلاجة ، وعندما تكون بالترموستات مشكلة قد يتسبب في عمل دائرة التبريد باستمرار ، او عدم عملها نهائيا ، او قد يسبب أن درجة التبريد في الثلاجة ليست هي المحددة .

وفي حالة تلف الترموستات يتم استبداله ، ولكن ماذا لو قمنا باستبدال الترموستات وكانت النتيجة أن الثلاجة تعمل ولكن باستمرار فهذه مشكلة يجب حلها في أسرع وقت حتي لا تتسبب في تلف موتور الثلاجة.

.


لذا في هذا المقال سنتعرف على أسباب عدم فصل الثلاجة بعد تغيير منظم درجة الحرارة






أسباب عدم فصل الثلاجة بعد تغيير الترموستات


منظم درجة الحرارة يتم تركيبه في طريق دائرة الضاغط (موتور الثلاجة) والضاغط هو قلب دائرة التبريد ، فعندما يعمل الضاغط تعمل دائرة التبريد ، والمتحكم في عمل الضاغط هو الترموستات ، بمعنى أن عند وصول درجة الحرارة في الثلاجة للدرجة المحددة في الترموستات يقوم الترموستات بفصل الكهرباء عن الضاغط وبالتالي يتوقف الضاغط عن العمل ، وفي حال تغيير الترموستات وبعد تغييره أصبح الضاغط يعمل باستمرار فواحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:




الثلاجة كانت مفصولة لفترة طويلة


في حالة كانت الثلاجة مفصولة عن العمل لفترة طويلة قبل إعادة تشغيلها من الطبيعي أن تستمر دائرة التبريد في العمل لفترة أطول في بداية التشغيل وبعد أن تصل درجة الحرارة للدرجة المطلوبة تتوقف عن العمل وتعود عندما ترتفع درجة الحرارة داخل الثلاجة ، وفي هذه الحالة لا يوجد مشكلة ، بل هذا هو الطبيعي




عدم ضبط الترموستات


بمعنى أن الترموستات تم ضبطه على درجة تبريد عالية ، ومع تكرار فتح باب الثلاجة يخرج الهواء البارد ، وبالتالي يصعب الاحتفاظ بالتبريد داخل الثلاجة ، ولذلك لا يفصل الترموستات ، بمعنى أنه لا توجد مشكلة في الترموستات ، بل يجب ضبطه على درجة التبريد التي توصي بها الشركة المصنعة للثلاجة.



أقرأ أيضا أشهر 8 أسباب تجعل ترموستات الثلاجة لا يفصل

عدم تركيب حساس الترموستات في المكان الصحيح


يجب أن يتم وضع حساس الترموستات في المكان المحدد له في الثلاجة ليستطيع استشعار درجة الحرارة في الثلاجة ، وفي حالة وضع الحساس بعيد عن هذا المكان لن يستشعر درجة التبريد في الثلاجة ،وبالتالي سيعتقد لترموستات ان درجة الحرارة في الثلاجة ليست هي المطلوبة فيستمر في السماح بمرور الكهرباء للضاغط .

وفي هذه الحالة يجب التأكد من صحة تركيب الترموستات.




خطأ في التوصيلات الكهربائية


بمعنى أنه تم توصيل الضفيرة بشكل غير صحيح ، بمعنى أن الضاغط أصبح تصله الكهرباء باستمرار ، وهذا مشكلة كبيرة ، ومن علاماتها أن الضاغط لا يفصل نهائيا ، فهو يعمل بدون توقف .

ولعلاج المشكلة يجب مراجعه الدائرة الكهربائية للثلاجة.




تلف الترموستات


من الوارد ان يكون الترموستات الجديد تالف بمعني أنها لا يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط ،وبالتالي يعمل الضاغط باستمرار ، أو قد يقوم بفصل الكهرباء ولكن بعد فترة طويلة ، لذا يجب فحص الترموستات للتأكد من سلامته ، ويفضل في حالة الشك في ضعف أداء الترموستات استبداله ، لأن الترموستات إذا كان يتأخر في فصل الكهرباء عن الضاغط فهذا سيزيد استهلاك الكهرباء ، ولا داعي لذلك.




مشكلة أخرى


ونقصد هنا أن الترموستات لا توجد به مشكلة ولكن هناك سبب أخر وراء عدم فصل الثلاجة ، وفي الحقيقة هذه الأسباب عديدة وقد وضحناها في مقال سابق لنا وهو أسباب عدم فصل الثلاجة .

يجب مراجعه هذه الأسباب جيدا والتأكد من عدم وجود أي منها، وذلك بعد التأكد من سلامة عمل الترموستات، وصحة تركيبه وأن الدائرة الكهربائية لا يوجد بها مشكلة .

google-playkhamsatmostaqltradent