recent
أخبار ساخنة

ماهي الدوائر المكافئة للصمام الثنائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
إن الدائرة المكافئة ليست سوى مجموعة من العناصر التي تمثل الخصائص الطرفية الفعلية للصمام الثنائي، بلغة بسيطة هذا يعني ببساطة أنه يمكن استبدال الصمام الثنائي الموجود في الدائرة بعناصر أخرى دون التأثير بشدة على سلوك الدائرة.

الدوائر المكافئة للصمام الثنائي Diode Equivalent Circuits


يمكننا تصميم الدائرة المكافئة للصمام الثنائي بثلاث طرق مختلفة كما يلي:

الدائرة المكافئة الخطية للصمام الثنائي


تتمثل الدائرة المكافئة للدايود في الدوائر الالكترونية بمجموعة من العناصر يتم اختيارها بصورة مناسبة لتمثل الدايود، وكتطبيق للحصول على الدائرة المكافئة للثنائي تقرب خواصه بواسطة قطعتين من مستقيم وكمثال على ذلك لاحظ الشكل التالي:
ماهي الدوائر المكافئة للصمام الثنائي

ويدعى هذا النوع بالدائرة المكافئة الخطية حيث ان rav هي الدائرة المتناوبة المتوسطة وقد وضع الثنائي المثالي للدلالة على ان التيار يمر باتجاه واحد وبما ان ثنائي السيليكون لا يصل الى حالة التوصيل الا بعد تسليط فولتية على طرفيه لذا فقد تم وضع بطارية باتجاه معاكس وهذا يعني ان الفولتية الكلية بالاتجاه الامامي يجب ان تزيد عن V 0.7.

مثال على الدائرة المكافئة الخطية

الدائرة المكافئة الخطية للصمام الثنائي
مثال على الدائرة المكافئة الخطية

في الدائرة الموضحة بالشكل السابق احسب الفولتية على طرفي المقاومةR وفرق الجهد المتبدد على الثنائي VD والمقاومة المستمرة المكافئة للثنائي ، علما بأن:

30Q = 30 Ω

الحل

لاستخراج الفولتية VR على المقاومة R نتبع الاتي:
الدائرة المكافئة الخطية

الدائرة المكافئة البسيطة للصمام الثنائي

ماهي الدوائر المكافئة للصمام الثنائي
الدائرة المكافئة البسيطة للصمام الثنائي

يتكون النموذج المكافئ في هذه الحالة من بطارية وصمام ثنائي مثالي، ويجب الأخذ بعين الاعتبار الخط الأفقي من (0 إلى 0.7 فولت) في المنحنى، يشير الخط الأفقي إلى أن التيار المتدفق عبر الدايود يساوي صفرًا بالنسبة للجهد بين 0 و0.7 فولت.

وضعنا بطارية بقدرة 0.7 فولت في نموذج الصمام الثنائي المكافئ، وهذا لا يعني أن الثنائيات هي مصدر للجهد، فعند قياس الجهد عبر صمام ثنائي معزول سيظهر الجهاز قيمة صفر، وتشير البطارية ببساطة إلى أنها تقاوم تدفق التيار في الاتجاه الأمامي حتى 0.7 فولت. وعندما يصبح الجهد أكبر من 0.7 فولت، يبدأ التيار بالتدفق في الاتجاه الأمامي.

الدائرة المكافئة للصمام الثنائي باستخدام الصمام الثنائي المثالي

ماهي الدوائر المكافئة للصمام الثنائي
الدائرة المكافئة للصمام الثنائي باستخدام الصمام الثنائي المثالي

يوضح الشكل أن انخفاض الجهد عبر الدايود هو صفر لأي قيمة لتيار الدايود، فلا يسمح الصمام الثنائي المثالي بتدفق أي تيار في حالة الانحياز العكسي، والتيار المتدفق عبر الصمام الثنائي هو صفر لأي قيمة للجهد المتحيز العكسي، مع الأخذ ذلك في الاعتبار انه يمكن تصميم الصمام الثنائي المثالي كمفتاح مفتوح أو مغلق اعتمادًا على جهد التحيز.
يسمح الصمام الثنائي المثالي بتدفق التيار الأمامي لأي قيمة لجهد التحيز الأمامي، وبالتالي يمكن نمذجة الصمام الثنائي المثالي كمفتاح مغلق تحت ظروف الانحياز الأمامي.
يسمح الصمام الثنائي المثالي بتدفق تيار صفري في ظل ظروف متحيزة عكسية ومن ثم يمكن تصميمه كمفتاح مفتوح.


المصادر
كتاب الاتصالات - المنهج العراقي
Diode Equivalent Circuits
google-playkhamsatmostaqltradent