recent
أخبار ساخنة

6 أسباب تجعل الثلاجة تنقط ماء من الداخل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل الثلاجة تنقط ماء من الداخل
أسباب تجعل الثلاجة تنقط ماء من الداخل

تعتمد الثلاجة المنزلية في عملها على عدة دوائر منها دائرة التبريد ودائرة الكهرباء ودائرة الهواء ودائرة تصريف الماء ، وكل دائرة منها تقوم بوظيفة محدده ، وعندما يحدث خلل في أحد هذه الدوائر تظهر الأعطال في الثلاجة .

ومن المشاكل الشائعة في الثلاجات مشكلة تنقيط الماء داخل الثلاجة ، بمعنى نجد قطرات ماء متساقطة داخل الثلاجة سواء كان ذلك في الجزء العلوي أو السفلي من الثلاجة. وفي هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي لتنقيط الماء داخل الثلاجة.




أسباب تجعل الثلاجة تنقط ماء من الداخل


وجود قطرات ماء متساقطة داخل الثلاجة ظاهرة شائعة، ولكنها قد تدل على مشكلة تتطلب العلاج فيما يلي أشهر الأسباب المحتملة لتنقيط الماء في الثلاجة من الداخل :

تكثف الرطوبة

يعدّ تكثف الرطوبة (التعريق)السبب الأكثر شيوعًا لتساقط قطرات الماء داخل الثلاجة. حيث تدخل الرطوبة إلى الثلاجة مع كل مرة يتم فتح الباب فيها وعندما يتلامس هذا الهواء الرطب مع الهواء البارد داخل الثلاجة يتكثف على شكل قطرات ماء . وتكون قطرات الماء أكثر وضوحًا في الأجواء الرطبة أو عندما يتم فتح باب الثلاجة بشكل متكرر ولفترات طويلة.


أقرأ أيضا أسباب تعرق الثلاجة من الداخل



انسداد مجرى تصريف الماء

فتحة التصريف في الثلاجة
فتحة التصريف في الثلاجة

يوجد في الثلاجة دائرة لتصريف الماء الناتج من عملية إذابة الصقيع (الثلج) ، وفي حالة وجود سدد في تصريف الماء سنلاحظ تساقط قطرات للماء من أسفل الثلاجة من الداخل ، يمكن أن يحدث الانسداد بسبب تراكم الأوساخ أو بقايا الطعام في مجرى التصريف.


مشكلة في نظام إذابة الصقيع

في الثلاجات غير المكونة للثلج (النوفروست) يتم إذابة الثلج بشكل أتوماتيكي دون تدخل من المستخدم وفي حالة كان أحد أجزاء هذه الدائرة لا يعمل بالشكل المطلوب قد ينتج عن ذلك تساقط لقطرات الماء ، بمعنى قد يتسرب الماء من المبخر (الفريزر)ويتساقط داخل الثلاجة.

مشكلة في باب الثلاجة

نسيان باب الثلاجة مفتوح وراء العديد من المشاكل مثل عمل موتور الثلاجة باستمرار وسخونة موتور الثلاجة وزيادة استهلاك الكهرباء وضعف التبريد في الثلاجة وأيضا يسبب تنقيط ماء داخل الثلاجة ، حيث إذا كان الباب غير مغلق أو كان كاوتش الباب تالف حينها سيخرج الهواء البارد من الثلاجة وقد يدخل الهواء الدافئ والرطب الموجود في الغرفة إلى داخل الثلاجة وبعد ذلك يتكثف هذا الهواء على شكل قطرات ماء.



وضع الثلاجة على وضع التبريد السريع Super Cool

في بعض الثلاجات توجد ميزة التبريد السريع، وهي ميزة رائعة بلا شك ، ولكن قد يؤدي تشغيل وضع التبريد السريع إلى زيادة إنتاج الرطوبة داخل الثلاجة. مما قد يؤدي ذلك إلى ظهور قطرات ماء متساقطة داخل الثلاجة.


مشكلة في نظام التبريد

في بعض الحالات، قد تكون قطرات الماء المتساقطة داخل الثلاجة علامة على وجود مشكلة في نظام التبريد ،إذا كانت الثلاجة لا تبرد بشكل كافٍ، فإن الرطوبة تتكثف بشكل أسرع. من الأفضل الاتصال بفني صيانة مختص لفحص نظام التبريد إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة


أسئلة شائعة

فيما يلي بعض الأسئلة المتكررة حول موضوع مقالنا :


ما هو سبب وجود قطرات ماء في سقف الثلاجة؟

وجود قطرات ماء في سقف الثلاجة قد يكون ناتج من تكرار فتح باب الثلاجة لفترات طويلة أو نسيانه مفتوح أو تلف جوان الباب ، كما قد يكون بسبب وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة ، أو عدم ضبط ترموستات الثلاجة على الدرجة الصحيحة لذا تأكد من ضبط ثرموستات الثلاجة على درجة حرارة مناسبة ولا تفتح باب الثلاجة أكثر من اللازم أو لفترات طويلة ،تأكد من أن باب الثلاجة مغلق بإحكام. ومع ذلك قد يكون السبب فني وخاصة أن في بعض الحالات، قد تكون قطرات الماء علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة، مثل تسرب في نظام التبريد لذا إذا لم تعرف سبب وجود قطرات ماء في سقف الثلاجة يجب طلب المساعدة من فني متخصص.


أين توجد فتحة التصريف في الثلاجة؟

فتحة تصريف الماء هي فتحة تنقل الماء الناتج من عملية إذابة الثلج في الثلاجة ، حيث تقوم بنقله لخرطوم التصريف الذي ينقله بدوره إلى طبق التبخير ، وفتحة التصريف يختلف مكانها بناءً على تصميم الثلاجة ولكن بشكل ام هي توجد في الجزء الخلفي من الداخل من أسفل وقد تكون الفتحة مخفية خلف درج أو لوحة.
google-playkhamsatmostaqltradent