recent
أخبار ساخنة

تعرف علي اشهر اعطال باب الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
باب الغسالة الاتوماتيك هو حلقه الوصل بين المستخدم وحله الغسالة ،ووجود أي ضرر في الباب أو في مفتاح أمان الباب (قفل الباب) قد يسبب عدم عمل الغسالة ،  وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الأعطال التي يكون السبب فيها وجود مشكلة في باب الغسالة الاتوماتيك.
اعطال باب الغسالة الاتوماتيك
أعطال باب الغسالة الاتوماتيك


أعطال باب الغسالة الاتوماتيك

باب الغسالة له دور كبير في عمل  الغسالة الأتوماتيك (ذات التحميل الامامي) فحلة الغسالة أفقية وبالتالي إذا بدئت الغسالة في العمل سيتسرب الماء من الباب إذا كان مفتوح ، لذا في حالة وجود مشكلة في الباب سيؤثر ذلك علة عمل الغسالة ، في الغسالات الحديثة سيظهر رمز خطا على شاشة الغسالة ، وفيما يلي أشهر الأعطال التي سكون السبب الرئيسي فيها وجود مشكلة في باب الغسالة :



الغسالة لا تبدء أي برنامج أو الغسالة لا تعمل


بمعني ان الغسالة بعد اختيار بروجرام الغسيل، لا تبدء في سحب الماء ،وأيضا اذا أدرنا اكره التايمر لا تبدء في أي برنامج أخر وفي بعض الغسالات لا تعمل نهائيا.

والسبب في ذلك هو مفتاح أمان باب الغسالة او ما يعرف باسم اللوك، فلتعمل الغسالة يجب التأكد من ان الباب مغلق جيدا .ولذلك وضع مصممي الغسالات الفول الاتوماتيك قفل باب، وظيفته هي:

عند إغلاق الباب بشكل سليم يدخل لسان الباب في فتحه خاصه به في لوك الباب فيمنع اللوك فتح باب الغسالة أثناء عملية الغسيل وعند انتهاء البرنامج بثلاث دقائق تقريبا يسمح بفتح باب الغسالة.

وبالتالي حدوث مشكله في إغلاق الباب قد تؤدي الي عدم عمل الغسالة بالكامل في حاله كان اللوك في الطريق الرئيسي الدائرة الكهربائية للغسالة وعدم بدء أي برنامج اذا لم يكون في طريق الدائرة.

وفي الغسالات الحديثة سيظهر رمز خطأ يشير أن باب الغسالة مفتوح.



مشاكل إغلاق الباب التي تؤدي الي عدم عمل الغسالة:

  • تلف قفل باب الغسالة :ولفحصه يفضل ان يكون هناك مفتاح بديل لنفس النوع والموديل، وذلك لوجود عده أنواع من لوك الباب تختلف في طبيعة عملها.
  • تلف لسان الباب : لسان الباب يمثل وصله الربط بين اللوك وباب الغسالة واذا حدث وتأكل اللسان او انكسر لن تعمل الغسالة وذلك لأن قفل الباب يعطي إشارة للوحة الإلكترونية بأن الباب مفتوح ، حتي ولو تم اغلاق الباب ، كما أن في كثير من الغسالات يكون قفل الباب في طريق الدائرة ، بمعنى لن تمر الكهرباء إلى  مكونات الغسالة الكهربائية إذا لم يتم إغلاق الباب ودخل لسان الباب في مكانه في قفل الباب.
  • مشكله في مفصلات الباب :يثبت باب الغسالة بواسطه مفصلات خاصه تربط الباب بجسم الغسالة ومن ثم اذا حدث وانكسرت احدي المفصلات او خرجت من مكانها سيصبح من الصعب إغلاق الباب بشكل سليم وبالتالي لن تعمل الغسالة.
  • مشكله في البودي (هيكل الغسالة الخارجي) :وجود انعواج قوي في البودي في الجزء الخاص بالباب قد يؤدي الي صعوبة في إغلاق الباب او في إدخال اللسان في فتحه اللوك ومن ثم لن تعمل الغسالة الاتوماتيك.


باب الغسالة الاتوماتيك لا يفتح


هذه المشكلة تظهر بعد انتهاء برنامج الغسيل ، حيث من المفترض أن يسمح قفل الباب بفتح الباب بسهول ، بعد مرور 3 تقريبا ، ولكن    
 البرنامج قد انتهي ولكن الباب لا يفتح وهذا قد يكون السبب فيه واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  • تلف أكره الباب  :اكره الباب تتصلي ميكانيكيا بلسان الباب وبالتالي اذا حدثت مشكله في الأكرة قد يصعب فتح باب الغسالة الاتوماتيك.
  • مشكله في لوك امأن الباب  :كحدوث التصاق للقطعة المعدنية التي تمنع خروج لسان الباب وبالتالي تمنع فتح باب الغسالة .

وقد تناولنا هذا العطل بشيء من التفصيل في موضوع طرق فتح باب الغسالة الاتوماتيك الذي لا يفتح 




باب الغسالة الاتوماتيك لا يقفل

بمعنى أن المستخدم وضع الملابس أو الغسيل في حلة الغسالة ، ثم يريد ان يغلق الباب ، ولكن الباب لا يغلق بشكل كامل ، وهذا قد يكون ناتج لوجود واحد أو أكثر من الأسباب التالية
  • مشكله في مفصلات الباب ، وبالتالي الباب لا يغلق.
  • مشكله في البودي (هيكل الغسالة الخارجي) ، حيث يجب أن يدخل لسان الباب في الفتحة الخاصة به ، وإذا كان البودي به اعوجاج كبير قد لا يحدث ذلك .
  • الغسالة بها مسمار لمنع تشغيل الغسالة (بعض الغسالات)
وقد تناولنا هذا العطل بشيء من التفصيل في موضوع أسباب عدم قفل باب الغسالة الاتوماتيك.


تسرب الماء من باب الغسالة الاتوماتيك

قد يكون السبب في تسرب الماء من باب الغسالة راجع لمشكله في الباب نفسه، وقد يكون ناتج من تلف عناصر أخرى، مثل صمام دخول الماء، ولكن ما يهمنا هنا ما الذي يجعل هناك تسريب للماء في منطقه باب الغسالة ، وفيما يلي أشهر الأسباب:

  •  تلف في كاوتش باب الغسالة :كاوتش باب الغسالة هو الذي يجمع بين الحلة وجسم الغسالة حتي عندما تعمل الغسالة لا تكون هذه المسافة خاوية واحيانا يحدث قطع في الكاوتش ويصبح بحاجه للاستبدال.
  •  شرح في زجاج باب الغسالة الاتوماتيك: زجاج الباب يسمح للمستخدم برؤية ما يحدث داخل الغسالة كما انه يصمم بحيث يضمن وجود الغسيل داخل الحلة ولا يصل للمنطقة ما بين الحلة وهيكل الغسالة ومن ثم اذا حدث شرخ في هذا الزجاج سيتسرب الماء أسفل باب الغسالة الاتوماتيك.

كلمة أخيرة 
باب الغسالة ذات التحميل الأمامي له دور في عملية الغسيل ، بمعنى إذا كان به مشكلة سيتسرب الماء ،ولذا تعمل الغسالة بدون اغلاق الباب ، وتم وضع قفل الأمان للتأكد من ذلك ، ولا يصح أن نقوم بإلغاء قفل الباب أثناء عملية الإصلاح ، وذلك عن طريق التعديل على الدائرة ، لأن هذا القفل ذه أهمية كبيرة ، فإذا تم إلغاءه نعمل ستعمل الغسالة ، ولكن ماذا لو قام طفل صغير بفتح باب الغسالة أثناء برنامج الغسيل بالماء الساخن ، فقد يتسبب ذلك في تساقط الماء الساخن الذي قد يصيب الطفل بحروق ، بل وماذا لو تم فتح الباب أثناء عملية تصريف الماء بعد انتهاء فوم الشطف ، وأخرج الملابس ودخل بنفسه داخل حلة الغسالة ، بلا شك لا تريد ذلك لطفلك . لذا لا يجب الغاء قفل الباب الغسالة ،
بلا شك هذا امر لا يريده احد لطفله ، 
تعرف علي اشهر اعطال باب الغسالة الاتوماتيك
ادمن

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown25 ديسمبر 2020 في 7:42 ص

    فستاني من نوع كراند تعطي اشاره أنها غير مغلقه برغم انها ماله ولا تعمل الغساله وما الحل

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent