recent
أخبار ساخنة

مؤشر السخان لا يتحرك .. أشهر3 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
مؤشر السخان لا يتحرك
مؤشر السخان لا يتحرك

مؤشر السخان الكهربائي أو ترمومتر السخان هو اشبه بالساعة، لكنه لا يقيس الوقت، بل يقيس درجة حرارة الماء في السخان.

السخان هو عبارة عن خزان كبير به ماء ، وعنصر تسخين (هيتر) يقوم بتسخين هذا الماء ، ولنعلم هل تم تسخين الماء أم لا ننظر للمؤشر الذي يخبرنا بدرجة حرارة الماء في السخان.

بمعنى يكون هناك تدريج للماء الدافئ والماء الساخن ، فإذا كان المؤشر في المنطقة الخاصة بالماء الدافئ ، فهذا يعني أن الماء ساخن بما فيه الكفاية . أما إذا كان المؤشر في المنطقة الحمراء، فهذا يعني أن الماء ساخن جدًا.


وإذا لم يتحرك المؤشر يضعنا في حيرة ، هل الماء ساخن أم لا ، أم أن هناك مشكلة في السخان.


 لذا في هذا المقال سنتعرف على أشهر الأسباب التي تجعل المؤشر لا يعمل .




أسباب تجعل مؤشر السخان لا يتحرك

مؤشر سخان الماء الكهربائي هو مثل مؤشر الحرارة في الفرن. فهو يخبرك بدرجة حرارة الماء في السخان. بمعنى أنه يستشعر درجة الحرارة .

 مقياس درجة الحرارة يوجد عادة على غلاف السخان، وله مؤشر يتحرك على تدريج يحمل أرقام أو معلم بسهم تزداد المسافة بين خطيه كلما ارتفعت درجة الحرارة أو على تدريج معلم بأرقام تدل على درجة الحرارة.

وإذا كان المؤشر لا يتحرك، فهذا يعني أن الماء في السخان لم يتغير درجة حرارته أو هناك مشكلة تعيق استشعار درجة الحرارة ، وفيما يلي أشهر الأسباب :

المؤشر غير ثابت


تختلف السخانات في طريقة قياس درجة حرارة الماء ، فبعض السخانات تزود بمقياس يعتمد على التمدد الحراري، وفي هذه الحالة يجب أن يلامس المؤشر من الخلف مادة الغلاف الداخلي للسخان لكي يتحسس التغير في درجة الحرارة، وبالتالي في حالة كان المؤشر خارج من مكانه ولو قليلا لن يستشعر درجة الحرارة الحقيقة ، وقد لا يتحرك المؤشر .

وحل هذه المشكلة في تثبيت المؤشر في مكانه بشكل صحيح.


لا يتم تسخين الماء

قد يكون الماء غير ساخن بالفعل ، وهذا قد ينتج لعدة أسباب منها عدم ضبط منظم درجة الحرارة ، أو تلفه أو فك في التوصيلات الكهربائية ، أو تلف عنصر التسخين ، أو هناك تهريب للماء الساخن من السخان ، كما في حالة تلف صمام عدم الرجوع أو غير ذلك من الأسباب التي تؤدي لعدم تسخين الماء ، وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو أسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان الكهربائي.


تلف المؤشر

قد يكون الترمومتر نفسه قد تلف ، بمعنى أنه أصبح لا يستشعر درجة الحرارة ، ولكن يجب ملاحظة أن المؤشر لن يتحرك إذا كان الماء ساخن على درجة الحرارة التي حددتها ، على سبيل المثال، إذا حددت درجة الحرارة على 50 درجة مئوية، ولن يتحرك المؤشر إذا كان الماء بالفعل في درجة حرارة 50 درجة مئوية.


ومع ذلك إذا كان السخان يعمل بمعنى هناك ماء ساخن ينزل من صنبور الماء الساخن ، بالدرجة المطلوبة ، يكون الشك أن المشكلة من المؤشر فقد يكون غير ثابت أو تالف .




هذه هي أشهر أسباب عدم تحرك مؤشر السخان ، وتذكر أن السلامة هي الأهم أثناء التعامل مع أجهزة التسخين. إذا كنت غير متأكد من كيفية إصلاح سخان الماء بأمان، فمن الأفضل الحصول على المساعدة المهنية.


أسئلة شائعة

كيف اعرف ان سخان الماء خربان؟

الذي يحكم بحالة سخان الماء من ناحية السلامة والعمل هو الفني المتخصص ، حيث يتحقق من توصيل الطاقة للسخان ، وسلامة عنصر التسخين ، وسلامة خزان السخان ، وصمام الأمان ، والتوصيلات السلكية ، وصمام عدم الرجوع ، وترموستات السخان ، وغير ذلك لذا من الأفضل استدعاء فني خبير في مجال إصلاح سخانات الماء للمساعدة.



لماذا لا يعمل السخان الكهربائي؟

عدم عمل السخان له العديد من الأسباب منها ، عدم وجود كهرباء واصلة للجهاز ، أو تلف فيش السخان ، أو الكابل ، أو وجود فك في التوصيلات الكهربائية ، أو تلف الترموستات حيث اصبح يمنع وصول الكهرباء للعنصر التسخين (الهيتر) ، او وجود تسريب للماء ، أو تلف عنصر التسخين. ولسلامتك في حالة عدم عمل السخان اطلب المساعدة من فني متخصص.

google-playkhamsatmostaqltradent